ADVERTISEMENT

نصائح للعناية بالأسنان ونظافتها

نصائح للعناية بالأسنانبالطبع أول ما يلفت النظر إلى الشخص هو شكل أسنانه، ولذلك من خلال المقال التالي سوف نتحدث عن نصائح للعناية بالأسنان وكيفية الحصول على مظهر لائق وجميل.

نصائح للعناية بالأسنان

للحصول على أسنان سليمة وصحية يتطلب هذا رعاية أسنانك مدى الحياة، فحتى لو تم إخبارك بأن لديك أسنان رائعة، فمن الضروري اتخاذ الخطوات الصحيحة كل يوم للعناية بها ومنع حدوث مشاكل، وللحصول على أسنان نظيفة وصحية اتبع الآتي:

ADVERTISEMENT

لا تذهب إلى السرير دون غسل أسنانك بفرشاة الأسنان

إن التوصية العامة من أطباء الأسنان تتمثل في تنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين على الأقل يوميًا، ومع ذلك، لا يزال الكثير منا يهمل تنظيف أسنانه بالليل، فمن المعروف أن استخدام فرشاة الأسنان قبل النوم يساعد على التخلص من الجراثيم والبلاك الذي يتراكم طوال اليوم.

لا تهمل تنظيف لسانك، فيمكن أن يتراكم البلاك أيضًا على لسانك

ADVERTISEMENT

لا يمكن أن يؤدي إهمال تنظيف لسانك إلى رائحة الفم الكريهة فحسب، بل يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل صحية أخرى للفم، لذلك عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة بلطف في كل مرة تقوم فيها بتنظيف أسنانك.

بعض الأدوات المستخدمة في تنظيف الأسنان

استخدام معجون أسنان الذي يحتوي على الفلورايد

من أهم نصائح العناية بالأسنان التي ينصح بها الأطباء هي استخدام معجون أسنان مناسب يحتوي على الفلورايد وهي المادة التي تشكل أساس الأسنان الصحية السليمة، وذلك لأن الفلورايد يعمل على مكافحة تسوس الأسنان ومحاربة الجراثيم.

استخدام خيط الأسنان

ADVERTISEMENT

الخيط يقوم بحوالي 40٪ من العمل المطلوب لإزالة البكتيريا اللزجة أو البلاك من أسنانك، فالبلاك يحتوي على البكتيريا التي تفرز الأحماض، التي يمكن أن تتسبب بتسوس الأسنان، وتهيج اللثة، وتؤدي إلى أمراض أخرى.

وكل سن لديه خمسة أسطح، إذا لم تقم باستخدام الخيط، فأنت تترك على الأقل اثنين من الأسطح غير النظيفة، فالخيط هو الشيء الوحيد الذي يمكنه حقًا الدخول في تلك المساحة بين الأسنان وإزالة البكتيريا.

استخدام غسول الفم

ADVERTISEMENT

بالرغم من أن غسول الفم ضروري لصحة الفم الجيدة، لكن العديد من الناس لايستخدموه لأنهم لا يدركون أهميته، وغسول الفم يساعد بثلاثة طرق:

  • يقلل من كمية الحمض في الفم.
  • ينظف المناطق التي يصعب تنظيفها داخل اللثة وحولها.
  • يعيد تكون المعادن الموجودة بالأسنان.

راجع طبيب الأسنان على الأقل مرتين في السنة

بعد الحصول على نصائح للعناية بالأسنان ، وبالرغم من أن عاداتك اليومية لتنظيف أسنانك تعتبر مهمة للغاية لصحة فمك بشكل عام، إلا أنك بحاجة أيضاً إلى رؤية طبيب الأسنان بانتظام، على الأقل يجب أن يقوم طبيب أسنانك بإجراء عمليات التنظيف والفحوصات مرتين في السنة.

ولا يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجير فقط والبحث عن تسوس الأسنان، بل سيكون أيضًا قادرًا على اكتشاف المشكلات المحتملة وتقديم حلول علاجية.

ADVERTISEMENT

الطعام وعلاقته بنظافة الأسنان

شرب المزيد من الماء

يعتبر الماء هو أكثر المشروبات الصحية التي يمكن أن يشربها الإنسان لما لها من فوائد متعددة للصحة العامة، وهذه الفوائد تشمل أيضاً صحة الأسنان والفم، لهذا يوصي الأطباء بشرب الماء بعد تناول الطعام حيث أن هذا يساعد على التخلص من الآثار الجانبية لتناول الأطعمة والمشروبات الحمضية واللحوم التي تؤثر على الأسنان بالسلب.

تناول الفواكه والخضروات

الأطعمة الجاهزة للأكل مريحة، ولكن ربما لا يكون ذلك مريحاً كثيرًا عندما يتعلق الأمر بأسنانك، فإن تناول الفاكهة والخضراوات وتأثير عملية مضغها على الأسنان يساعد في إزالة طبقة البلاك والتخلص من بعض البكتيريا بالفم، فتقطيع الخضراوات بأسنانك سيكون أكثر صحة من تقطيعها بالسكين.

الحد من الأطعمة السكرية والحمضية

يتحول السكر بواسطة البكتيريا إلى حمض في الفم، وهذه الأحماض تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان التي تحميها من التسوس، كما أن الفواكه والأطعمة الحمضية يمكن أن يكون لها نفس تأثير السكر بجانب بعض المشروبات مثل الشاي والقهوة.

وبعد معرفة نصائح العناية بالأسنان، يمكنك البدء بجعل تنظيف الأسنان روتين يومي لك مدى الحياة، للحصول على أسنان بيضاء ونضيفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد