علاج الكحة للحامل بالطرق الطبيعية والأدوية

علاج الكحة للحامل أو علاج السعال للحاملكثيراً ما ترتبط فترة الحمل بالعديد من التغيرات والتطورات التي قد تسبب بعض الأعراض الغير مرغوب فيها، ويظل السعال من أهم هذه المشاكل، ولأن تناول الأدوية المعتادة لا يكون إجراءً سليماً أثناء الحمل، لذلك يجب البحث عن طرق علاج الكحة للحامل بشكل آمن، وللتعرف على هذه الطرق، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال، والذي نناقش فيه كيفية علاج السعال للحامل بشكل لا يؤثر على الجنين.

ADVERTISEMENT

السعال والحمل

كثيرا ما يكون السعال أثناء الحمل من أعراض عدوى الجهاز التنفسي، ورغم أنه من المعروف عن معظم أنواع السعال أنها لا تُلحق الضرر بالجنين، فإن علاج الكحة للحامل قد يكون تحديًا.

لماذا يُمثل علاج الكحة للحامل علاج الكحة للحامل تحديًا؟

لا يوجد سوى عدد قليل من أدوية البرد والسعال التي تعتبر آمنة للاستخدام أثناء الحمل، وتظل الخطوة الأولى لتخفيف و علاج الكحة للحامل هي تجربة العلاجات المنزلية لإدارة الأعراض، ولكن إذا كان السعال شديدًا، أو إذا استمرت الأعراض، يمكن استخدام بعض الأدوية تحت توجيه الطبيب.

ADVERTISEMENT

علاج الكحة للحامل بالطرق المنزلية

هناك عدد من الطرق والإجراءات المنزلية التي من شأنها أن تساعد في علاج السعال للحامل بشكل آمن، ومن هذه الطرق ما يلي:

أهم طرق علاج الكحة للحامل المنزلية

1- شرب السوائل الدافئة

يمكن أن تتفاقم أعراض السعال بسبب الجفاف، لذلك فإن شرب الكثير من السوائل يمكن أن يكون علاجًا فعالًا للسعال الطبيعي، تساعد السوائل على وجود إفرازات مخاطية رقيقة، وتعتبر المياه خيارًا مثاليًا، على الرغم من أن تناول الشاي الدافئ مع العسل والليمون يمكن أن يهدئ من التهاب الحلق، والذي قد يصاحب السعال، وتشمل السوائل الأخرى التي يجب تجربتها حساء الدجاج أو شاي النعناع.

ADVERTISEMENT

 

2- الترطيب

يمكن للهواء الجاف أن يزيد من السعال، لذلك فإن إضافة الرطوبة إلى الهواء الداخلي يمكن أن تقلل من تواتر السعال ويحسن الأعراض، استخدام المرطب في غرفة النوم ليلاً هو إحدى الطرق الجيدة لإضافة الرطوبة إلى الهواء، كما يمكن أخذ حمام طويل ساخن، أو حتى البقاء في الحمام أثناء تشغيل دش ساخن لتوفير نفس النوع من الراحة، مما يساهم في علاج الكحة للحامل

علاج السعال للحامل بالأدوية

اعتماداً على الأعراض، قد ينصح الطبيب بتناول بعض أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية لـ علاج الكحة للحامل ، وفي بعض الأحيان تكون إدارة الألم هي الاستراتيجية الأكثر فائدة في التخفيف من الشعور بعدم الراحة الناجم عن السعال.

ADVERTISEMENT

يعتبر الأسيتامينوفين آمناً بشكل عام في الحمل، ويمكن استخدامه على المدى القصير أثناء الحمل لتخفيف الألم، وفقاً لتقرير تم نشره في عدد أكتوبر 2014 في مجلة طبيب العائلة الأمريكي، ومن الخيارات الجيدة أيضاً قطرات السعال التي تحوي عناصر مهدئة مثل العسل والليمون، كما يمكن استخدام المنثول أيضاً كعنصر قمع شائع للسعال، ولكن استخدامه للحمل لازال محل الدراسة.

نصائح هامة

إذا كنتِ تعانين من السعال أثناء الحمل، ولم يفيد شرب المزيد من السوائل، وإضافة الرطوبة إلى الهواء، والحصول على راحة كافية في تخفيف الأعراض، وكنتِ تعتقدين أنكِ بحاجة إلى استخدام مسكنات الألم أو أدوية السعال أو البرد، تحدثي إلى طبيبكِ حول الخيارات المتاحة قبل تناول أي دواء.

والجدير بالذكر أنه وفقًا للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، من الأفضل تجنب أي أدوية، إن أمكن في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يكون الخطر على الجنين متزايد في هذه الفترة، كما يجب سرعة استشارة الطبيب إذا كان لديكِ سعال مع حمى، أو إذا كان السعال مصحوباً بمخاط أصفر أو أخضر، أو إذا كان سعالكِ شديدًا ومؤلمًا ومصحوباً بألم في الصدر.

ADVERTISEMENT

علامات تحذير يجب الانتباه لها

إذا كان السعال مُصاحبًا بمخاط لونه مُتغير، أو إذا كان السعال مصحوبًا بألم في الصدر أو صفير، فيجب الاتصال بالطبيب، فقد تحتاجين في تلك الحالة إلى مضاد حيوي لقتل العدوى، و علاج الكحة للحامل بأمان.

السعال الديكي عند الحامل

السعال الديكي هو عدوى معدية تتميز بالسعال العنيف المفرط يليه تنفس يشبه صياح الديك، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الآن بأن تتلقى جميع النساء الحوامل اللقاح الثلاثي Tdap أثناء كل حمل، ويُفضل أن يكون ذلك بين الأسبوعين 27 و 36 من الحمل.

سيضمن ذلك حماية طفلك ضد السعال الديكي خلال الشهرين الأولين بعد الولادة، ونظرًا لأن طفلك لن يتلقى لقاح السعال الديكي الأول حتى يبلغ عمره شهرين، فإن الحصول على هذا اللقاح أثناء الحمل سيضمن حماية طفلك الرضيع حتى ذلك الحين.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على الطرق الطبيعية لـ علاج الكحة للحامل في المنزل، وكيفية علاج السعال للحامل بالأدوية، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد