فول الصويا لزيادة الوزن وسعراته الحرارية وطرق مختلفة لتقديمه

فول الصويا لزيادة الوزن
فول الصويا لزيادة الوزن

إن زيادة الوزن ليست بتلك الصعوبة التي يعتقدها البعض، فأي نوع من الطعام يتم تناوله بشكل زائد عن الحد يؤدي إلى زيادة الوزن، ويكون السبب هو زيادة عدد السعرات الحرارية الكلية، وهذا لا يعني أن هناك أنواع معينة من الأطعمة تُسمن بطبيعتها، ولكن هل يمكن استخدام فول الصويا لزيادة الوزن ؟ أم أنه لا يمكن أن يدخل ضمن هذا الإطار؟ هذا ما سنناقشه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

أساسيات زيادة وخسارة الوزن

لا يوجد طعام محدد سيجعلك تكتسب وزناً أو تفقده، كل هذا يعتمد على عدد السعرات الحرارية الكلية التي تتناولها كل يوم مقارنة بحرقها، بمعنى أنه إذا كنت تأكل أكثر مما تحرق، سوف تكتسب الوزن، والعكس إذا كنت تحرق أكثر مما تأكل، فسوف تفقد الوزن.

على سبيل المثال، يحتاج رجل يبلغ من العمر 37 عاماً، ويزن 185 رطلاً، ويبلغ طوله 6 أقدام إلى 2900 سعر حراري للحفاظ على وزنه، ويؤدي تخزين كل 3500 سعر حراري إلى زيادة في الوزن قدرها رطل واحد، لذلك فإذا تناول يومياً حوالي 3400 سعر حراري فإنه سيخزن كل يوم 500 سعر إضافي، أي سيزيد واحد رطل كل أسبوع.

ADVERTISEMENT

هل يمكن تناول فول الصويا لزيادة الوزن؟

إن أطعمة الصويا من الفول وغيره مرتفعة بشكل معتدل في السعرات الحرارية، مما يعني أنها يمكن أن تساعدك على زيادة الوزن، ولكن يمكن أيضاً أن تندرج تحت نظام غذائي محدود السعرات لفقدان الوزن.. كيف؟

على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من حبوب التمبيه Tempeh على 320 سعر حراري (وهو أحد منتجات الصويا في الأطعمة الآسيوية وخاصة الإندونيسية)، فإذا أضفت كوباً منه إلى نظامك الغذائي اليومي فستحصل على سعرات حرارية إضافية تكفي لزيادة الوزن لأكثر من نصف باوند أسبوعياً تقريباً.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك يمكن تناوله أيضاً ضمن نظام محدود السعرات الحرارية، فيكون هدفاً لـ فقدان الوزن، من خلال أن يكون بديلا عن تناول المزيد من الطعام حيث يزيد الشعور بالشبع لأنه من الأطعمة العالية في البروتين والألياف.

السعرات الحرارية في منتجات الصويا

  • يوفر كوب التوفو حوالي 176 سعر حراري، ويحتوي على المواد الغذائية المفيدة مثل البروتين والكالسيوم والحديد.
  • يحتوي كوب من حبوب ادامام الخضراء على 376 سعر حراري، وأكثر من احتياجاتك اليومية من فيتامين سي.
  • يحتوي كوب من فول الصويا المطبوخ على حوالي 298 سعر حراري، وحوالي نصف احتياجاتك اليومية من الحديد، يمكنك إضافة كوب وأكثر قليلاً من فول الصويا لزيادة الوزن أسبوعياً حوالي نصف باوند.
  • يحتوي كوب من حليب الصويا على 131 سعر حراري، بالإضافة إلى البروتين والمعادن الأساسية مثل المنجنيز والسيلينيوم.

نصائح صحية لتناول فول الصويا

  • استخدم الصويا كمصدر رئيسي للبروتينات مع البطاطس المقلية.
  • يمكن تناول قطع التوفو الصغيرة مع الفلفل الأحمر والكاري، فهو معروف بامتصاصه لجميع النكهات.
  • يمكن أيضاً خبز شرائح التوفو في الفرن واستخدامها في السلطة.
  • حبوب فول الصويا وحبوب ادامام تتماشى بشكل جيد مع أطباق الشوربة لصنع كثافة، وزيادة محتوى البروتين والألياف.
  • تتماشى نكهة التمبيه بشكل جيد مع الشطائر واللفائف، يمكن إضافة الطماطم والزيتون الأسود إليها في خبز التورتيلا أو القمح الكامل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد