اعراض التهاب المرارة اللاحصوي وما الفرق بينه وبين التهاب المرارة الحصوي؟

اعراض التهاب المرارة اللاحصويالمرارة هي عضو صغير على شكل كمثرى على الجانب الأيمن من البطن أسفل الكبد، ويمكن تصنيف أسباب التهاب المرارة الحاد في فئتين رئيسيتين: التهاب المرارة الحصوي والتهاب المرارة اللاحصوي، تابع المقال التالي لمعرفة المزيد عن اعراض التهاب المرارة اللاحصوي .

ADVERTISEMENT

التهاب المرارة اللاحصوي

التهاب المرارة اللاحصوي هو نوع أقل شيوعًا من التهاب المرارة، ولكنه أكثر خطورة عادًة من التهاب المرارة الحاد، ويتطور عادة كمضاعفات لمرض خطير أو عدوى أو إصابة تدمر المرارة.

يمكن أن يكون سبب التهاب المرارة اللاحصوي بسبب تلف عرضي في المرارة أثناء جراحة كبرى، أو إصابات خطيرة أو حروق، أو تسمم الدم، أو سوء التغذية الحاد أو الإيدز.

ADVERTISEMENT

التهاب المرارة الحصوي

التهاب المرارة الحصوي هو النوع الأكثر شيوعًا لالتهاب المرارة، والذي يكون عادة أقل خطورة من التهاب المرارة اللاحصوي، وهو يمثل حوالي 95 ٪ من جميع الحالات.

يحدث التهاب المرارة الحصوي عندما يتم سد الفتحة الرئيسية إلى المرارة المسماة القناة الكيسية عن طريق الحصوات الصفراوية، ويؤدي انسداد القناة الكيسيّة إلى تراكم الصفراء في المرارة، مما يزيد الضغط داخلها ويؤدي إلى التهابها، وفي حوالي واحد من كل خمس حالات تصاب المرارة الملتهبة أيضًا بالبكتيريا.

ADVERTISEMENT

اعراض التهاب المرارة اللاحصوي

اعراض التهاب المرارة اللاحصوي لا يختلف عن اعراض التهاب المرارة الحصوي، وأهم أعراض التهاب المرارة الحاد هو ألم حاد مفاجئ في الجانب الأيمن العلوي من البطن، وينتشر هذا الألم نحو الكتف الأيمن، كما أن الجزء المصاب من البطن عادة ما يكون مؤلمًا جدا، والتنفس بعمق يمكن أن يجعل الألم أسوأ.

على عكس الأنواع الأخرى من آلام البطن، فإن ألم التهاب المرارة عادة ما يكون مستمرًا ولا يختفي خلال بضع ساعات، وقد يكون لدى بعض الأشخاص أعراض إضافية، مثل:

  • حمى.
  • قئ وغثيان.
  • تعرق.
  • فقدان الشهية.
  • اصفرار الجلد وبياض العين (الصفراء).
  • انتفاخ في البطن.

مضاعفات التهاب المرارة

التهاب المرارة يمكن أن يؤدي إلى عدد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك:

ADVERTISEMENT
  • العدوى داخل المرارة؛ إذا تراكمت الصفراء داخل المرارة وسببت التهاب المرارة، قد تصاب الصفراء بالعدوى.
  • موت نسيج المرارة؛ يمكن أن يتسبب التهاب المرارة غير المعالج في موت الأنسجة في المرارة (الغرغرينا)، وهو أكثر التعقيدات شيوعًا، خاصة بين كبار السن، وأولئك الذين ينتظرون الحصول على العلاج، والذين يعانون من مرض السكري، فهذا يمكن أن يؤدي إلى تمزق في المرارة، أو قد يتسبب في انفجار المرارة.
  • المرارة الممزقة؛ قد يحدث تمزق أو ثقب في المرارة من تورم المرارة أو عدوى أو موت الأنسجة.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن اعراض التهاب المرارة اللاحصوي والفرق بينه وبين التهاب المرارة الحصوي، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد