ما هي حشيشة القلب؟ وما فوائدها وأضرارها؟

حشيشة القلبحشيشة القلب من أشهر الأعشاب التي يتم البحث عن استخداماتها، خصوصا فيما يتعلق بالفوائد التي يمكن أن تقدمها لحالات الاكتئاب، وسنتعرف على أضرار العشبة المحتملة أيضا، وهل يمكن استخدام العشبة للحوامل والمرضعات؟

ADVERTISEMENT

ما هي حشيشة القلب؟

تعرف هذه النبتة بعدة أسماء منها عشبة سانت جون St. John’S Wort. وتعتبر أوروبا هي موطن هذه النبتة المزهرة، وتستخدم في الطب التقليدي، نتيجة وجود بعض المكونات النشطة في أزهار وأوراق هذه النبتة، اعتقادا بوجود فوائد عديدة لها خصوصا فيما يتعلق بالاكتئاب، وتوجد عشبة سانت جون المشهورة في صورة مكملات أيضا.

سنتعرف أكثر على فوائد وأضرار هذه العشبة في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد حشيشة القلب؟

يعتقد محبي الطب التقليدي أن هذه النبتة يمكن أن تساعد بشكل خاص في الحالات التالية:

فوائد عشبة حشيشة القلب للاكتئاب

يعتقد حسب بعض الدراسات أن كبسولات حشيشة القلب (عشبة سانت جون)، يمكن أن يكون لها دور في علاج حالات الاكتئاب الخفيفة إلى المتوسطة، ولكن لا يمكن التأكيد على نفس الأمر في حالات الاكتئاب الحاد.

ADVERTISEMENT

ولكن لا يعني ذلك استخدام الكبسولات أو المكملات كعلاج بدون استشارة الطبيب، لمن يعانون من الاكتئاب، وخصوصا إن كنت تتناول أي أدوية، حيث يجب الاستمرار عليها كما وصف الطبيب.

علاج الأعراض الجسدية المرتبطة بالقلق

بعض الأبحاث وضحت دور نبتة سانت جون في علاج المشاكل الجسدية المسببة للقلق الشديد مثل الألم والضعف وضيق التنفس.

علاج أعراض سن اليأس

يمكن أن يكون هناك فائدة محتملة لهذه العشبة بالنسبة لأعراض سن اليأس، فقد يقلل من الأعراض المزعجة الناتجة عن هذه الحالة، ومنها الهبات الساخنة.

ADVERTISEMENT

أضرار حشيشة القلب

قد تسبب كبسولات سانت جون بعض الأضرار الجانبية، خصوصا عند تناولها بجرعات كبيرة، كما قد تسبب المكملات تفاعلات شديدة بالنسبة للجلد وذلك بعد التعرض للشمس.

كما يمكن أن تسبب المكملات بعض الآثار الجانبية مثل:

  • الدوخة.
  • الأرق وصعوبة النوم.
  • وخز الجلد.
  • الإسهال.
  • القلق.
  • الصداع.
  • جفاف الفم.

لا يجب استخدام العشبة أو مكملاتها للحوامل، فقد تسبب تشوهات للرضيع، ولا يجب استخدامها للمرضعات، فقد يسبب للرضع حدوث المغص.

ADVERTISEMENT

أيضا يجب إخبار الطبيب عن أي أدوية تقوم بتناولها، مثل مضادات الاكتئاب وموانع الحمل الفموية، فقد تحدث بعض التفاعلات المضرة، كما يجب أيضا الاهتمام بإخبار الطبيب عن أي إجراء جراحي قمت أو ستقوم بها، ويجب التوقف عن تناول العشبة ومكملاتها بحوالي أسبوعين على الأقل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد