تحليل المناعة ANA وما هي نسبة المناعة الطبيعية في جسم الانسان ؟

تحليل المناعة ANA
جهاز المناعة من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان فهو الحصن المنيع والجيش الحامي له ضد أي مواد مضادة أو كائنات غريبة قد تخترق جسمك .. وتعزيز صحته والبحث عن تقويته مهمتك .. كما أنه من الضروري الاطمئنان على وظائفه وكيفية عمله وهل الخلايا المناعية تعمل بشكل منتظم أما لا؟ .. تعالوا نتعرف في هذا المقال على تحليل المناعة ANA ولماذا يتم وما هي نسبة المناعة الطبيعية في جسم الإنسان.

ADVERTISEMENT

تحليل المناعة ضد الأجسام المضادة

تحليل المناعة ANA الهدف منه هو الكشف عن الأجسام المضادة للنواة في دمك، في العادة يقوم جهازك المناعي بصنع أجسام مضادة لتساعدك على محاربة ومقاومة أي عدوى، لكن قد يحدث خلل في هذه الوظيفة وتبدأ هذه الأجسام المضادة مهاجمة أنسجة جسمك السليمة. مستهدفة بذلك نواة كل خلية من هذه الخلايا، لذلك يتم إجراء تحليل المناعة ANA. وفي العادة يطلب الطبيب هذا الاختبار من الأشخاص المشتبه إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي أو تصلب الجلد.

يشير  تحليل المناعة ANA الإيجابي إلى أن الجهاز المناعي في جسمك قد شن هجوم بشكل خاطيء على أنسجتك، لكن هناك أشخاص نتائج تحليهم إيجابية حتى عندما يكونوا أصحاء ولا يعانون من أي مشاكل صحية.

ADVERTISEMENT

ما هي الأجسام المضادة ؟

هي عبارة عن بروتينات يقوم جهازك المناعي بصنعها لمحاربة البكتيريا والفيروسات والجراثيم، وفي حال أخطأ جسمك في التمييز بين الأجسام الغريبة التي تغزو جسمك وبين خلايا جسمك فهذا يطلق عليه الأجسام المضادة الذاتية التي تهاجم الخلايا والأنسجة في الجسم. يمكن أن تتسبب الأجسام المضادة في إتلاف المفاصل والجلد والعضلات والأجزاء الأخرى من الجسم. أما بالنسبة للأجسام المضادة للنواة (ANAs) هي نوع من الأجسام المضادة التي تهاجم البروتينات داخل خلايا جسمك،

لماذا يتم إجراء تحليل المناعة ANA ؟

بعض الأمراض الروماتيزمية لها علامات وأعراض متشابهة مثل:

ADVERTISEMENT
  • آلام المفاصل
  • التعب
  • الحمى

وعلى الرغم من أن تحليل المناعة ANA لا يمكنه تأكيد تشخيص بعينه، إلا أنه يمكنه استبعاد بعض الأمراض المشتبه فيها. وإذا جاءت نتائج التحليل إيجابية وقتها يمكنك عمل اختبار الدم للبحث عن وجود أجسام مضادة معينة.

كيف تستعد لإجراء تحليل المناعة ANA ؟

هذا التحليل يتطلب عينة من دمك، وإذا كنت ستجري هذا التحليل فقط فيمكنك تناول الطعام والشراب بشكل طبيعي قبل الاختبار لا مشكلة في ذلك، لكن إذا كنت ستستخدم نفس العينة لعمل اختبارات أخرى إضافية فقد تحتاج وقتها للصيام فترة قبل أخذ العينة وهذا سيشرحه لك طبيبك الخاص، كما أن هناك بعض الأدوية التي قد تؤثر على نتائج التحليل لذلك عليك اخبار طبيبك إذا كنت تأخذ أدوية ما.

ما هي التوقعات لـ تحليل المناعة ANA ؟

ما يمكن توقعه لإجراء تحليل المناعة ANA ، أن يقوم أحد أعضاء فريق الرعاية الصحية أو طبيب التحليل بأخذ عينة من الدم عن طريقة إبرة في الوريد في الذراع، ثم إرسالها لتحليلها. وأنت يمكنك الرجوع لأنشطتك اليومية على الفور بعد الانتهاء من أخذ عينة الدم.

ADVERTISEMENT

نتائج تحليل المناعة ANA

النتائج الإيجابية لـ تحليل المناعة ANA يعتمد على وجود الأجسام المضادة للنواة، ولكن حصولك على نتائج إيجابية لا يعني أنك مصاب بمرض، فالكثير من الأشخاص كما أوضحنا من قبل لديهم نتائج إيجابية دون أي أمراض مناعة ذاتية وبالأخص النساء فوق 65 عام.

قد ارتبطت بعض الأمراض المعدية وبعض أنواع السرطانات بتطور الأجسام المضادة للنواة مثل بعض الأدوية، لذلك إذا اشتبه طبيبك الخاص في إصابتك بمرض مناعي ذاتي معين فأنه سيطب منك عدد آخر من الاختبارات والتحاليل، ويمكن اعتبار تحليل المناعة ANA مثل المعلومة الواحدة التي يستدل بها الطبيب على المعلومات الأخرى وفي أي اتجاه سيأخذك بناءً على الأعراض والعلامات التي تعاني منها.

نسبة المناعة الطبيعية في جسم الانسان

تقاس نسب المناعة الطبيعة في جسم الإنسان بمعدل كرات الدم البيضاء في الدم .. وذلك لأن كرات الدم البيضاء هي المكون الرئيسي لجهاز المناعة وهي التي تدافع عن الجسم ضد أي أمراض أو عدوى.

ADVERTISEMENT

في الطبيعي يولد كل شخص ومعه عدد هائل من كرات الدم البيضاء، لكن هذه النسب تختلف مع الوقت وتقل .. وهذه النسب تكون كالتالي:

  • الأطفال حديثي الولادة: تتراوح نسب كرات الدم البيضاء لديهم من 9000 إلى 30000 “لكل مل من الدم”.
  • الأطفال أقل من عامين: تتراوح النسبة لديهم من 6200 إلى 17000 “لكل مل من الدم”.
  • الأطفال فوق عمر العامين والأشخاص البالغين: تتراوح النسب لديهم من 5000 إلى 10000 “لكل مل من الدم”.

وفي النهاية عزيزي القاريء بعد أن اطلعت على المعلومات الكاملة عن تحليل  خلل المناعة فيمكنك الآن معرفة ما إذا كنت تحتاج لإجرائه أم لا .. ودمت بخير.

أسئلة شائعة

ما هي المناعة الطبيعية ؟

المناعة الطبيعية هي المناعة الذاتية أو الفطرية التي يولد الشخص بها، وتعمل على الدفاع عن جسم الإنسان ضد أي جسم خارجي أو مستضد يتعرض له وذلك بآليات وخطوط الدفاع خاصة بها مثل المخاط أو السعال أو تغيرات الجلد أو الإنزيمات وغيرها. فهذه طرق التعبير المعروفة لجهاز المناعة أثناء مقاومته لجسم ومستضد جديد يتعرض له، لكي يحميك.

ما هي المناعة المكتسبة ؟

المناعة المكتسبة هي المناعة التي يكتسبها جسم الإنسان بعض التعرض لأمراض معينة .. وهي خط دفاعك الثاني في حال تجاوز أي مستضد المناعة الطبيعية في الجسم، وتعتبر حصانة يكتسبها الجسم وتتطور مع الوقت من خلال التعرض لعدد كبير من المستضدات الخارجية، وبهذا يتم بناء وتطوير الأجسام المضادة لمهاجمة المستضدات الجديدة.

كيفية معرفة نسبة مناعة الجسم ؟

يتم ذلك من خلال قياس نسبة كرات الدم البيضاء في الجسم وتحديد عددها لكل مل في الدم .. هذه النسب تختلف من عمر لآخر. حيث يولد الطفل بعدد كبير من كرات الدم البيضاء تصل إلى 30000 لكل مل في الدم، وتتراجع هذه النسب حتى تصل إلى 10000 لكل مل من الدم للأشخاص البالغين. ويتم تحديد هذه النسب من خلال تحليل صورة الدم الكاملة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد