صيام مريض السرطان في رمضان ووجبات الإفطار والسحور

صيام مريض السرطان
الصيام هو منع الطعام لمدة معينة وتكون المعدة خالية، وبعد انتهاء ساعات النهار تأتي لحظة الإفطار مع آذان المغرب، وتكون المائدة مليئة بالولائم والأطعمة الشهية وأكثرها غير صحية، خصوصاً لمريض السرطان، فالمرضى بطبيعة الحال ومع استشارة الطبيب معفين من الصيام، ولكن ماذا إذا أراد مريض السرطان الصوم؟، أحضرنا هذا المقال لك إذا أحببت الصيام مع استشارة طبيبك وتعرف أكثر على فوائد صيام مريض السرطان في رمضان ووجبات للإفطار والسحور.

ADVERTISEMENT

صيام مريض السرطان في رمضان

إذا قررت الصيام في شهر رمضان لا بد أنك ستعاني من فقدان الشهية ونقص في الفيتامينات والمعادن، وستجد مشاكل مثل حضور جلسات الإشعاع إن كنت مازلت تحتاج إليها، والمشكلة الأكبر أنك تحتاج إلى الغذاء لمواجهة المرض والإشعاع الكيميائي.

ما يحتاجه جسمك من الغذاء في الصيام

يحتاج جسمك إلى عدد معين من السعرات الحرارية في الحالات الطبيعية من الصيام، فيحتاج الرجال إلى أقل من 600 سعر حراري، بينما تحتاج النساء إلى 500 سعر حراري.

ADVERTISEMENT

وستختلف الحسابات معك لمقاومة خلايا جسمك لهذا المرض، فبالتأكيد أنت تحتاج إلى وجبتي إفطار وسحور صحية ومغذية ومليئة بالعناصر الغذائية، كما أنك ستحتاج إلى تحسين مستويات الطاقة في جسمك، حتى لا تصاب بالإرهاق خلال نهار رمضان.

نظام غذائي لمريض السرطان الصائم

إذا سمح لك الطبيب بالصيام، فأنت بحاجة إلى النظام الغذائي الكيتوني أي منخفض السكريات أو الكربوهيدرات، ليتوازن هرموني الجوع اللبتين والأنسولين في جسمك وتشعر بالشبع، وتحتاج إلى نسبة سعرات حرارية منخفضة وشرب المزيد من المياه والسوائل، لرفع عملية التمثيل الغذائي.

ADVERTISEMENT

إفطار وسحور مريض السرطان

حسب النظام الغذائي الكيتوني فإليك وجبتي الإفطار والسحور المناسبة لك مع التوجه إلى الطبيب بشأن حالتك وموعد تناول الأدوية، وهي كالتالي:

وجبة الإفطار

تناول في وجبة الإفطار الأسماك على ألا تزيد عن شريحتين لأنها تحتوي على زيت الأوميجا 3 المفيد لجسمك، مع طبق سلطة خضروات وإضافة ملعقة من زيت الزيتون الأصلي البارد، مع شرب عصائر الفاكهة المُعدة في المنزل غير المحلاة بالسكر الصناعي، بدل في اليوم الذي يليه بين الأسماك واللحوم، مثل الدجاج.

طوال وقت الإفطار

  • اشرب كمية كافية من السوائل والمياه في هذه الفترة لتوازن مستويات الطاقة في جسمك، مع تناول طبق صغير من سلطة الفواكه أو الخضار لأنها تعمل كمضادة للالتهابات.
  • تناول المكسرات أيضاً في هذا الوقت مثل البندق لأنه مفيد لك.
  • من المشروبات المفيدة لك في هذا الوقت هي الشاي الأخضر لأنه يمنع تأكسد الخلية.

وجبة السحور

أنت بحاجة إلى البروتين والذي ستجده في البيض ومنتجات الألبان كبروتين حيواني أو البقوليات مثل العدس والفول، كبروتين نباتي، وبإمكانك تناول سلطة الفاصوليا مع الخضروات الأخرى لتحصل على الفيتامينات والمعادن.

ADVERTISEMENT

فوائد صيام مريض السرطان في رمضان

تقول دراسة أجريت حديثاً في الولايات المتحدة على عدد من الفئران قبل إجراء العلاج الكيميائي، حيث صام الفئران لمدة يومين، ووجدت الدراسة أن الفئران لم تتعرض للمواد السامة بسبب الإشعاع، كما استعادوا أوزانهم التي فقدوها بعد العلاج.

وأثبتت الدراسة التي نُشرت في دورية الأكاديمية الوطنية للعلوم أن الصيام يعالج التوتر بين الخلايا، مما يحمي من تلف الخلايا بسبب التعرض للإشعاع، كما أنه يساعد الخلايا السليمة على مقاومة التأكسد والتلف.

ملحوظة: لازالت الدراسات لم تتفق بعد على هذه النظرية، وما زالت تجرى الدراسات لإثبات أو نفي فوائد صيام مريض السرطان في رمضان ، كما أن هذه الدراسات لم تجرى على بشر بعد، وتم إجراؤها على الفئران، ولكن أيَّا كانت نتائج الدراسات فاستشر طبيبك بشأن حالتك.

ADVERTISEMENT

نصائح لصيام آمن لمريض السرطان

هذه نصائحنا لك لصيام آمن:

  • اتبع نظام غذائي صحي سليم، يحتوي على جميع العناصر الغذائية والفيتامينات.
  • اشرب المزيد من السوائل والمياه بين وجبتي الإفطار والسحور.
  • تناول الأطعمة التي تساعدك على الشعور بالشبع.
  • قم بإجراء فحص وظائف كلى ووظائف كبد قبل الصيام وبعده.
  • استشر الطبيب في مواعيد الدواء ولا تقم بتغييرها من تلقاء نفسك.
  • تجنب التعرض إلى أشعة الشمس خصوصاً في وقت النهار.
  • ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مثل صعود الدرج أو المشي وتحريك العضلات، هو أمر غاية في الأهمية لصحتك وتنشيط الدورة الدموية في جسمك خلال ساعات الصيام.

الوقاية من مرض السرطان بالصيام

هذا ما يفعله الصوم الصحي لك، فهو يحميك من الإصابة بمرض سرطان الثدي حسب دراسة أجريت على النساء، واللواتي تم تصويمهم لمدة يومين.

كما وجدت دراسة أخرى أن بعد صيام 10 أيام قل معدل الإصابة بسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم عند النساء، وبعد صيام 7 أيام قلت خطورة الإصابة بـ سرطان البروستاتا عند الرجال، نتيجة لتنشيط الغدد الليمفاوية لمقاومة تلف الخلايا، وتجديد الخلايا الجذعية والتي عززت من قوة الجهاز المناعي لرفض السرطان.

ADVERTISEMENT

في الختام؛ استجب لما يقوله جسمك وإن كنت تشعر أن عليك الإفطار، أو نصحك الطبيب بعدم الصيام فلا تترد كثيراً، بالإضافة إلى الحرض على تناول الأدوية في أوقاتها في حالة تعارضها مع الصيام، وأخبرنا في التعليقات ما الطعام المفضل لديك في رمضان؟، واستشر أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/cancer/news/20080331/fasting_may_improve_cancer_chemotherapy
https://www.hope4cancer.com/information/healing-cancer-on-time-how-intermittent-fasting-may-help.html
https://www.webmd.boots.com/diet/features/is-fasting-good-for-your-health?page=2
https://thetruthaboutcancer.com/video-benefits-of-intermittent-fasting-cancer-patients/
https://news.usc.edu/103972/fasting-like-diet-turns-the-immune-system-against-cancer/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4748028/
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22588434
https://www.osher.ucsf.edu/patient-care/self-care-resources/cancer-and-nutrition/frequently-asked-questions/cancer-and-fasting-calorie-restriction/
https://ascopubs.org/doi/full/10.1200/jco.2008.19.7541
https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/cam/hp/prostate-supplements-pdq
https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/clinical-trials/search/v?id=NCT01419483&r=
https://www.webmd.com/ovarian-cancer/guide/eating-well-during-cancer-treatment-topic-overview
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4215472/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد