احتمالية الحمل بعد الدورة مباشرة

احتمالية الحمل بعد الدورة مباشرة
دائما ما تريد أن تعرف المرأة ما هي احتمالية الحمل بعد الدورة مباشرة ؟ وخاصة إذا كانت تريد الحمل بشدة، وتتكاثر الأسئلة في ذهنها حول كيفية معرفة هذه الفترة، لذا إذا كنتي تريدين معرفة ذلك، تابعي معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

احتمالية الحمل بعد الدورة مباشرة

إن متوسط ​​الدورة الشهرية هو 28 إلى 32 يوما، حيث أن دورة الحيض هي الفترة بين اليوم الأول من الدورة الشهرية واليوم الأول من الدورة التالية. وتحدث الإباضة عادة بعد 11 إلى 21 يومًا من انتهاء الدورة الشهرية.

ويمكن أن تبقى البويضة فقط لمدة 12-24 ساعة بعد الإباضة، ولهذا السبب، يجب أن تقابل حيوان منوي في هذا الوقت لحدوث الحمل. ومع ذلك، ليس الأمر بهذه البساطة نظرًا لثلاثة عوامل رئيسية:

ADVERTISEMENT
  • طول الدورة الشهرية للمرأة
  • الاختلافات الشهرية في توقيت التبويض
  • مدة بقاء الحيوانات المنوية حية داخل الجسد الأنثوي

ولا تزال دورات الحيض طبيعية إذا كانت الفترة تأتي كل 24-38 يومًا، لذلك يختلف طول الدورة اختلافًا كبيرًا بين الأشخاص. فالأشخاص الذين لديهم دورات طمث أقصر قد يكون لديهم الإباضة أقرب إلى الدورة الشهرية من الأشخاص الذين لديهم دورات أطول.

والتباين الواسع في طول الدورة الشهرية وتوقيت الإباضة يجعل من الصعب معرفة متى يكون الشخص في فترة خصوبته بدقة. ولا يمكن لخلايا الحيوانات المنوية تخصيب البويضة إلا في غضون 24 ساعة بعد الإباضة.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك، من الممكن وجود احتمالية الحمل بعد الدورة مباشرة ، هذا لأنه لا يزال بإمكان الحيوانات المنوية تخصيب البويضات لمدة 3 إلى 5 أيام بعد الجماع. فالمرأة التي تكون لديها الدورة الشهرية قصيرة، تحدث الإباضة لديها في وقت مبكرة، مما يجعل التبويض أسرع ليصل لخلايا الحيوانات المنوية. حيث يمكن الحمل مباشرة بعد الدورة الشهرية، في دورة نموذجية تحدث كل 28 إلى 30 يومًا، حيث تكون الخصوبة عادةً ما بين اليوم 11 واليوم 21.

معرفة التبويض والحمل

في حالة إذا كانت المرأة تريد الحمل، فإن تحديد الإباضة يعد خطوة أولية حيوية، وهناك عدة طرق يمكن من خلالها محاولة اكتشاف أنماط الإباضة وتشمل:

اختبارات لتنبؤ الإباضة في المنزل

ADVERTISEMENT

تعمل هذه الاختبارات من خلال الكشف عن هرمون LH، الذي يزداد خلال 1 إلى 2 أيام قبل حدوث الإباضة، لذلك يمكن لهذه المجموعات أن تخبر بموعد الإباضة.

مجموعات اختبار البروجسترون

تجد بعض النساء اللائي لديهن فترات حيض غير منتظمة، مثل النساء اللائي لديهن متلازمة تكيس المبايض، إن استخدام مجموعة كشف هرمون البروجسترون، وهو الهرمون الذي يتم إطلاقه بعد الإباضة، مفيد لمعرفة كمية البروجسترون المنتجة.

ADVERTISEMENT

تطبيقات لمعرفة الخصوبة

تقوم بعض التطبيقات بتتبع الإباضة بتجميع سجل شهري للعوامل المتعددة، مثل درجة حرارة الجسم القاعدية ومخاط عنق الرحم. ويمكنهم مساعدة النساء اللائي لديهن فترات منتظمة في تحديد وقت تعرضهن للإباضة.

احتمالات الحمل

بالنسبة لمعظم الأزواج الذين يحاولون الحمل، فإن الاحتمالات عامة لا تقتصر فقط على احتمالية الحمل بعد الدورة مباشرة ، حيث تتراوح النسبة ما بين 15 ٪ و 25 ٪ لحدوث الحمل من بعد الجماع، لكن بعض الأشياء يمكن أن تؤثر على فرص الحمل:

ADVERTISEMENT
  • بعد بلوغ الخامسة والثلاثين، تقل فرص الحمل مع تقدم العمر.
  • يمكن لدورات الحيض غير المنتظمة أن تجعل من الصعب معرفة الوقت المثالي للجماع.
  • بعض الحالات الطبية يمكن أن تؤثر على الخصوبة.

نرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي من المعلومات عن احتمالية الحمل بعد الدورة مباشرة وكيف يمكننا معرفة أوقات التبويض، فهذه التطبيقات سهلة الاستخدام من خلالها يمكن معرفة فترات التبويض في المنزل، لذا إذا أردتِ الحمل بشدة، فعليك متابعة هذه التطبيقات جنبا إلى جنب إلى متابعة الطبيب.

وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات والاستفسارات يمكنكِ استشارة أحد الأطباء من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/can-get-pregnant-period/
https://www.webmd.com/baby/qa/what-are-the-odds-of-getting-pregnant
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد