كيف اجعل طفلي ينام بسرعة؟ ونصائح ذهبية لروتين النوم

كيف اجعل طفلي ينام
كيف اجعل طفلي ينام ؟ ” سؤال تسأله الكثيرات، فإذا كنتِ تعانين من صعوبة في أن تجعلي طفلكِ يخلد إلى النوم مبكراً فإنكِ لستِ وحدكِ، تعاني العديد من الأمهات من شجارات قبل النوم ويجدنه أصعب جزء في اليوم، إذا كيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ في هذا المقال سنجيبك على سؤالك ” كيف اجعل طفلي ينام بسرعة؟ ” فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

فهم احتياجات نوم الطفل

  • خلال الشهرين الأولين من عمر الطفل، يحتاج حديث الولادة إلى الحصول على حاجاته من النوم، قد تتم الرضاعة كل ساعتين تقريبًا إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، وربما أقل قليلاً إذا كنت ترضعين صناعياً.
  • قد ينام طفلكِ من 10 إلى 18 ساعة في اليوم، وأحيانًا لمدة 3 إلى 4 ساعات في المرة الواحدة، لكن الأطفال لا يعرفون الفرق بين النهار والليل، لذا فهم ينامون دون أي اعتبار للوقت.
  • من 3 إلى 6 أشهر، يستطيع العديد من الأطفال النوم لمدة 6 ساعات.
  • بينما تظنين أن طفلكِ سيدخل في روتين لطيف عادة ما بين 6 و 9 أشهر، فإن مراحل النمو الطبيعية له يمكنها التدخل في هذه الأشياء، على سبيل المثال، عندما يبدأ طفلكِ بربط وقت النوم مع تركه بمفرده، قد يبدأ في البكاء فقط ليبقيكِ بجانبه.

لماذا يعد وقت النوم مشكلة؟

عادة ما تبدأ الشجارات حول مسألة النوم من عمر عامين، فمن وجهة نظر الطفل أنه لا يزال هناك المزيد من الوقت في اليوم لفعل أشياء أخرى، يفعلون دائماً كل ما بوسعهم لتأخير وقت النوم سواء عن طريق طلب كوب من الماء، أو حدوتة أخرى، أو ادعاء المرض، فهم بارعون في اختلاق الأعذار.

إذا حدث ذلك معكِ ولا تتحملين الجدال تبدأ المشاكل، وإذا حاولتِ تنفيذ كل طلبات الطفل فهذا أسوأ بكثير وقد يتعود الطفل على التساهل وغياب السيطرة، فما هو الحل؟

ADVERTISEMENT

كيف اجعل طفلي ينام بسرعة؟

قد يكون وقت النوم وقتاً مزدحماً من اليوم وخاصة إذا كان لديكِ أكثر من طفل، فعليكِ وضع قواعد والاستعداد لذلك، إليكِ بعض الطرق التي قد تساعدك في مواجهة مشكلة النوم مع طفلك:

خلق بيئة مريحة

خلق مساحة هادئة ومريحة وقت النوم تساعد على استرخاء طفلكِ، فيمكنكِ إضاءة أضواء خافتة وهادئة في الغرفة لتساعده على النوم، وتنظيم الغرفة قد يساعد كثيراً على استرخاء طفلكِ، عليكِ التأكد أيضاً من وجود ألعابه الخاصة بعيدة عن متناول يده وقت النوم حتى لا تجذب انتباهه.

ADVERTISEMENT

الطعام والشراب قبل النوم

قد تصدقين ذلك أو لا، ولكن الطعام الذي تعطيه لطفلكِ قبل النوم يمكن أن يكون له تأثير سئ على نومه، فقد ثبت أن مشاكل النوم قد تكون لها علاقة بالمواد الموجودة في الأطعمة والمشروبات الغازية، وحتى بعض السكريات الطبيعية الموجودة في الأطعمة الصحية والفاكهة.

لذا من الأفضل تجنب هذه الأطعمة في وقت متأخر من الليل أو قبل النوم، بدلاً من ذلك قدمي إليهم الأطعمة الخالية من السكر التي من شأنها أن تساعدهم على البقاء هادئين مثل دقيق الشوفان، وخبز القمح الكامل، والحليب، واللوز، والبطاطس.

كوني عطوفة ولكن حازمة

واحدة من أكبر المشاكل التي تواجه الآباء والأمهات وقت النوم، أن أطفالهم يريدون الحصول على كل شئ بطريقتهم الخاصة فينتهي بهم الأمر إلى التفاوض والجدال، هناك فرق بين إعطاء طفلكِ بعضاً من الاستقلالية وبين السماح له باختيار كل شئ.

ADVERTISEMENT

فمثلاً يمكنك منحه بعض الخيارات كاختيار أياً من الكتابين ستقرأ له منه، أو ما إذا كانوا يريدون قراءة كتاب أم القيام بحل بعض الألغاز، يعطي ذلك لطفلكِ شعورا ببعض الاستقلالية ولكن عندما يتعلق الأمر بتنظيف الأسنان والذهاب إلى السرير وإطفاء الأنوار فيجب أن يكون هذا قراركِ ولا نقاش فيه.

حاولي التخلص من شجار وجدال قبل النوم عن طريق توقع احتياجات طفلكِ وما يمكن أن يطلبه، وإذا استمر في رغبته بأن تظلي بجواره، أخبريه أنك ستعودين للاطمئنان عليه خلال خمس دقائق، ومع تكرار حدوث ذلك سيمل الطفل ويعتاد على النوم بمفرده.

روتين النوم اليومي

إذا كنتِ تتساءلين كيف اجعل طفلي ينام بشكل جيد، فإن كلمة السر هي الروتين اليومي، أظهرت دراسة أجريت على 405 أم لديهن أطفال تتراوح أعمارهم بين 7 أشهر و 36 شهرًا، أن الأطفال الذين يتبعون روتين نوم ليلاً يذهبون للنوم أسهل، وينامون بشكل أفضل، ويصرخون في منتصف الليل أقل كثيرًا.

ADVERTISEMENT

بعض الأمهات تبدأن روتين نوم الرضيع في وقت مبكر من عمر 6 إلى 8 أسابيع، روتين طفلك يمكن أن يكون أي مزيج من أنشطة النوم العادية، وتعد مفاتيح النجاح في الروتين الليلي كما يلي:

  1. لعب الألعاب النشطة خلال النهار والألعاب الهادئة في المساء، هذا يحافظ على طفلك من أن يكون متحمسًا جدًا قبل النوم، لكنه يجعله يشعر بالتعب من أنشطة اليوم.
  2. يستمتع العديد من الأطفال بالاستحمام قبل النوم مباشرة، مما يهدئهم.
  3. إبقاء الأنشطة نفسها وفي نفس الترتيب، ليلة بعد ليلة.
  4. اجعلي كل نشاط هادئًا وسلميًا، خصوصًا في نهاية الروتين.
  5. احفظي النشاط المفضل لطفلكِ ليكون الأخير وقومي به في غرفة نومه، سيساعد ذلك على التطلع إلى وقت النوم وربط مساحة نومه بالأشياء التي يحب القيام بها.
  6. اجعلي ظروف الليل في غرفة نوم طفلكِ متناسقة، فإذا استيقظ في منتصف الليل، يجب أن تكون الأصوات والأضواء في الغرفة هي نفسها عندما ينام.

نصائح هامة للأم

إذا كان الطفل حديث الولادة، عادة ما بين 4-6 أسابيع، هناك عدد من النصائح الهامة لتجنب متلازمة موت الرضع المفاجئ عند النوم، وهي كما يلي:

  1. ضعي الطفل للنوم على ظهره.
  2. يجب أن يكون السطح الذي ينام عليه الطفل ثابتاً ومستوياً، أي أن أجهزة النوم ومقاعد السيارة غير مناسبة.
  3. يجب أن ينام طفلكِ في نفس الغرفة، ولكن ليس في نفس السرير معكِ.
  4. احفظي الأجسام الناعمة خارج سرير الطفل، ويشمل ذلك الوسائد، والبطانيات، والدمى المحشوة، والوسائد الواقية من الصدمات.
  5. تجنبي تغطية رأس طفلكِ أو ارتفاع درجة حرارته.
  6. احصلي على بعض وقت تلامس الجلد معه.
  7. أرضعي طفلكِ.

وأخيراً، نرجو أن نكون أجبنا عن تساؤل كيف اجعل طفلي ينام بسرعة؟ أخبرينا بأكثر المشاكل التي تواجهينها مع طفلك وقت النوم.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منة الفقي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد