هل البواسير تسبب ألم في البطن والظهر؟

تعتبر مشكلة البواسير من المشكلات التي تسبب ألماً لدى بعض الأشخاص، والذي قد يكون شديداً في بعض الحالات أو خفيفاً في حالات أخرى، وقد يؤثر الألم على قدرة الشخص على التبرز، ويتساءل البعض أيضا هل البواسير تسبب ألم في البطن والظهر كذلك؟ أم أن الألم قد يكون ناتج عن مشاكل أخرى.

ADVERTISEMENT

في الحقيقة لا يوجد أي دليل يؤكد أن البواسير يمكن أن تؤثر على منطقة البطن، فبالرغم من أنها تسبب ألم في منطقة الشرج إلا أن هذا الألم لا ينتقل إلى البطن أو المعدة ولا يسبب تقلصات في هذه المنطقة، وفي الغالب يكون الألم الناتج دليل على وجود مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي، أو مشكلة في منطقة الحوض إن كان الشعور بالألم في أسفل البطن.

كما أنه لا يوجد دليل أيضاً على إمكانية تأثير البواسير على الظهر، كما لم يذكر أنها يمكن أن تتسبب في آلام الظهر، ولكن آلام البواسير تسبب انتفاخ في الأوردة الموجودة في الجزء الخلفي من الجسم، كما إن كنت تعاني من الشرخ الشرجي المرتبط بالبواسير، فربما يتسبب الشرخ الشرجي بالشعور بالألم، ويمكن أن يتنقل هذا الألم إلى أماكن أخرى من الجسم منها منطقة أسفل الظهر.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من هذا نذكرك أن إجابة سؤال هل البواسير تسبب ألم في البطن والظهر؟ فهي لا، حيث أن البواسير لا ترتبط بآلام البطن أو آلام الظهر ووجود مثل هذا الألم هو دلالة على وجود مشكلة صحية أخرى، لذا من المهم الاتصال بطبيبك من أجل الاستشارة، حيث أن أعراض البواسير غالباً تسبب ألم في منطقة الشرج فقط.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد