ما هي اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم ؟

اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النومالعثور على دم على وسادة طفلك أو وجهه يمكن أن يكون تجربة مخيفة، ولكن على الرغم أن نزيف الأنف في الليل قد يبدو مخيفًا، إلا أنه نادرًا ما يكون خطيرًا، في المقال التالي نخبرك بـ اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم وكيفية التعامل وعلاج هذه الحالة.

ADVERTISEMENT

نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم

تمامًا مثل أي جزء آخر من الجسم، ينزف الأنف عند حدوث أي جرح أو خدش، ومن المرجح بشكل خاص أن تنزف بطانة الأنف لأنها مبطنة بالعديد من الأوعية الدموية الهشة القريبة جدًا من السطح، لهذا السبب حتى الإصابات الطفيفة يمكن أن تسبب الكثير من النزيف. ونزيف الأنف الذي يحدث مرة واحدة لا يستدعي القلق، ولكن إذا تكرر نزيف الأنف كثيرًا، فقد تكون هناك مشكلة ويجب استشارة الطبيب.

اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم

اسباب الرعاف عند الاطفال اثناء النوم هي نفس أسباب نزيف الأنف أثناء النهار، وتحدث عند الأطفال والكبار على حد سواء، وفي ما يلي مجموعة من عوامل وأسباب نزيف الأنف عند الأطفال ثناء النوم:

ADVERTISEMENT
  • الهواء الجاف: سواء كان الهواء الساخن في الأماكن المغلقة أو المناخ الجاف، حيث يعتبر السبب الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف في الأطفال هو الهواء الجاف الذي يهيج ويجفف الأغشية الأنفية.
  • الخدش أو فرك الأنف: هذا هو السبب الثاني الأكثر شيوعًا لنزيف الأنف، حيث يمكن لتهيج الأنف عن طريق الخدش أو فرك الأنف أن يُعرض الأوعية الدموية في الأنف للنزيف.
  • الإصابة: عندما يصاب طفل بإصابة في الأنف، يمكن أن تنزف الأنف، وفي معظم الأحيان لا يمثل الأمر مشكلة، ولكن يجب عليك طلب الرعاية الطبية إذا لم تتمكن من إيقاف النزيف بعد مرور 10 دقائق أو كنت قلقًا بشأن الإصابة ككل.
  • البرد أو الحساسية أو عدوى الجيوب الأنفية: أي مرض يتضمن أعراض احتقان الأنف وتهيجها يمكن أن يسبب نزيف في الأنف.
  • العدوى البكتيرية: يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية قرحة في المناطق الحمراء والقشرية على الجلد داخل الأنف وفي الجزء الأمامي من فتحة الأنف، وهذه الالتهابات يمكن أن تؤدي إلى النزيف.

في حالات نادرة، يحدث نزيف الأنف بشكل متكرر بسبب مشاكل تتعلق بتخثر الدم أو الأوعية الدموية غير الطبيعية، إذا كان طفلك يعاني من نزيف في الأنف غير مرتبط بالأسباب المذكورة أعلاه، فقم باستشارة الطبيب.

اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم وعلاقتها بتوسع الشعيرات

في حالات نادرة للغاية، يحدث نزيف الأنف في الليل بسبب حالة أكثر خطورة تسمى توسع الشعيرات النزفي الوراثي (HHT)، فهذا المرض الموروث يجعل الأنف تنزف بسهولة أكبر.

ADVERTISEMENT

الأشخاص المصابين بمرض توسع الشعيرات النزفي الوراثي مع HHT يتكرر لديهم نزيف الأنف باستمرار، ويمكن أن يكون النزيف ثقيلاً، وعلامة أخرى من هذا المرض هي البقع الحمراء على الوجه أو اليدين، وهذه تسمى توسع الشعيرات.

علاج نزيف الانف عند الاطفال

علاج نزيف الانف عند الاطفال

والآن وبعد أن تعرفنا على اسباب الرعاف عند الاطفال اثناء النوم يمكنك المساعدة في إبطاء نزيف طفلك عن طريق جعله يجلس على كرسي، واتباع هذه الخطوات لوقف نزيف الأنف:

ADVERTISEMENT
  • قم بإجلاس الطفل في وضع مستقيم وقم بإمالة رأسه برفق للأمام قليلاً، حيث قد يؤدي انحناء رؤوسهم للخلف إلى نزول الدم إلى حلقهم، وسيكون طعم الدم سيئًا، ويمكن أن يجعل هذا طفلك يصاب بالسعال أو حتى القيء.
  • قم بالضغط على الجزء الناعم من الأنف أسفل الجسر الأنفي، واطلب من الطفل أن يتنفس من خلال الفم بينما تفعل أنت ذلك.
  • قم بالضغط لمدة 10 دقائق، فالتوقف المبكر قد يجعل أنف طفلك ينزف مرة أخرى، كما يمكنك أيضا وضع الثلج على جسر الأنف، مما قد يقلل من تدفق الدم.

وإذا كان طفلك يعاني من نزيف في الأنف بشكل متكرر، فتأكد من ترطيب بطانة الأنف عن طريق الخطوات التالية:

  • استخدام رذاذ ملحي أنفي، يتم ورشه داخل فتحات الأنف عدة مرات في اليوم.
  • فرك المرطبات مثل الفازلين أو اللانولين فقط داخل فتحات الأنف.
  • استخدام جهاز تبخير في غرفة نوم طفلك لإضافة الرطوبة في الهواء.
  • تقليم أظافر طفلك للحد من الخدوش والتهيج الذي قد يسببه عند فرك الأنف.

متى يجب التماس الرعاية الطبية في حالة نزيف الأنف؟

  • تكرار النزف أو وجود مشكلة في وقف النزيف في غضون 30 دقيقة.
  • الشحوب أو الشعور بالدوار أو التعب أثناء نزيف الأنف.
  • بدء نزيف الأنف بعد الإصابة أو الجراحة.
  • وجود أعراض أخرى، مثل ألم الصدر.
  • صعوبة التنفس أثناء نزيف الأنف.

في النهاية وبعد معرفتك أهم اسباب نزيف الانف عند الاطفال اثناء النوم وكيفية التعامل مع هذه المشكلة وعلاجها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/nose-bleeds-at-night
https://www.healthline.com/health/parenting/nosebleeds-in-children
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد