هل السرطان يسبب ارتفاع ضغط الدم؟

لا يمكن الجزم بأن السرطان يسبب ارتفاع ضغط الدم، ولكن بعض الدراسات اقترحت علاقة ثنائية الاتجاه بين ارتفاع ضغط الدم والسرطان، حيث يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، ورجعت هذه العلاقة إلى ملاحظة زيادة خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكلوية لدى مرضى الضغط المرتفع.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك، تم ملاحظة أن ارتفاع ضغط الدم منتشر لدى الأشخاص الذين يخضعون للعلاج من السرطان، أو للأشخاص المتعافين من السرطان بشكل عام، حيث وُجد أن الضغط المرتفع كان أكثر الأمراض المصاحبة للسرطان شيوعا بنسبة تصل إلى 38%.

وقد يرجع تزامن الإصابة بارتفاع الضغط والسرطان بشكل ملحوظ إلى جانب أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى، إلى وجود عوامل خطر شائعة مشتركة بينهم بما في ذلك التدخين، والإصابة بمرض السكري، والإصابة بمرض الكلى المزمن، وانعدام النشاط البدني، والسمنة المفرطة، والإجهاد التأكسدي، والالتهابات.

ADVERTISEMENT

بالإضافة إلى ذلك قد تسبب العديد من أدوية السرطان ارتفاع ضغط الدم كأثر جانبي من خلال آليات متعددة.

لذلك وكإجابة على سؤال هل السرطان يسبب ارتفاع ضغط الدم، فالإجابة هي يمكن أن يتسبب السرطان بطريقة غير مباشرة في ارتفاع ضغط الدم للمرضى الذين يتناولون بعض أدوية مضادات السرطان، ولكن ليس شرطا أن يصاب مريض السرطان بالضغط المرتفع.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد