علاج ارتفاع اللثة عن الاسنان بطرق مختلفة .. وكيفية الوقاية منه

علاج ارتفاع اللثة عن الاسنان
يُعتبر ارتفاع اللثة عن الأسنان من الحالات الشائعة، والذي أصبح موضع اهتمام في المجال الطبي، لما يسببه من تأثير على الأسنان، حيث يتسبب في الكشف عن جذور الأسنان، وتعريضها لخطر التسوس والعدوى، وتساقط الأسنان. وفي هذا المقال سنتناول علاج ارتفاع اللثة عن الاسنان وأهم أعراضه، وطرق الوقاية منه.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن يتسبب انحسار اللثة الشديد في حدوث العديد من الأعراض والعلامات، بينما لا يستطيع الكثير من الأشخاص معرفة إصابتهم بارتفاع اللثة عن الأسنان في مراحه الأولى، لذا سيكون من المهم التعرف على الأعراض التي قد تشير للإصابة به.

علامات ارتفاع  اللثة عن الأسنان

ربما يؤدي انحسار اللثة أو ارتفاع اللثة عن الأسنان إلى زيادة حساسية الأسنان تجاه الأشياء الساخنة أو الباردة، وفي البداية لن يشعر العديد من الأشخاص بالقلق نتيجة إصابتهم به، ولكن قد تظهر الأعراض على شكل:

ADVERTISEMENT
  • تغير في شكل الأسنان، حيث تصبح الأسنان أطول ويزداد الفراغ الموجود بينها.
  • الخوف من فقدان الأسنان.
  • التحسس من الأشياء الباردة أو الساخنة بسبب انكشاف جذور الأسنان.

ويمكن أن يكون ارتفاع اللثة عن الأسنان بسبب الإصابة بأمراض اللثة، ويمكن أن يؤدي ارتفاع اللثة إلى بعض المشكلات التي تتمثل في تسوس الأسنان، وفقدان الأسنان، ورائحة الفم الكريهة، ونزيف اللثة.

والآن عزيزي القاريء وبعد أن تعرفت على الأعراض التي قد تكون تساعدك في التعرف على ارتفاع اللثة في مراحله الأولى، سنقدم لك طرق العلاج الفعالة للتخلص من الأمر.

ADVERTISEMENT

علاج ارتفاع اللثة عن الاسنان

أغلب حالات ارتفاع اللثة عن الأسنان في مراحلها الأولى لا تحتاج إلى العلاج، وربما ينصح الطبيب بمراقبة اللثة أو اتباع بعض طرق الوقاية، وقد يكون غسل الأسنان والاهتمام بنظافتها من الطرق الأولية لتجنب الأمر.

وبالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى علاج، قد تتمثل طرق العلاج في استخدام الطرق والتقنيات التالية:

  • المواد المزيلة للتحسس، وطلاء الأسنان، والمواد التي تعمل على التصاق الأسنان، ويكون الهدف من استخدام هذه المنتجات هو تقليل حساسية جذر الأسنان المكشوف، وتقوم المواد المزيلة للتحسس بعلاج الأعراض الناتجة عن ألم أعصاب الأسنان، كما تقوم بالتخلص من الألم الناتج عن غسيل الأسنان.
  • ترميم الأسنان، حيث يقوم الطبيب باستخدام تراكيب بلون الأسنان، حيث تعمل هذه التراكيب على تغطية جذور الأسنان وإغلاق الفجوة بين الأسنان.
  • الحشو الوردي، ويكون لون هذه المادة مماثل للون اللثة الوردية، ويمكن وضعه في الفجوات التي حدث فيها انحسار للثة.
  • القشرة القابلة للإزالة، وتكون هذه القشرة الصناعية مسئولة عن استبدال المنطقة المفقودة من اللثة، وعادة ما تصنع هذه القشور من الأكليريك أو السيليكون.
  • تقويم الأسنان، ويشتمل هذا النوع من العلاج على تحريك الأسنان ببطء من مكانها، ويسهل هذا العلاج عملية تصحيح اللثة، ويجعل من السهل الحفاظ على نظافة الأسنان.
  • تنظيف الأسنان، حيث يتم إزالة الترسبات البكتيرية الموجودة على الأسنان وعلى خط اللثة، وربما يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية للتخلص من بقايا البكتيريا.
  • الجراحة، حيث يقوم الطبيب بترميم المكان المصاب باستخدام أنسجة سليمة من أماكن أخرى في الفم. ويكون هذا الخيار في الحالات الشديدة من ارتفاع اللثة وانحسارها.

أنواع الجراحة لـ علاج ارتفاع اللثة عن الاسنان

يتم استخدام الجراحة في الحالات الشديدة من ارتفاع اللثة، والتي لا يمكن علاجها بالطرق العادية، وتتمثل أنواع الجراحة المستخدمة في التالي:

ADVERTISEMENT
  • عملية فتح الجيوب، وفي هذا الإجراء يقوم الطبيب بإزالة البكتيريا من الجيوب الموجودة في الجيوب بين اللثة والأسنان، ثم يقوم بتصغير حجم هذه الجيوب.
  • إعادة الترميم، ويكون هذا الإجراء من أجل ترميم العظام التالفة بسبب ارتفاع اللثة، ويقوم فيها الطبيب باستخدام بعض أنسجة الجسم السليمة من أجل تحفيز نمو الأنسجة التالفة.
  • ترقيع الأنسجة، فهناك أنوع متعددة من هذا الإجراء، ولكن الأكثر انتشاراً هي عملية ترقيع النسيج الضام، حيث تؤخذ قطعة من تحت الجلد، أو الغشاء المخاطى للفم و النسيج المجاور له، ومن ثم يتم إعادة الجلد السطحى لمكانه، يليها خياطة الرقعة المأخوذة فى اللثة المصاب.

ويحدد الطبيب النوع المناسب من الجراحة من خلال النظر لحالتك، حيث تختلف احتياجات كل شخص عن الآخر.

الوقاية من ارتفاع اللثة عن الاسنان

يمكن التغلب على مشكلة ارتفاع اللثة عن الأسنان من خلال اتباع أسلوب حياة صحي، وهذا يعني أنه يجب عليك القيام بالتالي:

  • تناول الأطعمة المتوازنة.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • زيارة طبيب الأسنان مرتين سنوياً، لأن هذا يساعد على اكتشاف الأمر مبكراً، وبالتالي يسهل علاجه.

وفي نهاية المقال نرجو أن تكون قد تعرفت على كل ما تحتاجه بشأن علاج ارتفاع اللثة عن الاسنان . وإذا كنت بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicalnewstoday.com/articles/312992.php
https://www.webmd.com/oral-health/guide/receding_gums_causes-treatments#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد