مواقف محرجة للاطفال .. علم طفلك كيف يتعامل معها؟

مواقف محرجة للاطفالقد يكون مر بذاكرتك عند قراءتك للعناون أحد تلك المواقف التي مررت بها مع طفلك، بالتأكيد هناك مواقف محرجة للاطفال كثيرة يمرون بها من حين لآخر، لكن هل كنت من أولئك الذين استطاعوا التعامل مع تلك المواقف بشكل صحيح؟ تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف كيف طفلك يتصرف في هذه المراقف بطريقة صحيحة.

ADVERTISEMENT

مواقف محرجة للاطفال وكيفية التعامل معها

إطلاق الريح وسيلان الأنف

في الواقع قد تكون مررت بهذا الموقف مع طفلك في مكان عام، أو حتى حكى لك طفلك عن هذا الفعل المحرج أمام زملائه في المدرسة، أيضا السعال الشديد وسيلان الأنف معه، كلها مواقف محرجة للاطفال خاصة في أعمارهم الأولى في المدرسة.

يجب أن تتعامل مع طفلك بحرص وذكاء، أخبره أن الجميع معرض لهذا الموقف، يمكنك أيضا أن تقول له هل تعلم لماذا يضحك الجميع في هذا الموقف؟ لأنهم يعلمون أنهم يقومون بهذا أيضا، المهم أن لا تدع مثل تلك المواقف تؤثر في طفلك وساعده على تخطيها، أخبره أن يضحك وأن يلقي النكات لتخطي الموقف.

مظهر شعر سئ

يرغب الأطفال بشدة أن يظهروا بمظهر جيد ومناسب أمام زملائهم في المدرسة، قم بتشجيع طفلك على غسل الشعر والاستحمام قبل الذهاب للمدرسة إن استيقظ بحالة سيئة من الشعر، أيضا في حال كان طفلك تعرض لتجربة سيئة في حلاقة الشعر وليس شعره في أفضل حالاته أخبره أن يثق في نفسه وأن هذا وضع مؤقت، فالشعر يعود لينمو بسرعة.

ADVERTISEMENT

البكاء أمام زملائه

يكره الكثير من الأطفال تلك اللحظات التي يبكون فيها أمام زملائهم لأي موقف، حتى لا يظهروا وكأنهم مازلوا أطفال رضع ويظهر ذلك بشدة مع الصبيان أكثر من الفتيات، أخبر طفلك أنه لا بأس إن قام بالبكاء عند حاجته لذلك، وأخبره أيضا أنه يمكن أن توجد طرق أخرى للتعبير عن مشاعره غير البكاء حتى يتحاشى ذلك الموقف.

نخر الأنف

قد يقوم طفلك بهذا الفعل المحرج بأن ينظف أنفه دون استخدام منديل، وتكون تلك اللحظة أكثر إحراجا إذا لاحظ أحد زملائه ذلك وقام بالسخرية منه، انصح طفلك بأن يتراجع بسرعة عن هذا الفعل، أو فقط قم بالضحك ممازحا “ألم تستطع أن تنتظر لتستخدم المنديل!” يمكن أن تعلم طفلك السلوكيات الصحيحة، لكن دون إحراجه فذلك من الأشياء التي تؤثر كثيرا في نفسية الطفل منذ الصغر.

تقويم الأسنان

قد يأتي طفلك في يوم ويخبرك أن زميله في المدرسة قم بالسخرية منه لظهور أسلاك تقويم الأسنان، فقط أخبره أو أخبرها أن ذلك لا يؤثر على جمالهم إطلاقا وألا يستمع إليه، حاول أن تكون لطيفا ولا تتجاهل مشاعر طفلك وما يخبرك به.

ساعده أن يشعر أنك متفهم للموقف وأنك تعرف أن هناك بعض الزملاء في المدرسة يرون أنه ليس بهذا الجمال، لكن يجب ألا يؤثر ذلك فيه.

ADVERTISEMENT

شاركنا عزيزي القارئ هل تعرض طفلك لأحد المواقف المحرجة للاطفال ؟ وكيف تصرفت معه؟ يمكنك أيضا أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/parenting/features/helping-kids-handle-embarrassment#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد