هل نقص فيتامين د يسبب التنميل

هل نقص فيتامين د يسبب التنميلفيتامين د هو من الفيتامينات المهم للجسم بصفة عامة، ونقصه في الجسم يُسبب العديد من المشكلات الصحية، لذا عزيزي القارئ إذا كنت تريد أن تعرف إجابة سؤال هل نقص فيتامين د يسبب التنميل وإذا كان يوجد فيتامينات أخرى تُسبب ذلك، تابع معنا قراءة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

هل نقص فيتامين د يسبب التنميل ؟

يعد فيتامين د واحد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، فهو ضروري لإنتاج ونمو العظام بشكل صحي، حيث يساعد الجسم على امتصاص المزيد من الكالسيوم الغذائي، وبالتالي يعمل على الحفاظ على نسبة الكالسيوم في مجرى الدم.  ولكن عند التعرض لنقص فيتامين د وعدم وجود كمية كافية منه في النظام الغذائي يؤدي ذلك إلى الكساح، وهي حالة تجعل العظام ضعيفة وهشة.

والسبب الأكثر شيوعا لنقص فيتامين (د) هو عدم التعرض لأشعة الشمس، لأن الجلد ينتج فيتامين (د) عندما يتعرض لأشعة الشمس. وإذا تُرك هذا النقص دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى ضعف صحة العظام وبعض الأمراض مثل تنميل الأطراف، حيث أنه يُسبب وخز وألم في كل مكان في الجسم.

نقص فيتامينات أخرى قد يُسبب التنميل

هناك العديد من الفيتامينات التي يمكن أن يؤدي نقصانها إلى حدوث خدر وتنميل في الأطراف وخاصة القدمين. وتُعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد في الحفاظ على صحة العديد من أنسجة الجسم، بما في ذلك الجهاز العصبي. ويمكن أن تُسبب بعض حالات نقص الفيتامينات اعتلالات الأعصاب أو تلف الأعصاب، والتي يمكن أن تظهر على أنها وخز أو تخدير للأطراف، بما في ذلك القدمين.

ADVERTISEMENT

فيتامين ب 12

فيتامين ب 12 هو جزء من مجمع فيتامينات ب، فيعد B-12 على وجه الخصوص مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، وهي الخلايا التي تحمل الأكسجين في الدم إلى الأنسجة. وفيتامين ب 12 مهم أيضا في إصلاح الخلايا والحمض النووي، ويمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب 12 في اعتلال الأعصاب، وخدر ووخز في اليدين والقدمين.

فيتامين ب 7

فيتامين ب 7، أو البيوتين، وتتمثل مهمته الرئيسية في المساعدة على تحطيم السكريات والبروتينات والدهون لاستخدامهم في الطاقة، كما يسبب نقص البيوتين تنميل ووخز في الأطراف.

ADVERTISEMENT

أعراض لنقص قيتامين د

تقوية المناعة

فيتامين د مرتبط ارتباطاً وثيقاً بوظيفة الجهاز المناعي، حيث يعمل فيتامين د على تعزيز قدرة الجسم المناعية ضد الفيروسات المسببة للعدوى وبشكل خاص الأمراض والأوبئة التي تصيب الجهاز التنفسي حيث يعمل بطريقة فعالة على التقليل من أعراضها بعد الإصابة.

التعب والإرهاق

يرجع الشعور بالتعب والإرهاق المستمر إلى الكثير من الأسباب المختلفة، من ضمنها نقص فيتامين د في الدم، فنقصه يمكن أن يتسبب في كثير من الأعراض منها الشعور الدائم بالتعب وعدم القدرة على ممارسة أي نشاط بدني.

ADVERTISEMENT

الكآبة

هل خطر ببالك يوماً أن نقص فيتامين د قد يسبب الشعور بالاكتئاب أو الحالة النفسية السيئة؟، نعم عزيزي القارئ ويحدث ذلك لأن فيتامين د له تأثير على وظائف الدماغ والقدرات العقلية والجهاز العصبي أيضاً، لذلك قد يُلاحظ شعور بعض الأشخاص بالكآبة في فصل الشتاء نتيجة للتعرض المنخفض لأشعة الشمس التي تساعد على إنتاج فيتامين د.

ADVERTISEMENT

ضعف التئام الجروح

نظراً لفوائد فيتامين د المتعلقة بتحسين بنية الأوعية الدموية، فنقصه يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على التئام الجروح والنقص الحاد قد يسبب الإصابة بالالتهابات.

تساقط الشعر

غالباً ما يُعرف تساقط الشعر على أنه ناتج عن الإجهاد، ومع ذلك عندما يكون تساقط الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص في العناصر الغذائية.

وبعد تقديمنا الإجابة على سؤال هل نقص فيتامين د يسبب التنميل ، يجب أن لا نشعر بالقلق بمجرد تنميل الأطراف، لكن إذا استمر هذا التنميل فلابد من زيارة الطبيب المختص، وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة لبنى زيتون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/numbness-in-hands
https://www.webmd.com/brain/qa/what-vitamin-deficiencies-cause-tingling-hands-and-feet
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد