طرق اكتشاف الحمل قديماً

طرق اكتشاف الحمل قديماًهناك الكثير من الطرق المستخدمة قديماً في الكشف عن الحمل، ولكن معظم هذه الطرق لا تستند إلى أدلة علمية أو إثبات يؤيد صحتها، لتتعرفي على طرق اكتشاف الحمل قديماً تابعي معنا قراءة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

طرق اكتشاف الحمل قديماً

هناك بعض الوسائل والطرق التي كانت تستخدم قديماً لاكتشاف الحمل، ولكن لم تثبت فعاليتها بالأدلة والأبحاث العلمية، ومنها:

الملح

يعتبر اختبار الملح من أكثر اختبارات الحمل شيوعاً، ويتضمن خلط البول عند الاستيقاظ من النوم مع الملح، ومشاهدة النتائج، فإذا حدث تفاعل وفوران بين الملح والبول، فهذا يدل على حدوث الحمل، أما إذا لم يحدث أي فوران فلا يوجد حمل.

ADVERTISEMENT

اختبار السكر

يتضمن هذا الاختبار خلط ملعقة من السكر مع عينة من البول، ففي حالة حدوث الحمل يرتبط هرمون الحمل أو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، بجزيئات السكر ويمنعها من الذوبان، أما إذا لم يحدث حمل ستلاحظين ذوبان السكر في البول.

اختبار معجون الأسنان

قومي بخلط البول مع معجون الأسنان في كوب من الزجاج، فإذا تغير لون معجون الأسنان أو تحول إلى رغوة، قد يدل ذلك على وجود الحمل، أما إذا لم يحدث أي شيء فهذا يدل على عدم حدوث الحمل، ويعتمد هذا الاختبار على أن حمضية هرمون الحمل هي المسؤولة عن تحوّل المعجون إلى رغوة.

ADVERTISEMENT

اختبار الخل

يتضمن هذا الاختبار إضافة الخل إلى البول، وتركه لمدة 5 دقائق وملاحظة النتائج، فإذا حدث أي تغير في اللون فهذا مؤشر على وجود الحمل، أما إذا لم يحدث أي تفاعل بين البول والخل، فلا يوجد حمل، ولكن تأكدي من إضافة الخل ببطء إلى البول، لعدم حدوث فوران أو فقاعات لأن ذلك قد يؤثر على دقة النتائج.

اختبار صودا الخبز

يعتمد هذا الاختبار على تفاعل هرمون الحمل مع صودا الخبز، ولتطبيق هذا الاختبار قومي بخلط كميات متساوية من البول مع صودا الخبز، فإذا حدث فوران بالإضافة إلى تكوّن بعض الفقاعات، فهذا مؤشر ودليل على حدوث الحمل.

اختبار القمح والشعير

قومي بوضع كمية من بذور القمح والشعير في إناء، ثم قومي بإضافة البول لهذا الإناء، إذا أنبتت البذور خلال يومين، فهذا يعني وجود حمل، أما إذا لم تنبت البذور فهذا يدل على عدم وجود الحمل.

ADVERTISEMENT

طرق طبية لاكتشاف الحمل

بعد أن تعرفتي على طرق اكتشاف الحمل قديماً تعرفي على الطرق الحديثة والمثبتة علمياً لاكتشاف الحمل، ومنها:

تحاليل الدم

ينقسم تحليل الدم المستخدم للكشف عن الحمل إلى نوعين، وهما:

  • تحليل الدم الكمي: يستخدم هذا التحليل للكشف عن مستوى هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية، ويساعد هذا الاختبار على الكشف عن مضاعفات الحمل، مثل الحمل خارج الرحم، الذي يتسبب في انخفاض مفاجئ في مستوى هرمون الحمل.
  • تحليل الدم النوعي: يستخدم هذا التحليل للكشف عما إذا كان هرمون الحمل موجود في الدم أم لا.

تحليل البول

يمكن إجراء هذا التحليل عن طريق استخدام اختبارات الحمل المنزلية التي تُباع في الصيدليات، وتتميز اختبارات الحمل المنزلية بالخصوصية والدقة، كما يسهل استخدامها باتباع التعليمات المرفقة مع المنتج، وتستخدم أيضاً للكشف عن هرمون الحمل.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طرق اكتشاف الحمل قديماً وحديثاً، من الأفضل عدم الاعتماد بشكل كلي على الطرق القديمة والمنزلية في التأكد من الحمل، واستخدام الطرق المؤكدة علمياً لذلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد