فوائد الزعتر: أكثر من 10 فوائد محتملة قد تفاجئك

فوائد الزعتر
ما هي فوائد الزعتر؟

يميل العديد من الأشخاص إلى استخدام الأعشاب والنباتات بسبب نكهتها الغنية والمختلفة، وتوجد أنواع كثيرة وشائعة من هذه الأعشاب ويُعتبر الزعتر من أبرزهم، ولكن لا تقتصر  أهمية الزعتر في نكهته المميزة، لذا أعددنا لكم المقال التالي لتتعرفوا على كل ما يجب معرفته عن الزعتر وفوائده واستخداماته في الطعام ومعلومات أخرى كثيرة ومتنوعة وهامة لصحتكم، فاحرصوا على المتابعة.

ADVERTISEMENT

ما هو الزعتر؟

الزعتر Thyme هو عشب ينتمي لعائلة نبات النعناع، وهو من أعشاب البحر الأبيض المتوسط، تُستخدم أزهاره وأوراقه في علاج مجموعة مختلفة من الأعراض والمشاكل الصحية، حيث يُعتقد أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وخصائص أخرى صحية محتملة.

شكل الزعتر

يتميز شكل الزعتر بأنه نبات له أوراق خضراء صغيرة وسيقان خشبية رفيعة أو رقيقة، وفي بداية فصل الصيف تنمو له أزهار بلون زهري أو بنفسجي. وله طعم حاد أو لاذع أكثر من الأوريجانو.

ADVERTISEMENT

أشكال الزعتر في الأسواق

يمكن أن يتوفر الزعتر في الأشكال التالية:

  • الزعتر الطازج (أخضر).
  • الزعتر المجفف.
  • كبسولات الزعتر، وعادة ما تحتوي على مسحوق الزعتر أو الزعتر المطحون.
  • زيت الزعتر.

السعرات الحرارية في الزعتر

عدد السعرات الحرارية في الحصة الواحدة من هذا النبات (ملعقة من الزعتر الطازج أو ملعقتين من الزعتر الجاف) قد تكون منعدمة، فعادة ما يكون عدد السعرات الحرارية في هذه الحصة أقل من 1 سعر حراري. وعادة ما تأتي السعرات الحرارية الموجودة به من نسبة الكربوهيدرات الموجودة به. وتُشير بعض البيانات إلى أن مقدار 1.4 جم من الزعتر المجفف يحتوي على أقل من 4 سعرات حرارية.

ADVERTISEMENT

الزعتر المجفف والفرق بينه وبين الزعتر الطازج

يُعتبر الزعتر المجفف أو الناشف من أشهر أنواع هذا النبات، ويتم جمع مجموعات من الزعتر الطازج ووضعها (تعليقها) في أماكن باردة ومظلمة لمدة تصل إلى أسبوعين. كما يمكن تجفيفه عن طريق وضعه في الفرن على درجة حرارة منخفضة أو تحميصه. وإليكم أبرز الاختلافات بين النوع الطارج والنوع المجفف:

  • تحتاج الوصفات إلى كميات مختلفة من النوع المجفف مقارنة بالطازج، فربع ملعقة من الزعتر المجفف تعادل ملعقتين من النوع الطارج.
  • في حالة استخدام النوع المجفف في الطبخ، يجب إضافته في بداية الوصفة حيث يحتاج لتعرض أكثر للحرارة للحصول على النكهة الخاصة به، وفي حالة استخدام النوع الطارج، يتم إضافته في الخطوة الأخيرة من الوصفة.
  • يمكن تخزين النوع الطارج في الثلاجة لمدة تصل إلى 7 أيام فقط، بينما يمكن وضع المجفف في وعاء محكم الغلق وتستمر صلاحيته لمدة تصل إلى 6 أشهر.
شكل الزعتر الناشف
شكل الزعتر الناشف

فوائد الزعتر

إليكم أبرز الفوائد الصحبة المحتملة للزعتر:

1- فوائد الزعتر للشعر

يمكن أن يساعد الزعتر في تعزيز نمو الشعر عن طريق تحفيز فروة الرأس ومنع فقدان وتساقط الشعر، وعادة ما يتم استخدام زيت الزعتر للحصول على تلك الفائدة، كما يُستخدم أحياناً لمساعدة مرضى الثعلبة بشكل خاص.

ADVERTISEMENT

2- فوائد الزعتر للقولون

تُشير دراسة تم إجراؤها في بعض البلدان مثل البرتغال إلى أنه يمكن أن تساعد بعض أنواع الزعتر في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات والإثباتات.

3- فوائد الزعتر للغازات

عادة ما يتم التوصية بتناول شاي الزعتر لتعزيز صحة الهضم والتخلص من الغازات والشعور بالانتفاخ، ويرجع هذا للزيوت والخصائص الموجودة به والتي تساعد في تقليل غازات البطن وتخفيف تقلصات الأمعاء.

4- فوائد الزعتر للدورة الشهرية

يشتهر الزعتر بخصائصه المسكنة للألم والمضادة للتشنجات، وعلى الرغم من أن الأمر ما زال بحاجة لمزيد من الدراسات، إلا أنه وفقاً لدراسة تم نشرها عام 2012 وجد الباحثون أن استخدام مكملات الزعتر 4 مرات في اليوم يمكن أن يساعد في علاج تقلصات الدورة الشهرية.

ADVERTISEMENT

5- فوائد الزعتر للكحه

يحتوي هذا النبات على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات ينتج عنها استخدامه في الأدوية، أو بمفرده، لعلاج التهاب الشعب الهوائية أو الربو والحتقان الحلق والسعال أو الكحة ونزلات البرد أو الحساسية الموسمية. وتوجد اقتراحات إلى قدرته على إزالة البلغم من الممرات الهوائية وتقليل الالتهابات لتسهيل التنفس ومنع نمو البكتيريا التي تؤدي للإصابة بالمرض، وعادة ما يُنصح بشرب شاي الزعتر للحصول على تلك الفوائد.

6- محاربة حب الشباب

يُعرف الزعتر بخصائصه المضادة للبكتيريا، ويمكن استخدامه كمكون لمحاربة حب الشباب، ووجدت بعض الدراسات أن زيت الزعتر له نشاط مقاوم للبكتيريا التي يُعتقد أنها تتسبب في الإصابة بحب الشباب، ولكن من غير الواضح هل يساعد في تقليل الحبوب أم لا، فمازال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات والإثباتات.

7- خفض ضغط الدم

وجدت بعض الدراسات الحيوانية أن مستخلص بعض أنواع الزعتر يمكن أن تساعد في تقليل مستويات ضغط الدم والكوليسترول، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من التجارب البشرية لتأكيد تلك النتائج.

ADVERTISEMENT

8- تعزيز المناعة

من فوائد الزعتر الأخرى أن هذا النبات يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والضرورية لصحة الجسم وتعزيز المناعة مثل:

  • فيتامين أ.
  • فيتامين سي.
  • النحاس.
  • الألياف.
  • الحديد.
  • المغنيسيوم.

ولكن يتطلب الأمر تناول الكثير من هذا النبات للحصول على كميات كافية من تلك العناصر.

9- طارد للحشرات

وفقاً لوكالة حماية البيئة، يُستخدم الثيمول (أحد مكونات الزعتر الرئيسية) كمكون في العديد من مبيدات الحشرات، ويُستخدم عادة لاستهداف:

ADVERTISEMENT
  • البكتيريا.
  • الفيروسات.
  • الفئران.
  • آقات حيوانية أخرى.

كما وجدت دراسة أخرى أن زيت الزعتر يمكن أن يكون فعال ضد البعوض واليرقات الخاصة به أيضاً، حيث يمكن عمل طارد للحشرات في المنزل عن طريق وضع 4 قطرات من زيت الزعتر مع زيت الزيتون والماء.

10- تحسين المزاج

عادة ما يُستخدم هذا النبات أو الزيت المستخلص منه لتحسين المزاج بسبب المادة الفعالة كارفاكرول الموجودة به والتي أشارت الدراسات إلى أنها تزيد من تركيز السيروتونين والدوبامين في الجسم، وهي هرمونات تساعد في تنظيم وتحسين المزاج.

11- محارية سرطان الثدي

تُشير نتائج بعض الدراسات المختبرية إلى أن بعض أنواع الزعتر، وخاصة الزعتر البري، يمكن أن تساعد في كبح نشاط سرطان الثدي والقضاء على الخلايا المسببة له، ولكن ما زال الأمر بحاجة للمزيد من الدراسات والإثباتات.

12- فوائد الزعتر للجنس

قد لا يكون للزعتر فوائد مباشرة للحياة الجنسية، ولكنه كما أشارت الكثير من الأبحاث له دور في تقليل الكوليسترول، وتنشيط الدورة الدموية، وتحسين توصيل الأكسجين لأعضاء الجسم، لذلك قد يكون له دور في تحسين الدورة الدموية للأعضاء التناسلية، ولكن لا توجد أدلة قوية تثبت ذلك.

استخدامات الزعتر في الأكل

يُعتبر الزعتر مكون رئيسي في العديد من الوصفات حول العالم، وتتضمن فوائد الزعتر واستخداماته في الأكل ما يلي:

  • يُعتبر مكون رئيسي في صلصة البيستو، ويمكن وضعها على المكرونة أو الأرز.
  • يمكن استخدام أوراق الزعتر الطازجة أثناء إعداد اللحوم والدواجن، كما يمكن استخدامه أثناء عمل وصفات السمك.
  • يمكن وضع الزعتر مع وصفة المكرونة والجبنة الصحية، التي يتم عملها بمكونات صحية مثل المكرونة المصنوعة من القمح الكامل والمشروم.
  • له تأثير إيجابي على سلامة الزيوت وعلى إطالة عمرها، حيث تُشير بعض الدراسات إلى أنه يمكن أن يُطيل من ثبات زيت دوار الشمس في درجات حرارة مختلفة.

ما هو عسل الزعتر؟

عسل الزعتر هو نوع من العسل يتم إنتاجه من النحل الذي يتغذى على بعض أنواع الزعتر أبرزها الزعتر البري، وله رائحة عطرية قوية وطعم مميز يحتوي على نكهات لاذعة ومختلفة. ويُعتبر من أنواع العسل الشائعة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا وخصائصه المطهرة ومضادات أكسدة تساعد في تقوية المناعة وحماية الجسم من الأمراض. كما يُعتقد أنه يساعد في تخفيف أعراض الحساسية الموسمية ومصدر قوي للطاقة.

ويستخدمه بعض الأشخاص في علاج الجروح بسبب خصائصة العلاجية والمطهرة للجلد، كما يمنع تراكم البكتيريا ونموها على أنسجة الجلد مما يعزز من سرعة الشفاء. ويجب التنويه إلى أن البيانات التي تُشير لأهمية هذا العسل وفوائده معظمها بيانات معتمدة على تجارب شخصية ولا يوجد أدلة علمية كافية لإثبات هذه الفوائد.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد