أطعمة بعد الولادة القيصرية

أطعمة بعد الولادة القيصرية
أطعمة بعد الولادة القيصرية

الولادة القيصرية عملية صعبة، وكغيرها من العمليات الجراحية يتطلب بعدها الحفاظ على النظام الغذائي، لذلك سنتعرف على أطعمة بعد الولادة القيصرية وكذلك العناصر الضرورية التي يجب على الأم استعادتها، وكذلك الأطعمة والمشروبات التي يجب عليها تجنبها في هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

ADVERTISEMENT

العناصر الغذائية اللازمة بعد الولادة القيصرية

يجب على الأم بعد الولادة بشكل عام محاولة استعادة العناصر الغذائية من معادن وفيتامينات، والتي فقدتها خلال فترة الحمل وتشمل أهم هذه العناصر ما يلي:

الكالسيوم

من المعروف أن الكالسيوم يعمل على تقوية العظام والأسنان ويريح العضلات، ويساعد على تجلط الدم ويمنع هشاشة العظام، وأثناء الرضاعة الطبيعية تنقل الأم الكالسيوم إلى الطفل بمقدار 250-350 مجم، فيمكن أن تتعرض الأم إلى نقص الكالسيوم إذا لم تعوضه.

ADVERTISEMENT

الفيتامينات

الفيتامينات غنية بمضادات الأكسدة وتساعد في إصلاح الأنسجة، وتساعد على إنتاج الكولاجين للجسم، مما يساعد في بناء أنسجة جديدة.

الحديد

يساعد الحديد في عمل الجهاز المناعي كما يحافظ على مستويات الهيموجلوبين في الجسم، ويساعد على استعادة الدم الذي فُقد أثناء الولادة، وتشمل الأطعمة الغنية به صفار البيض، واللحوم الحمراء، والمحار والكبد والفواكه المجففة، ويوصى للنساء بعد سن 19 عام بحوالي 9 ملغ في اليوم، ويجب عليكِ الحذر لأن الإفراط في استهلاك الحديد يؤدي إلى الإمساك.

ADVERTISEMENT

أطعمة بعد الولادة القيصرية

يجب وضع نظام غذائي بعد الولادة القيصرية للأطعمة التي ستتناولينها، وما يجب عليكِ تجنبه، فيجب عليكِ التركيز على العناصر الغذائية الضرورية لكِ في هذه الفترة، والحصول عليها بكميات كافية، وفي النقاط التالية ستعرفين المسموح والممنوع من نظام غذائي بعد الولادة القيصرية:

الاكل المسموح بعد الولادة القيصرية

ويشمل الأكل المناسب بعد الولادة القيصرية الذي يمكن أن يساعدكِ في الشفاء ما يلي:

البروتين

من أطعمة بعد الولادة القيصرية البروتينات، فيه تساعد على نمو خلايا الأنسجة الجديدة التي تسرع الشفاء، كما تسهل إصلاح الأنسجة والخلايا وتحافظ على العضلات بعد الجراحة.

ADVERTISEMENT

منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان جرعة جيدة من البروتينات والكالسيوم، والفيتامينات اللازمة مثل فيتامينات ب، وفيتامين د، وهي مهمة للأمهات المرضعات، ويجب استهلاك 500 مل على الأقل من منتجات الألبان يومياً، مثل اللبن الخالي الدسم والجبن.

الحبوب الكاملة

من أطعمة بعد الولادة القيصرية الحبوب الكاملة، فمن المهم تضمنيها في غذائكِ لأنها غنية بالكربوهيدرات التي تساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة لديكِ، وإنتاج الحليب للرضاعة، كما أنها غنية بالحديد والألياف وحمض الفوليك وكلها عناصر ضرورية في المراحل المبكرة لنمو الطفل.

الخضروات بعد القيصرية

الخضروات من أطعمة بعد الولادة القيصرية التي يمكن تناولها هي البروكلي والسبانخ، فهي مصادر ممتازة للفيتامينات أ، ج والكالسيوم والحديد، وأيضًا غنية بالألياف الطبيعية التي بدورها تقلل من الإمساك بعد القيصرية، الذي يمكن أن يؤخر الشفاء والتعافي بعد القيصرية بسبب ضغطه على الجروح.

ADVERTISEMENT

الفواكه بعد الولادة القيصرية

هناك عدد من الفواكه التي تدخل في أطعمة بعد الولادة القيصرية والتي يمكنك تناولها وتشمل:

  • البرتقال.
  • البطيخ.
  • التفاح.
  • الموز.
  • البطاطا الحلوة.
  • البابايا.
  • الفراولة.
  • أيضا التمر بعد الولادة القيصرية مفيد جدا.

فهم مصادر غنية بفيتامين ج وعدد من الفتيامينات والعناصر الغذائية الأخرى المفيدة لصحتك، والتي بدورها يمكن أن تساعدك في مكافحة الالتهابات وتقوية المناعة، إلى جانب أنها غنية بالألياف التي تخفف الإمساك بعد الولادة.

الأطعمة سهلة الهضم

بعد الولادة يقوم الجسم بتجميع الغازات، لذلك يجب على الأمهات توخي الحذر من الأطعمة التي تسبب الغازات والإمساك، مثل الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية، واستبدالهما بالعناصر والأطعمة الأخرى التي يسهل الجسم هضمها مثل الحساء والزبادي وغيرها.

ADVERTISEMENT

الاكل الممنوع بعد الولادة القيصرية

هناك بعض الأطعمة التي يجب عليكِ تجنبها بعد القيصرية وتشمل ما يلي:

  • الأطعمة الحارة.
  • الأطعمة التي تسبب انتفاخات وغازات مثل الملفوف والقرنبيط والبروكلي والبصل، فيجب تجنبها لبضعة أيام.

مشروبات بعد الولادة القيصرية

بالتأكيد لا يكتمل النظام الغذائي الصحي أو اكل النفاس بعد الولادة القيصرية، دون معرفة المشروبات الممنوعة والمسموحة وكذلك فوائد المشروبات للنفاس، لذا في النقاط التالية ستعرفين ما هو مسموح وممنوع من المشروبات:

المشروبات الممنوعة بعد الولادة القيصرية

هناك بعض المشروبات التي يجب أن تمتنعي على تناولها بعد الولادة القيصرية، حتى لا تضر بصحتك وصحة الجنين، وتشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • المشروبات الغازية.
  • المشروبات الباردة.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.
  • الكحول.
  • تناولي عصائر الحمضيات بحذر، فيمكنك تناولها بكميات صغيرة ثم زيادتها إلى كميات معتدلة.

المشروبات المسموحة بعد الولادة القيصرية

هناك عدد من المشروبات الطبيعية المسموحة بعد الولادة القيصرية، والتي يمكنها أن تساعدك على تعزيز صحتك وصحة جنينك، ولها عدد من الفوائد الأخرى وتشمل ما يلي:

  • المياه.
  • المشروبات الدافئة.
  • العصائر غير الحمضية.
  • الفواكه الطبيعية.
  • جوز الهند.

من المهم شرب السوائل باستمرار طوال الفترة بعد الولادة القيصرية طالما كنتِ تقومين بالرضاعة الطبيعية لطفلك، فشرب الكثير من السوائل أكثر أهمية من تناول الأطعمة بعد الولادة القيصرية، وذلك لأنها:

  • تساعد السوائل في تخفيف الإمساك ومشاكل الأمعاء الأخرى.
  • تحافظ السوائل على رطوبة جسمك وتساعد في إدرار الحليب.

لذلك من المهم أن تشربي الكثير من السوائل والماء، وتجنبي تناول الكافيين لأنه قد يسبب التبول المفرط والتهيج وفقدان السوائل للجسم.

أسئلة شائعة

متى اشرب الحليب بعد الولادة القيصرية؟

يمكنك استئناف نظامك الغذائي المعتاد والذي يمكن أن يشمل الحليب بعد 8 ساعات من الولادة بعد التأكد من طبيبك.

ما أضرار شرب الماء بعد الولادة القيصرية؟

شرب الماء بكثرة بعد الولادة القيصرية مباشرة يمكن أن يعرضك لنزيف حاد، لذا قد يطلب منكِ تناول رقائق الثلج فقط أو تناول رشفات قليلة من الماء، على الأقل حتى يتأكد الطبيب من عدم احتمال تعرضك لنزيف حاد، وكذلك ستتمكنين من تناول طعام خفيف بعد 8 ساعات من الولادة القيصرية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أطعمة بعد الولادة القيصرية والعناصر المهمة وكذلك الأطعمة والمشروبات الممنوعة بعد القيصرية، احرصي على اتباع النصائح المذكورة نتمنى لكِ الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد