فوائد نبات العبب واستخداماته وأضراره

نبات العببنبات العبب (بالإنجليزي Ashwagandha)، هو شجيرة دائمة الخضرة تنمو في الهند والشرق الأوسط وأجزاء من أفريقيا، واستخدم العبب منذ القدم في العديد من الأغراض العلاجية، وفي هذا المقال سنتعرف إلى مزيد من المعلومات عن فوائد العبب وأضراره.

ADVERTISEMENT

ما هي فوائد نبات العبب؟

أقترحت بعض الأبحاث العلمية احتمالية وجود فوائد لاستخدام نبات العبب، لكن هناك الحاجة لمزيد من الدراسات العلمية، التي تؤكد الفوائد التالية:

1. التقليل من الضغط العصبي والقلق

أكدت بعض الدراسات العلمية أن تناول مكملات أو مستخلص هذا النبات، ساعد على التقليل من القلق والضغط العصبي، على سبيل المثال أشارت إحدى الدراسات إلى أن تناول بعض المشاركين لنسبة تتراوح بين 250 إلى 600 مليجرام من مستخلص العبب لمدة 8 أسابيع، ساهم في تقليل القلق وخفض نسبة الكورتيزول أحد الهرمونات التي يفرزها الجسم في حالة زيادة القلق، كما ساعد تناول مكملات العبب على تحسين النوم.

ADVERTISEMENT

ومع ذلك أشار أحد التقارير الحديثة عن بعض الدراسات العلمية، أنه حتى الآن لا يمكن تحديد الجرعة المناسبة التي يمكن تناولها من هذا النبات في التخفيف من أعراض القلق والضغط العصبي.

2. الحد من التهاب المفاصل

يحتوي هذا النبات على خصائص مسكنة للآلام ومضادة للالتهابات، وتشير بعض الأبحاث العلمية فاعلية استخدام هذا النبات في علاج بعض أنواع التهاب المفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

ADVERTISEMENT

3. تعزيز صحة القلب

هناك عدد غير كافي من الأبحاث العلمية التي تؤكد فاعلية العبب في تعزيز صحة القلب، ولكن هناك من يستخدمه للاعتقاد في قدرته على خفض نسبة ضغط الدم المرتفع والكوليسترول، والحد من ألم الصدر والوقاية من الإصابة بمرض القلب.

4. مقاومة السرطان

وجدت عدد من الدراسات العلمية المحدودة التي أجريت على الحيوانات، احتمالية قدرة العبب على وقف نمو الخلايا السرطانية في بعض أنواع مرض السرطان، مثل سرطان الرئة.

5. خفض نسبة السكر في الدم

هناك عدد محدود من الدراسات العلمية التي تؤكد هذه الفائدة، ومع ذلك توصلت بعض الدراسات إلى قدرة العبب على خفض نسبة السكر في الدم، وحتى الآن لا يمكن الاعتماد نهائيًا على هذه الدراسات لعلاج مرض السكري.

ADVERTISEMENT

6. نبات العبب للرجال

أثبتت بعض الدراسات العلمية أن تناول الرجال لمكملات نبات العبب، ساعد على زيادة هرمون التستوستيرون وخصوبة الرجال، وزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية لمن يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية، ومع ذلك لا يمكن الاعتماد كليًا على هذه المكملات لزيادة خصوبة الرجال.

7. العبب المنوم

أكدت العديد من الدراسات العلمية فاعلية هذا النبات في تحسين النوم وعلاج الأرق، مثل إحدى الدراسات التي أكدت أن تناول المشاركين لنسبة 600 مليجرام من العبب يوميًا لمدة 12 أسبوع، ساهم في تحسين جودة النوم وزيادة اليقظة العقلية عند الاستيقاظ.

تنويه هام: يتضح مما ذكرنا أن عدد الدراسات العلمية التي تناولت فوائد العبب محدودة، لذلك ننصح بعدم الاعتماد عليه في أي أغراض علاجية دون استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

كيفية استخدام نبات العبب

يمكن استخدام هذا النبات من خلال بدائل متنوعة، مثل الكبسولات أو المستخلص السائل أو المكملات أو المسحوق، ولا يوجد جرعة محددة مسموح بتناولها لهذا النبات، وفي كل الأحوال لابد من استشارة الطبيب المختص عن الجرعة المناسبة قبل استخدام العبب، تجنبًا لحدوث أي مضاعفات خطيرة.

أضرار نبات العبب

لم تتناول الدراسات العلمية الأضرار التي قد تنتج عن تناول العبب، لذلك ننصح بعدم تناول الحوامل والمرضعات والأطفال لهذا النبات، كما أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى تهيج المعدة ومشكلات بالهضم والإسهال والتقيؤ والغثيان.

وبعد التحدث عن فوائد نبات العبب وأضراره، ننصح بعدم الاعتماد على هذا النبات للأغراض العلاجية، وتناوله بعد استشارة الطبيب عن الجرعات المسموح بتناولها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد