ما هو نظام لو كارب؟ وأفكار وجبات وسناكات لو كارب

نظام لو كاربنظام لو كارب أو دايت لو كارب، والمقصود به رجيم قليل الكربوهيدرات، وهو من الأنظمة الغذائية الشائعة، التي يتبعها الأشخاص الذين يرغبون في خسارة الوزن الزائد، لنتعرف أكثر هل دايت لو كارب صحي؟ وما هي مميزاته وعيوبه، وكل المعلومات المهمة عنه.

ADVERTISEMENT

ما هو نظام لو كارب؟

هو أحد الأنظمة الغذائية التي التي يكون الغرض منها هو التقليل من نسبة الكربوهيدرات التي تدخل إلى الجسم، ومن أشهر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات هي المعكرونة والخبز، ويركز النظام على المصادر الصحية لكل من البروتين والكربوهيدرات والدهون، وتوجد أنظمة مختلفة من حمية لو كارب، يمكن الاختيار منها حسب الحالة الصحية لكل شخص.

من المهم معرفة أن جسمك يقوم بالاعتماد على الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة، وخلال الهضم تنقسم الكربوهيدرات المعقدة إلى ما يعرف بالسكريات البسيطة (الجلوكوز)، وهنا يتم إنتاج الأنسولين من أجل المساهمة في إدخال الجلوكوز إلى خلايا الجسم، من أجل الحصول على الطاقة اللازمة، أما النسبة الزائد من الجلوكوز، فيتم تخزينها في كل من العضلات والكبد، أو يتحول جزء منها إلى دهون.

ADVERTISEMENT

دور حمية لو كارب هنا، هو العمل على حرق الدهون التي تم تخزينها في الجسم، لتحويلها إلى طاقة وبالتالي خسارة الوزن.

مميزات وفوائد نظام لو كارب

يمكن أن يقدم دايت لو كارب بعض المميزات للجسم، خصوصا لراغبي خسارة الوزن، والأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض أو يرغبون في الوقاية منها، والتي تحتاج نظام غذائي معين، ومنها أمراض القلب والكوليسترول، كما يمكن أن يساعد هذا النظام الغذائي في خفض خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

ADVERTISEMENT

هل لو كارب ينزل الوزن؟

قد تساعد حمية لو كارب في خسارة الوزن الزائد على المدى القريب، ولكن على المدى البعيد أي بعد حوالي مرور سنة أو أكثر، قد لا يكون هناك نفس الفوائد لنظام لو كارب.

وقد يكون جزء من أسباب خسارة الوزن في حمية لو كارب، هو الاعتماد على البروتين الذي يساعد على زيادة الشبع لفترة طويلة، وبالتالي تناول نسبة طعام أقل.

نظام لو كارب لمرضى السكر

يؤثر الكربوهيدرات بشكل كبير على نسبة السكر في الدم، لذلك قد يحتاج مريض السكري إلى الحصول على جرعة كبيرة من أدوية علاج السكري أو الأنسولين في حال تم تناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات.

ADVERTISEMENT

يمكن أن تقدم حمية لو كارب فوائد مهمة للوقاية من مرض السكري من النوع الثاني أيضا، فبسبب خسارة الوزن الزائد، قد يساعد ذلك على تحسن نسبة السكر في الدم، وذلك من خلال التركيز على الأطعمة الصحية أكثر ومصادر الكربوهيدرات الأفضل للجسم.

أما بالنسبة لكمية الكربوهيدرات المطلوبة للجسم، فهي قد تختلف من مريض إلى آخر، ولتحديد الكمية المناسبة، يمكنك قياس نسبة الجلوكوز الموجود في الدم قبل تناول وجبة الطعام، ومرة بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتين.

وفي حال كانت النتيجة أن نسبة السكر في الدم كانت أقل من 140 مجم / ديسيلتر، هنا يمكن أن تكون نسبة الكربوهيدرات المناسبة لك 6، أو 10، أو 25 جرام من الكربوهيدرات لكل وجبة في دايت لو كارب.

ADVERTISEMENT

عموما يمكنك تناول أنواع الكربوهيدرات الصحية مثل:

  • التوت والمكسرات.
  • الخضروات والبذور.

عموما يجب المناقشة مع الطبيب، لتحديد النظام الأمثل لك ويناسب حالتك، والخيارات المتاحة التي يمكن تناولها، وما هو الممنوع والمسموح به.

رجيم لو كارب

عموم يكون دايت لو كارب معتمد أكثر على البروتين والخضروات غير النشوية، وهناك أنظمة تكون قاسية أكثر وتحد من الفواكه والمكسرات، وبعض الأنظمة الأخرى تسمح بها، سنقدم لكم رجيم منخفض الكربوهيدرات بأطعمة مختلفة، يمكنك أخذ بعض الأفكار منها، وهي:

ADVERTISEMENT

وجبات لو كارب فطور

  • طبق من الأومليت مع بعض من الخضروات، ويمكنك القلي في زيت جوز الهند أو الزبدة.
  • طبق من البيض الأومليت مع السبانخ وجبن الماعز.
  • طبق من العجة المصنوع من البيض والخضروات والجبنة الفيتا المفتتة.
  • الشكشوكة.
  • الأفوكادو المخبوز مع البيض.

وجبات لو كارب غداء

  • السلمون المحضر مع الزبدة والخضروات.
  • الدجاج المشوي مع الخضروات.
  • ستيك مع الخضروات.
  • أجنحة مشوية إلى جانب السبانخ.
  • كرات اللحم مع الخضروات.

سناكات لو كارب أو وجبات للعشاء

في حال كنت تتناول الغداء مبكرا، يمكنك تناول الأطعمة التالية كوجبة عشاء، وفي حال كنت تتناول وجبة الغداء متأخرا لتصبح هي وجبة العشاء، يمكنك العكس وجعل الوجبات التالية، كوجبات خفيفة في فترة النهار:

  • الزبادي مع التوت وبعض من اللوز.
  • طبق من سلطة الجمبري مع زيت الزيتون.
  • طبق من سلطة الدجاج مع زيت الزيتون.
  • زبادي مع التوت وبعض من عين الجمل ورقائق جوز الهند.

مخاطر وأضرار نظام لو كارب

يمكن أن تنتج بعض المشكلات المؤقتة نتيجة اتباع نظام منخفض الكربوهيدرات، وقد تكون كالتالي:

  • الشعور بالصداع في الرأس.
  • الإصابة بالإمساك.
  • الشعور بالتشنجات في العضلات.
  • الإصابة بالكيتوزيه بسبب نظام منخفض الكربوهيدرات القاسي، وقد ينتج عنه التعب والضعف وملاحظة رائحة الفم الكريهة.

أما على المدى الطويل، مازال هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات، ولكن قد يكون هناك في المستقبل نقص في بعض أنواع الفيتامينات والمعادان، وحدوث اضطراب في الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

أيضا قد يسبب تناول كميات كبيرة من البروتين والدهون الحيوانية المصدر، ازدياد خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان أو أمراض القلب.

لذلك من المهم عند اتباعك نظام لو كارب، أن تقوم بالانتباه إلى نوعية الدهون والبروتينات التي تتناولها، فيجب أن تخفض من الأطعمة التي تكون غنية بالدهون متحولة والمشبعة، ومنها منتجات الألبان الغنية بالدسم أو اللحوم، وعموما ننصح بأهمية استشارة الطبيب قبل اتباع أي نظام غذائي، خصوصا لو كان هناك إصابة بأي مرض مثل السكري.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد