أسباب نفضة الجسم المفاجئة وعلاجها

نفضة الجسم المفاجئةنفضة الجسم المفاجئة حالة يمر بها جميعنا على الأغلب، ويسأل نفسه عن السبب؟ لذلك سنتعرف على الأسباب وراء رعشة الجسم وخصوصا قبل النوم، وكيف يمكن علاج هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

رعشة الجسم

هذا الشعور بالارتعاش الذي تشعر به، يحدث عندما يحاول جسمك القيام بالحصول على الدفئ، فيحدث تقلص للعضلات مع استرخاء سريع للحصول على الحرارة، هناك مواقف مختلفة تشعر فيها بالرعشة أو النفضة، وسنتعرف على أسبابها سويا في السطور التالية.

أسباب نفضة الجسم المفاجئة

  1. انخفاض درجة حرارة الجسم: في حال انخفاض درجة حرارة الجسم عن الحد الطبيعي، يحدث تقلص واسترخاء للعضلات، وبالتالي تشعر بالرعشة، وذلك للحصول على الدفئ.
  2. التعرض لطقس بارد جدا.
  3. الحمى: قد تكون الحمى الناتجة عن العدوى أو رد فعل تحسسي سببا لحدوث نفضة الجسم.
  4. انخفاض السكر في الدم: قد تشعر بالرعشة بسبب انخفاض السكر في الدم سواء بسبب مرض السكري أو بسبب عدم تناول الطعام لفترة من الوقت.
  5. الشعور بالخوف: أحيانا يكون السبب وراء الرعشة نفسي وليس عضوي، حيث قد يتسبب ارتفاع مستوى الأدرينالين في حدوث نفضة الجسم.
  6. وجود مشكلة بالغدة الدرقية: قد يكون الاضطراب في الغدة الدرقية سببا في رعشة الجسم، سواء بسبب خمول الغدة الدرقية أو بسبب فرط نشاطها عن الطبيعي.
  7. الجفاف والقئ والغثيان وكل ما يسبب فقدان السوائل من الجسم، إلى جانب عدم شرب الماء، قد يسبب حدوث رعشة الجسم.
  8. اضطرابات النوم وعدم الحصول على القدر الكافي من النوم، قد يسبب نفضة الجسم أيضا.

هل نقص الحديد يسبب رعشة في الجسم؟

قد يتسبب عدم توفر كمية كافية من الحديد في عدم أداء خلايا الدم الحمراء لعملها بصورة صحيحة، وهذه الخلايا لها دور مهم في نقل الأكسجين في كل الجسم، مما يساعد على توفير الحرارة، كما أن نقص الحديد قد يسبب بطء الغدة الدرقية وقصورها، وبالتالي تشعر بالبرودة أكثر.

ADVERTISEMENT

سبب رعشة الجسم عند الأطفال

قد يكون سبب ارتجاف الطفل أو شعوره بالرعشة هو انخفاض مستوى السكر في الدم، لذلك قد يكون احتياج إلى الطعام لتوفير الطاقة لجسمه، فانتبه للفترة التي لم يأكل فيها طفلك.

علاج الرجفة في الجسم

يعتمد علاج نفضة الجسم المفاجئة على السبب بالتأكيد، لذلك يجب تحديده أولا، وقد يكون العلاج هنا بسيط ويحتاج منك خطوات بسيطة، فمثلا:

ADVERTISEMENT
  • إن كان السبب التعرض لدرجة حرارة باردة، يمكنك تناول المشروبات الساخنة.
  • اهتم بالحفاظ على تقوية مناعتك وصحتك ضد العدوى خصوصا في موسم الانفلونزا والبرد.
  • إن كان السبب هو نقص السكر في الدم لديك أو لدى طفلك، قم بتناول بعض الفاكهة مثل العنب أو وجبة خفيفة لتوفير الطاقة، ويجب على مرضى السكري الالتزام بالتعليمات في هذه المواقف.
  • في حال كان الضغط والقلق أو سبب نفسي وراء الشعور بنفضة الجسم المفاجئة، سيكون هناك حاجة إلى مزيد من التأمل والهدوء وممارسة اليوجا وكل ما يساعد على الاسترخاء.

المهم راقب سبب نفضة الجسم المفاجئة وإن كانت مكررة ولا تفلح معها الطرق التقليدية في البيت في العلاج، قم باستشارة الطبيب لتحديد السبب وراءها، ثم تحديد العلاج المناسب لها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد