هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم؟

هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم؟يتراود سؤال دائماً في عقل من يرغب بالذهاب إلى طبيب الأسنان “ هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم؟ ” لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال وكيفية الوقاية من جير الأسنان وطرق إزالة البلاك في المنزل .. تابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

البلاك وجير الأسنان

إن تكون جير الأسنان ما هو إلا نتيجة إهمال تنظيف الأسنان وتركها لفترات طويلة بدون استخدام الفرشاة وخيط الأسنان بشكل يومي. والبلاك هو طبقة رقيقة تتكون على الأسنان، ومن ثم تعيش بداخله البكتيريا التي تُفرز الأحماض بمرور الوقت، كما يتفاعل البلاك مع مكونات الطعام غير العضوية كالفوسفات والكالسيوم، أو مع المواد العضوية كبقايا الأكل من بروتينات ودهون وكربوهيدرات وأيضاً مع لعاب الفم، وهذا ما يحوله إلى الجير المتعارف عليه والذي يصعب إزالته بالفرشاة.

هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم؟

تندرج إزالة الجير من الأسنان تحت مسمى ” تنظيف الأسنان ” وهي عملية تتم عند طبيب الأسنان باستخدام جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية، التي تتسبب في حدوث ذبذبات تساعد على تكسير الجير العالق بالأسنان، وكلما قلت الترسبات الجيرية، كانت عملية التنظيف أسرع.

وعملية إزالة الجير من الأسنان عملية سهلة قد لا تحتاج إلى تخدير، ولكن في بعض الأحيان قد يشعر المريض بعدم الراحة أثناء التنظيف أو قد يتعرض إلى ألم بسيط نتيجة انكشاف اللثة المغطاة بالجير، وهذا يمكن حله بسهولة عن طريق استخدام جل مخدر أو رش مخدر موضعي يمنع هذا الألم.

ADVERTISEMENT

ويتم وصف مسكن أو مضاد للالتهاب بواسطة طبيب الأسنان بعد جلسة التنظيف، فيمكن التخلص التام من الجير في جلسة واحدة أو على عدة جلسات على حسب كثافة الجير بالفم.

الوقاية من جير الأسنان

بعد الإجاية عن سؤال ” هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم؟ ” يجب أن نعرف طرق الوقاية من الترسبات الجيرية، فعلينا أولاً منع تكون البلاك في البداية، وقد نصحت جمعية طب الأسنان الأمريكية بالآتي:

  • غسل الأسنان يومياً بالفرشاة بحد أدنى دقيقتين للمرة الواحدة.
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة.
  • استخدام الفرشاة الكهربية، لأنها تعطي فاعلية أكبر من الفرشاة العادية في إزالة البلاك.
  • استخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد.
  • استخدام خيط الأسنان مرة يومياً.
  • استخدام غسول الأسنان يقلل من البكتيريا العالقة بالأسنان.

طرق أخرى للوقاية من جير الأسنان

هناك بعض الدراسات التي وجدت أن:

  • استخدام معجون الأسنان مع بيكربونات الصودا يعطي فاعلية أكثر في إزالة البلاك وتقليل تكون جير الأسنان.
  • كما يوجد أيضاً دراسة ترجح شرب الشاي الأخضر الذي يقوم بدوره بتقليل كمية البكتيريا في الفم.
  • أكل الفاكهة والخضراوات وما يصاحبها من مضغ وإفراز اللعاب، يساعد على التخلص من بعض البكتيريا من الفم.
  • كما أن مضغ العلكة قد يساهم بشكل بسيط في التقليل من البلاك.

ولكن إذا كانت الترسبات الجيرية سميكة فلا يمكن إزالتها بالفرشاة، وهنا يحتاج الأمر إلى تدخل طبيب الأسنان واستخدام أدواته.

ADVERTISEMENT

في المنزل .. هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم؟

إذا سألت ” هل إزالة الجير من الأسنان مؤلم؟ ” فمن المؤكد أنك ظننت أنه من الممكن إزالة الجير من الفم بالمنزل باستخدام بيكربونات الصودا أو باستخدام الفحم أو أي منتج طبيعي، ولكن هذا لا يجدي نفعاً، كما أن للفحم تأثير ضار على الأسنان.

فلابد من الذهاب للطبيب لإزالة الترسبات الجيرية وعدم محاولة إزالتها بأي أداة، لأنها ستتسبب في الألم لك ويصبح إزالة الجير من الأسنان مؤلم حقًا في هذه الحالة، فأنت تحتاج إلى طبيب أسنان متخصص لإزالة الجير من الأسنان، ويمكنك التخلص من البلاك باستخدام الفرشاة والطرق التي ذكرناها سابقاً.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد