اسباب البلغم الابيض المستمر وطرق علاجه

اسباب البلغم الابيض المستمر
السعال هو رد فعل طبيعي للغاية؛ إنها طريقة جسمك لتنظيف مجرى الهواء من المهيجات (مثل المخاط أو المواد المثيرة للحساسية أو الدخان) ومنع العدوى، وغالباً ما يتم تصنيف السعال على أنه إما جاف أو منتج؛ السعال المنتج ينتج البلغم (المخاط، أو البلغم، وغيرها من المواد) من الرئتين. أغلبنا يلاحظ بلغم أبيض في بعض الأوقات مع السعال، ولكن عندما يكون هذا البلغم مستمر يبدأ الأمر في إثارة قلق البعض. تعرف معنا على اسباب البلغم الابيض المستمر وكيفية علاجه أو الحد منه من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

البلغم الابيض المستمر

يشكل المخاط طبقة واقية للحفاظ على المواد المهيجة والجراثيم بعيداً عن الأنسجة الحساسة في الشعب الهوائية؛ ينتج أنفنا و الجيوب الأنفية معدل حوالي لتر من المخاط كل يوم.

الشعب الهوائية في الحلق والرئتين تنتج أيضا المخاط، ويصنع الجسم مخاطًا أكثر عندما نتفاعل مع حساسية أو نزلات برد أو عدوى. إذا كنت تسعل المخاط أو البلغم الابيض بشكل مستمر، فهذا مؤشر على وجود تهيج أو عدوى محتملة في الجهاز التنفسي.

ADVERTISEMENT

اسباب البلغم الابيض المستمر

البلغم الأبيض الصلب

عندما تسعل بلغماً سميكًا وصلبًا أبيض اللون، فقد يكون ذلك إشارة إلى إصابة عدوى بكتيرية في الشعب الهوائية لديك، وقد يتطلب هذا النوع من العدوى مضادات حيوية موصوفة من طبيبك.

ADVERTISEMENT

بلغم أبيض رغوي

يشار إلى المخاط الذي يحتوي على فقاعات وهو رغوي عادةً باسم البلغم الرغوي، ويمكن أن يكون البلغم الرقيق في بعض الأحيان علامة على:

إذا كنت تسعل بلغم رقيق أو مزبد بشكل مزعج، فراجع طبيبك لمعرفة أسباب هذا البلغم.

ADVERTISEMENT

ألوان البلغم الأخرى ودلالتها

إن النظر إلى لون البلغم الذي تسعله ليس أداة تشخيصية فعالة بمفردها؛ الطريقة الأكثر فعالية لتحديد الالتهابات البكتيرية هي عن طريق اختبار عينة من البلغم في المختبر، لكن لون البلغم يمكن أن يلعب دورًا في تحديد ما يحدث في الجهاز التنفسي.

أظهرت دراسة نشرت عام 2012 في المجلة الأوروبية للجهاز التنفسي النتائج التالية من عينات البلغم التي كانت إيجابية للنمو البكتيري عند فحصها:

  • اختبار البلغم الصافي إيجابي للبكتيريا القادرة على التسبب في العدوى في 18 من كل 100 عينة.
  • يحتوي البلغم الأصفر على بكتيريا قادرة على التسبب في العدوى في 46 من كل 100 عينة.
  • يحتوي البلغم الأخضر على بكتيريا قادرة على التسبب في العدوى في 59 من كل 100 عينة.

البلغم الصافي عديم اللون

إذا كنت تسعل بلغم ذو لون فاتح أو شفاف، فقد يشير ذلك إلى أنك تعاني من الحساسية أو أن لديك عدوى بسيطة في الجهاز التنفسي.

ADVERTISEMENT

البلغم الأصفر أو الأخضر

إذا كنت تسعل بلغم أصفر أو أخضر، فقد يشير ذلك إلى وجود إصابة في الجهاز التنفسي. يتغير لون البلغم بسبب الإنزيمات الدفاعية التي يطلقها الجهاز المناعي؛ يأتي اللون الأخضر من إنزيم يحتوي على الحديد، على سبيل المثال.

كيف يمكن الحد من اسباب البلغم الابيض المستمر ؟

هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لعلاج والحد من اسباب البلغم الابيض المستمر ، بما في ذلك ما يلي:

  • حافظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب الكثير من السوائل، وخاصةً الماء. إذا أصبت بالجفاف، فقد يصبح البلغم أكثر سُمكًا، مما قد يؤدي بدوره إلى زيادة السعال.
  • احصل على الكثير من الراحة للحفاظ على طاقتك لمحاربة العدوى التي يمكن أن تكون محفز لإنتاج البلغم.

فكر في تناول أحد الأدوية التي يمكن أخذها دون وصفة طبية، مثل:

ADVERTISEMENT
  • طارد للبلغم.
  • أدوية مزيلة للاحتقان، مثل بخاخ أنزيم أوكسي ميتازولين، والسودوايفيدرين.
  • مضادات السعال مثل ديكستروميثورفان.
  • قم باستشارة طبيبك، خاصةً إذا أصبحت الأعراض أسوأ أو لم تختف بعد 9 أيام.

يعد إنتاج البلغم والمخاط أحد أساليب جسمك لحماية الجهاز التنفسي، وعندما يكون هناك تراكم في البلغم تميل إلى السعال. وعلى الرغم من أن السبب غالبًا ما يكون استجابة للعدوى الفيروسية أو الحساسية، إلا أن السعال مع وجود بلغم قد يكون مؤشراً على وجود عدوى بكتيرية. هناك عدد من الطرق البسيطة لعلاج والحد من البلغم، ولكن إذا استمرت الأعراض في التدهور  لمدة 10 أيام أو أكثر، فقم بزيارة طبيبك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/coughing-up-white-mucus?fbclid=IwAR2Td9F115zv59cPTypr0AFq18HKdfYlfmIWM4ICkgKBxPfzVRIAOP17MK0
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد