جهاز تمارين الصدر .. كيف يمكنك استخدامه؟ وما هي فوائده؟

جهاز تمارين الصدرمن المشاهد المألوفة للغاية في عروض اللياقة البدنية استعراض عضلات الصدر وعضلات الباي والتراي، فالتدريب على جهاز تمارين الصدر لا يقدم فوائد هامة لعضلات منطقة الصدر فقط، بل أنه يعمل أيضاً على عضلات الذراعين والأكتاف وغيرها من مختلف عضلات الجسم، فما هي فوائد هذا الجهاز؟ وكيف يمكنك استخدامه بطريقة صحيحة؟ تابع هذا المقال لتتعرف على الإجابة.

ADVERTISEMENT

ما هو جهاز تمارين الصدر؟

يتكون جهاز تمارين الصدر أو آلة الوزن الخاصة بالصدر من منصة تجلس عليها، وجزء بارز من شريط خلف المقعد عبارة عن ذراعان تسحبهما تجاه بعضهما البعض، عندما تفعل ذلك، ستشعر عضلات الجزء العلوي من جسمك بالضغط معًا، مما يؤدي إلى تحفيز حركة عضلات الصدر.

كيفية استخدام جهاز تمارين الصدر

عند الرغبة في استخدام جهاز تمارين الصدر عليك اتباع الخطوات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • اجلس على المقعد المخصص للجلوس.
  • اجعل ظهرك مستنداً ومضغوطاً إلى اللوحة الخلفية للمقعد.
  • ضع ذراعيك على الأذرع الجانبية، أو امسك المقابض المخصصة، والتي تعتمد على الطراز المتاح لديك.
  • اسحب ذراعيك نحو بعضهما البعض قدر جهدك، ثم اطلق سراحهم حتى تشعر بالتمدد لإكمال تكرار واحد.

ما فوائد جهاز تمارين الصدر ؟

إن هناك عدد من المجموعات العضلية التي يتم العمل عليها وتقويتها والمساعدة على إبرازها عند التمرين على هذا الجهاز، وتشمل ما يلي:

العضلات الصدرية الكبرى

والتي تربط القفص الصدري عند الترقوة أعلى قرب عظام الترقوة، بمنطقة القص أسفل عظمة الصدر، في النساء تكمن هذه العضلات في الغالب تحت أنسجة الثدي الدهنية، يستهدف جهاز تمارين الصدر بشكل أساسي المنطقة القصية أو السفلية للعضلة، لكن الجزء العلوي من العضلات يساعد في الحركة.

ADVERTISEMENT

العضلات الصدرية الصغرى

هذه العضلة أرق وأضخم وهي تكمن تحت العضلة الكبرى، وهي تقدم المساعدة إلى العضلات الكبرى أثناء التمرين على الجهاز عن طريق منع كتفيك من الصعود إلى أعلى.

العضلة المنشارية الأمامية

يقع الجزء المنشاري الأمامي على جانبي جدار صدرك، مباشرةً أعلى الأضلاع الثمانية الأولى، يوفر الجزء الأمامي القوي القدرة على أعمال الضرب والتأرجح.

فاعلية التدريب على جهاز تمارين الصدر

إن هذا الجهاز يكون فعالًا تقريبًا مثل تمرين الضغط على البنش في تنشيط العضلة الصدرية الكبرى، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2012 برعاية المجلس الأمريكي للتدريب، أنه متفوق على العديد من الاختلافات في تمرين البنش المنحدر للضغط، يكون الانحدار مهماً عندما يتعلق الأمر بتنشيط العمل الأساسي لـ عضلات الصدر.

ADVERTISEMENT

أظهرت دراسة نشرت في عدد 2009 من مجلة أبحاث القوة والتكيف، أن لاعبي الجولف يستفيدون بشكل خاص من العضلات التي تم تدريبها بواسطة جهاز تمرينات الصدر، الرياضيون الآخرون الذين يقدرون المكاسب الوظيفية التي تحققت من خلال استخدام الجهاز يشملوا لاعبي التنس والملاكمين.

كيفية الاستفادة من جهاز تمرينات الصدر

في حين أن هذا الجهاز فعال في تدريب عضلات صدرك، إلا أنك ستنمي العضلات أكثر من خلال أداء تمرينين أو ثلاثة تمرينات لكل مجموعة عضلات، لتحفيز ألياف العضلات من اتجاهات مختلفة.

للحصول على أقصى استفادة من تمارين الصدر، قم بتضمين التمرين على هذا الجهاز القابل للطي جنبًا إلى جنب مع أجهزة أخرى مثل الفراشة أو أجهزة الكابلات.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد جهاز تمارين الصدر وكيفية استخدامه للحصول على أقصى فائدة منه، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/150637-the-muscles-used-in-a-pec-deck-machine/
https://www.bodybuilding.com/content/the-4-best-chest-machines-for-maximum-growth.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد