ورق النوري (ورق السوشي): أهم فوائده وأضراره

ورق النوري (ورق السوشي)

ADVERTISEMENT

إن كنت من محبي الأطباق الآسيوية، فلابد أنك سمعت باسم ورق النوري أو ورق السوشي، حيث تستخدمه في تحضير إحدى أكلاتك المفضلة، ولكن ما قد تجهله هو فوائد هذه الأوراق وتأثيرها على جسمك، في هذا المقال نقدم لك كل المعلومات التي قد تحتاجها، فاحرص على متابعتنا.

ما هو ورق السوشي ؟

يعرف باسم ورق النوري بالانجليزي (Nori)، وهو أحد أعشاب البحر، يتم استخدامه بكثرة في المطبخ الياباني والكوري، وهو عبارة عن أوراق رقيقة يتم استخدامها في تحضير السوشي، وقد يستخدمها البعض لأغراض أخرى، فقد يتم تقسيمها إلى أجزاء أصغر في الحجم ويتم لفها على الأرز أو قد يتم اسخدامها لتزيين الأطباق المختلفة.

ADVERTISEMENT

مكونات ورق السوشي

يحتوي ورق النوري على كثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، ومن أهم هذه العناصر عنصر اليود وفيتامين ب12، وقد يحتوي على بعض العناصر الأخرى باعتباره أحد أعشاب البحر مثل:

  • البروتين.
  • الكربوهيدرات.
  • الألياف.
  • المعادن.
  • الدهون المشبعة.

فوائد ورق السوشي

يمكن أن يكون لهذا النوع من الورق البحري تأثيراً كبيراً على صحة الجسم، حيث يمكن أن يزيد من فاعلية بعض وظائف الجسم، حيث يمكن أن يوفر هذه العناصر:

ADVERTISEMENT

1- مفيد للغدة الدرقية

يحتوي كل جرام من هذه الأوراق على 37 ميكرو جرام من اليود، وعنصر اليود هو أحد العناصر الهامة للغدة الدرقية، حيث يساعدها على أداء وظائفها المختلفة، وهذا يعني الحفاظ على طاقة الجسم، وكذلك الحفاظ على صحة الخلايا وقدرة الجسم على النمو.

2- يحتوي على الفيتامينات والمعادن

تعتبر الفيتامينات والمعادن من العناصر الهامة للجسم، وتساعده في أداء وظائفه المختلفة، فقد يحتوي 4 جرام من هذه الأوراق على 2.24 من فيتامين ب12، وهذه النسبة تعادل احتياجات الجسم اليومية تقريباً، ويحتوي أيضاً على نسبة من فيتامين ك هذا بجانب بعض المعادن الهامة مثل الصوديوم واليود، وعناصر أخرى مثل الأحماض الدهنية.

3- صحة الأعصاب والعضلات

تحتوي الأوراق على نسبة من الصوديوم، وهو من العناصر الهامة لصحة العضلات الأعصاب، وكذلك ضغط الدم، ولكن لابد أن يتم تناوله بكميات معتدلة حتى لا يضر بك.

ADVERTISEMENT

كما يحتوي ورق السوشي على حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وهو أحد الأحماض الدهنية، والتي تساعد في زيادة صحة الجهاز العصبي والمخ.

4- الحماية من تجلطات الدم

تحتوي هذه الأوراق على كميات كبيرة من فيتامين ك، وهو فيتامين مهم لمنع عمليات تجلط الدم، ويعمل على الحماية من بعض الجلطات الشيريانة.

يعتبر ورق النوري أحد الأعشاب البحرية، وهذا يعني أنه يقدم نفس الفوائد التي تقدمها هذه الأعشاب، حيث يساعد على:

ADVERTISEMENT
  • قد يحتوي على عدد من مضادات الأكسدة، وهي من العناصر الهامة التي تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف.
  • قد تساعد الألياف الموجود به على تحسين وظائف الجهاز الهضمي.
  • قد يساعد على خسارة الوزن، حيث يمكن أن تساعد الألياف الموجودة به على زيادة الشعور بالشبع.
  • قد يساعد على خفض سكر الدم، حيث أنه قد يحتوي على عدد من العناصر الهامة القادرة على الحماية من السكري وخفض سكر الدم.

أضرار ورق النوري

بالرغم من أن استخدام اوراق السوشي في العادة يعتبر آمن جداً، إلا أن استخدام الأوراق بصورة مبالغ بها، قد يسبب بعض الأضرار التي تتمثل في:

1- يحتوي على كميات عالية من الصوديوم

بالرغم من فوائد الصوديوم التي ذكرناها، وأن ورقة واحدة من النوري تحتوي على 3 ملجم من الصوديوم، إلا أن هناك بعض الأوراق التي تحتوي على نسبة أعلى من هذا، ومن المعروف أن هذه الأوراق تستخدم في العادة مع مواد أخرى عالية الصوديوم مثل الصويا ومنكهات الطعام الغنية بالملح، وهذا يعني تراكم الصوديوم في الجسم مع الاستخدام لفترات طويلة.

وتراكم الصوديوم في الجسم قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية مثل أمراض الكلى، وقصور القلب، وتليف الكبد، تذكر أنه من المهم الحصول على 2300 ملجم من الصوديوم يومياً، وذلك للاستفادة من الفوائد التي ذكرناها، حيث أن تجاوز هذه النسبة قد يؤدي لإلحاق الضرر بك.

ADVERTISEMENT

2- قد يحتوي على كثير من اليود

فد يؤدي تناول كميات كبيرة من اليود إلى إحداث خلل في وظائف الغدة الدرقية، خاصة إن كنت ممكن يتناولون أوراق السوشي بصورة يومية، ولكن يمكن أن تخفف من هذا التأثير عن طريق تناول هذه الأوراق باعتدال، وتناولها مع أطعمة تقلل من امتصاص اليود مثل الكرنب والبروكلي.

3- قد يؤثر على أدوية علاج الضغط

هذا الحمض قد يؤثر على مرضى ضغط الدم بصورة عكسية بالرغم من فوائده، حيث يمكن أن يتداخل مع تأثير بعض أدوية الضغط، لأنه يعمل على خفض ضغط الدم، وبالتالي يتسبب في زيادة تأثير هذه الأدوية، وبالتالي خفض ضغط الدم بصورة أكبر من المرغوب فيها.

4- يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ك

بالرغم من فوائد فيتامين ك، إلا تناوله بكميات كبيرة قد يكون له تأثير على بعض الأشخاص، وذلك لأن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى التأثير على الأدوية المسيلة للدم مثل الوارفارين، ويجعلها أقل فاعلية، وبالتالي يصبح الشخص الذي يعتمد على مسيلات الدم أكثر عرضة للإصابة بالجلطات.

ADVERTISEMENT

5- تسمم الزرنيخ

تحتوي هذه الأوراق على كميات قليلة من الزرنيخ، إلا أن استخدامها بكثرة ولفترات طويلة قد يؤدي إلى الإصابة بتسمم الزرنيخ.

بديل ورق النوري

إن كنت تبحث عن الأعشاب البحرية البديلة للنوري، فهناك عدد من الخيارات مثل:

  • ورق الواكامي Wakame.
  • ورق الكومبو Kombu.
  • عشبة الدلسي dulse.
  • عشبة كيلب kelp.

والآن وفي نهاية مقالنا عن ورق النوري وأهم فوائده، نذكركم بأهمية تناوله باعتدال، وذلك لتجنب الأضرار التي قد تنتج عنه، مع تمنياتنا لكم بكل الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد