حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد والأطعمة التي يمكن تجميدها بأمان

حفظ الاغذية بالتبريد والتجميدمن المهم جدا معرفة طرق حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد الصحيحة، وذلك منعا لحدوث أي فساد بالطعام، وسنتعرف على هذه الطرق الصحيحة للتجميد والتبريد، وهل هي آمنة وتحفظ الطعام جيدا أم لا.

ADVERTISEMENT

ما هي طرق حفظ الاغذية بالتبريد والتجميد؟

هناك أطعمة تتلف بسرعة، وتحتاج هذه النوعية إلى تبريدها أو تجميدها بسرعة بعد الانتهاء من التسوق والعودة إلى المنزل فورا، أي لا يجب ترك المجمدات أو الأطعمة المبردة التي تحتاج وضعها في الثلاجة مثل اللحوم والبيض، أكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة ولمدة ساعة فقط إن كانت درجة الحرارة أعلى من 90 درجة فهرنهايت.

يجب معرفة أنه عند وضع الأطعمة في الثلاجة أو الفريزر، لا يجب وضع كمية كبيرة من الطعام التي تسبب تكدس يمنع التبريد وتوزيع الهواء.

ADVERTISEMENT

طريقة حفظ الطعام بالتجميد في الفريزر

قبل أن يتم وضع الطعام في الفريزر، يجب التأكد من أن درجة حرارة الفريزر مضبوطة على 0 فهرنهايت أي -18 درجة مئوية، ويجب دائما الاهتمام بمتابعة درجات الحرارة والتأكد أنها مضبوطة دائما.

وبالنسبة إلى بقايا الأطعمة يجب الاحتفاظ بها في علب محكمة الغلق، وعدم وضعها مع الأطعمة الأخرى غير المطهية بدون الفصل.

ADVERTISEMENT

أطعمة لا يجب وضعها في الفريزر

بعض الأطعمة قد لا يناسبها التجميد في الفريزر، فعلى سبيل المثال بعض أنواع الخضروات مثل البطاطس أو الملفوف والخيار والكرفس، لا يتم تجميدهم بشكل مناسب وجيد، وذلك بسبب مستوى الماء المرتفع فيها، والتي تجعل هذه الخضروات طرية عندما يتم إذابتها.

هل الأطعمة المجمدة آمنة؟

تعتبر الأطعمة التي تم طبخها وتجميدها في الفريزر آمنة، وبالرغم من أن التجميد لا يقضي على البكتيريا الضارة بالأطعمة النيئة، إلا أن درجات الحرارة المنخفضة جدا ستمنع البكتيريا من النمو.

جدير بالذكر أن التجميد يحفظ الطعام آمنا، ولكن مدة التخزين الطويلة قد تؤثر على جودته، وخصوصا الرائحة واللون والنكهة، كما قد لا يقوم التجميد بالتأثير على العناصر الغذائية والتقليل منها، ولكن قد يحدث تغيير بسيط في قيمة البروتين خلال التجميد.

ADVERTISEMENT

مميزات وعيوب تجميد وتفريز الأطعمة

الأطعمة المجمدة المحفوظة لفترة طويلة قد تفقد رطوبتها، ولكن لا يعني ذلك أنها غير آمنة، بل قد يؤثر على جودة الطعام، وقد تظهر بعض العلامات مثل ظهور بقع لونها رمادي، وقد يرجع ذلك إلى أن عدم الاحتفاظ بالأطعمة في علب محكمة الغلق قد ينتج عنه حدوث جفاف لها.

مدة صلاحية الأطعمة بعد تجميدها

على الرغم من أن مدة الصلاحية الطويلة للأطعمة المجمدة قد تصل إلى عام، ولكن قد تبدأ هذه الأطعمة في خسارة قيمها الغذائية، كما يجب معرفة أن فتح باب الفريزر بكثرة، وتغير درجة الحرارة وارتفاعها قليلا قد ينتج عنه حدوث بعض التلف.

لذلك يفضل الانتباه إلى بعض العلامات التي قد لا تجعل تناول الطعام محببا، خصوصا إن ذاب الثلج حوله ثم أعيد تجميده مرة أخرى.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة إلى مدة صلاحية الأطعمة بعد تجميدها، قد تختلف الفترة حسب نوع الطعام، فقد تكون فترة التخزين في الفريزر كالتالي:

  • الفواكه والخضروات: 8 إلى 12 شهر.
  • الدجاج أو الديك الرومي: 12 شهر.
  • اللحم البقري النيء أو المفروم: 3 إلى 4 شهور.
  • السمك المطبوخ: 4 إلى 6 شهور.
  • اللحوم المصنعة مثل السجق: شهر إلى شهرين.
  • شرائح اللحم النيئة أو المشوية: 4 إلى 12 شهر.

عموما تحتفظ اللحوم التي تم تجميدها وهي نيئة بجودتها لفترة أطول من تلك التي تم تجميدها وهي مطبوخة، لأن اللحوم النيئة تكون نسبة الرطوبة فيها أعلى.

حفظ الأغذية بالتبريد

هناك بعض القواعد الخاصة بالتبريد وتتمثل في:

ADVERTISEMENT
  • عند وضع الطعام في الثلاجة يجب التأكد من ضبط درجة الحرارة لتكون عند 40 درجة فهرنهايت أو أقل.
  • بالنسبة للطعام المطبوخ سواء كان دافئ أو ساخن، يتم وضعه في أوعية وتركها تبرد، ثم يتم وضعها في الثلاجة.
  • يجب وضع الأطعمة التي يتم تناولها في وقت قصير مثل اللانشون في الثلاجة بسرعة، ولا يفضل الاحتفاظ بها لمدة طويلة في الثلاجة، لأن ذلك قد يؤدي إلى ازدياد فرص نمو بكتيريا الليستريا.
  • يجب وضع الأطعمة القابلة للتلف في الثلاجة خلال ساعتين، وإن كانت الأطعمة في سيارة ساخنة أو درجة حرارة أعلى فيتم التبريد خلال ساعة.
  • حافظ على نظافة ثلاجتك، ويجب مسح أي سوائل، حتى يتم إبطاء نمو البكتيريا وانتشارها إلى أي طعام آخر.
  • قم بوضع الطعام في عبوات أو أكياس مخصصة للحفظ، ويتم غلقها بإحكام.
  • يفضل الاحتفاظ بالبيض في الكرتونة الخاصة به ويتم وضعها في الثلاجة بدلا من الباب.

هل الأطعمة المبردة آمنة؟

صحيح أن التبريد يحافظ على الأطعمة ويساعد على بطء نمو البكتيريا، ولكن لفترة قصيرة من الوقت، وذلك لا يمنع أنها قد تفسد، وتظهر علامات ذلك مثل علامات العفن والرائحة الكريهة أو المتغيرة.

في حال تم فصل الكهرباء عن الثلاجة لأي سبب، يجب عليك الاحتفاظ بالأبواب مغلقة بإحكام وعدم فتحها بشكل متكرر، حتى تحتفظ الثلاجة بالطعام باردا حوالي 4 ساعات، وفي حال تم فصل الكهرباء لمدة تزيد عن 4 ساعات، يجب التحقق من سلامة الطعام.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد