أفضل طرق التخسيس بدون رجيم لإنقاص الوزن بصحة

طرق التخسيس بدون رجيممن أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس هو كيفية إنقاص وزنهم، فزيادة الوزن ليس فقط تسيء للشكل العام والذي يرغب الجميع في الحفاظ عليه في أفضل صورة ولكنه أيضاً مضر على المستوى الصحي.. فيسبب الكثير من الأمراض مثل الضغط والسكر وأمراض القلب والكثير الذي يستحق موضوعاً مفرداً لذكر مخاطره، هيا نناقش معكم طرق التخسيس بدون رجيم وسنتعرف أيضاً على أفضل الطرق المتبعة عالمياً للحد من زيادة الوزن بدون اتباع نظام غذائي قاسي.

ADVERTISEMENT

أهم طرق التخسيس بدون رجيم

1- حدد وقت وجبتك

عليك بالأكل بمعدل بطيء لمدة 20 دقيقة فقط في الوجبة.. هذه من أفضل العادات التي تساعد على تقليل الوزن، حاول أن تتذوق كل قضمة طعام.

2- احصل على نوم كاف

النوم عدد ساعات إضافية في اليوم من شأنه تقليل الوزن حوالي 7 كيلو كل عام طبقاً لأبحاث جامعة ميتشيجان والتي تؤكد بأن النوم يقلل معدل السعرات الحرارية بنسبة 6% والنوم يعمل بطريقة أخرى فعدد الساعات القليلة في النوم يرفع شهية الإنسان بعكس النوم الكثير.  

3- تناول الخضروات

قبل الوجبة الرئيسية ينصح بشرب عصير ليمون وأكل طبق يحتوي على ثلاث أنواع من الخضروات ومن الممكن تناول الفاكهة أيضاً قبل الوجبة.. هذه طريقة رائعة نظراً لأن الألياف الموجودة في الخضروات والفاكهة والماء يشعرون الإنسان بالشبع وبالتالي يساعد في تقليل تناول الطعام عالي السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

4- الشوربة (الحساء)

ينصح قبل وأثناء الغداء تناول شوربة الخضار قليلة الملح وذلك لأنها تقلل من سرعة تناول الطعام بالإضافة إلى فقدان الشهية سريعاً.

5- ملابسك القديمة

في أكثر مكان تجلس فيه، ضع إحدى ملابسك القديمة قبل أن يزداد وزنك، أو اشتري مقاساً ترغب في لبسه ذات يوم وضعه أمامك باستمرار حتى يكون بمثابة جائزة لك إذا انتظمت على جميع الخطوات.

ADVERTISEMENT

6- تقليل السكريات

استبدل المشروبات السكرية مثل الصودا بماء أو بعصير فواكه طبيعي وسوف توفر 10 وحدات سكر وهناك دراسة تؤكد توفير أكثر من 450 سعر حراري من هذه الخطوة فقط بما يعادل فقدان 1 كيلو جرام كل شهر.

7- الأكواب الطويلة والرفيعة

إحدى الطرق الفعالة لتقليل تناول الصودا أو المشروبات السكرية هو استخدام الكاسات الرفيعة والطويلة بدلاً من العريضة والقصيرة، ستجعلك تشرب أقل من العصير أو الصودا بنسبة 30%.

8- الشاي الأخضر

دراسات كثيرة تؤكد زيادة حرق السعرات الحرارية بعد استخدام الشاي الأخضر أو على الأقل هو مشروب جيد يحتوي على مضادات الأكسدة وبه عدد قليل من السعرات الحرارية.

ADVERTISEMENT

9- الأكل في المنزل

الأكل في المنزل خمس أيام في الأسبوع على الأقل يساعد على تقليل كمية الأكل مقارنة بالوجبات السريعة المتبعة حالياً.

10- التوقف لدقائق 

معظم الناس أثناء الطعام يتوقف فجأة عن الأكل لحوالي دقيقتين، لا تحاول قطع هذه العادة وإنما استمتع بها واستمتع بالمحادثة مع الأشخاص الذي تتناول معهم الطعام، ذلك سيجلعلك تأكل أبطأ بكميات أقل.

11- مضغ العلكة 

استخدم علكة غير سكرية ذات طعم قوي للتغلب على مخاطر تناول الطعام بين الوجبات الرئيسية وحاول أن لا تجعل تناول الطعام أثناء مشاهدتك للتلفاز أو تصفح الإنترنت.. طعم العلكة ينافس بعض الأطعمة. 

ADVERTISEMENT

12- تصغير حجم الأطباق

تصغير حجم الطبق يجعلك تأكل أقل بالتاكيد إذا كان حجم الطبق صغير والأكل كثير فيه فذلك يعطيك انطباعاً بأن الطعام كثيراً وأنك ستشبع بمجرد انتهائك منه.. وغالباً تقوم بالوظيفة على أكمل وجه.

13- ثلث لطعامك 

قالها الرسول الكريم منذ 14 قرن من الزمان.. ثم أتت الأبحاث الأمريكية لتؤكد ذلك ومن أعظم العادات الصحية التي تساعد على انتظام الوزن عدم الأكل حتى التخمة ولكن فقط حتى 80% شبع، وهي طريقة يمكن استخدامها بتقليل حجم الأطباق وعمل التوقيت الزمني للطعام بالإضافة إلى الإكثار من الفواكه والخضروات.

14- أنشطة بسيطة

تعتبر من أهم طرق التخسيس بدون رجيم إجراءات بسيطة تساعد على حرق أكثر من 100 سعر حراري يومياً وأحد هذه الإجراءات هو المشي لمسافة كيلومتر في 20 دقيقة يومياً، أو تنظيف المنزل لمدة 30 دقيقة يومياً، أو الجري السريع لمدة 10 دقائق يومياً .

ADVERTISEMENT

و أخيراً كانت هذه طرق التخسيس بدون رجيم و هي إجراءات بسيطة و هي تساعد ببساطة على قلة تناول السعرات الحرارية و المساعدة على فقدان بعضها و هذه نصائح لا يجب استخدامها شهراً أو شهرين، وإنما وسائل يجب اتباعها مدى العمر وهي ليست صعبة ولا تتبع نظام غذائي قاسي.. ونقص الوزن لن يكون بين ليلة وضحاها وإنما سيكون مع الوقت ولكن البشرى هي أنه لن يزيد وزنك بعد اليوم بل سينقص فقط مع تتابع الشهور حتى تصل إلى ما تريد.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ شريف حجازي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد