8 نصائح قبل عملية التكميم وأهم التحاليل التي قد تحتاجها

نصائح قبل عملية التكميملأن هناك الكثير من العوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسمنة أو السمنة المفرطة، ولأنه ليست كل الحالات يمكن أن ينجح معها النظام الغذائي الذي يهدف إلى فقدان الوزن أو التمارين الرياضية للتخسيس، فإن الخيارات الجراحية مثل تكميم المعدة قد تكون الحل الأنسب لبعض الأشخاص، ولكن بالطبع هناك نصائح قبل عملية التكميم يجب الانتباه إليها، وذلك للحصول على أفضل النتائج، وهذا ما سنناقشه في هذا المقال، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

موانع عملية التكميم

يمنع إجراء عملية تكميم المعدة في عدد من الحالات:

  • أن يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 40، فحتى يتم القيام بالعملية لابد أن يعاني الشخص من السمنة المفرطة.
  • ألا يقل مؤشر كتلة الجسم عن 35 إلى 39.5، أي أن الشخص يعاني من السمنة ولكن لديه مشكلات تتعلق بالوزن الزائد، مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وغيرها.
  • إذا كان الشخص يعاني من حساسية التخدير.
  • اضطرابات الدم.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل مثل فتق الحجاب الحاجز، وارتجاع المريء، ومريء بارييت.

الاكل قبل عملية التكميم

قبل عملية تكميم المعدة أو أي من عمليات جراحة السمنة بأسبوعين، سيطلب منك الطبيب الاعتماد على نظام غذائي يعتمد على السوائل بدلاً من الأطعمة الصلبة، وذلك استعداداً للعملية، حيث سيساعد هذا النظام على فقدان بعض الوزن، وتصغير حجم الكبد، كما سيكون النظام مشابه للنظام الذي ستتبعه بعد العملية، مما سيجعل تكيفك مع النظام الغذائي بعد العملية أسهل.

ADVERTISEMENT

ويجب أن يحتوي نظامك الغذائي على كمية كبيرة من الماء والفيتامينات، ويمكن أن يحتوي نظامك على:

  • ثلاث حصص من الكربوهيدرات.
  • حصتين من البروتين.
  • حصتين من الفواكه.
  • 3-5 حصص من الخضراوات.
  • حصتين من الحليب.

الصيام قبل عملية التكميم

قبل العملية سيطلب منك الطبيب الامتناع عن تناول الأطعمة الصلبة بيوم كامل، وسيطلب منك تناول السوائل فقط، كما سيطلب منك الامتناع عن الطعام والشراب بشكل كامل بعد منتصف الليل في اليوم الذي ستخضع فيه للعملية.

ADVERTISEMENT

التحاليل المطلوبة قبل عملية التكميم

قبل عملية التكميم أو أي من جراحات السمنة بثلاثة أسابيع، سيطلب منك الطبيب الخضوع لعدد من التحاليل منها:

  • تحليل الدم الكامل وقد تحتاج للخضوع لتحاليل دم أخرى.
  • تحليل البول.
  • الموجات فوق الصوتية على المرارة.

قبل العملية قد يطلب الطبيب تحاليل أخرى مثل فحص الإيكو، الأشعة السينية على الصدر (أشعة اكس راي)، تخطيط القلب الكهربائي، فحص وظائف الرئة، بالإضافة لعدد من الفحوصات الخاصة بالجهاز الهضمي والقلب.

نصائح قبل عملية التكميم

إذا كنت مؤهلاً لإجراء عملية تكميم المعدة، فسوف يعطيك فريق الرعاية الصحية الخاص بك تعليمات حول كيفية الاستعداد للجراحة، وذلك لأن اتباع نصائح قبل عملية التكميم بشكل صحيح يحافظ على سلامة المريض أولاً، ودقة النتائج ثانياً، ومن هذه الإرشادات ما يلي:

ADVERTISEMENT
  1. قد تحتاج إلى إجراء فحوصات واختبارات مخبرية مختلفة قبل الجراحة.
  2. يجب إعطاء طبيبك قائمة بجميع الأدوية، والفيتامينات، والمعادن، والمكملات العشبية أو الغذائية التي تتناولها.
  3. قد يكون لديك قيود على الأكل والشرب والأدوية التي يمكنك تناولها قبل الجراحة.
  4. إذا كنت تتناول أدوية مرققات الدم، فتحدث مع طبيبك قبل الجراحة عن ذلك، ونظرًا لأن هذه الأدوية تؤثر على التجلط والنزيف، فقد يلزم تغيير روتين الدواء الذي يخفف الدم.
  5. إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فتحدث إلى الطبيب الذي يدير الأنسولين أو أدوية أخرى لمرض السكري، للحصول على إرشادات محددة حول تناولها أو تعديلها بعد الجراحة.
  6. سوف تكون هناك حاجة لبدء برنامج النشاط البدني كما يقرره لك الطبيب.
  7. سيُطلب منك إيقاف أي استخدام للتبغ قبل 12 أسبوعًا من الجراحة، وقد يتم اختبار نسبة النيكوتين قبل الجراحة.
  8. قد تحتاج أيضًا إلى الاستعداد بالتخطيط المسبق لفترة التعافي بعد الجراحة، على سبيل المثال، رتب المساعدة في المنزل إذا كنت تعتقد أنك ستحتاج إليها، فالأشخاص الذين يقوموا بتكميم المعدة عادة ما يحتاجون إلى الراحة في المنزل لمدة أربعة أسابيع على الأقل.

كيفية التجهيز لعملية التكميم

بعد اتباع النصائح والإرشادات وعمل كل الإجراءات السابقة، وحين يأتي موعد العملية، قبل أن تذهب إلى غرفة العمليات يتم تجهيز المريض بالثوب المخصص للجراحة، ويتم طرح عدة أسئلة عليه من قبل الأطباء والممرضات.

أما في غرفة العمليات، يحصل المريض على مخدر عام قبل بدء الجراحة، وهو ضروري للمساعدة على هدوء الحالة بالنوم طوال فترة الجراحة وعدم الشعور بأي ألم.

والآن وفي نهاية مقالنا عما تحتاجه من نصائح قبل عملية التكميم، نذكرك بأهمية هذه التعليمات، وذلك حتى تحصل على أفضل النتائج، ولا تشعر بالحرج من أن تسأل طبيبك عما يقلقك، وفي النهاية نتمنى لك الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد