ADVERTISEMENT

من المسؤول عن نوع الجنين

من المسؤول عن نوع الجنين
إذا كنتِ تتوقين إلى معرفة نوع جنينك، وتتساءلين: من المسؤول عن نوع الجنين ؟ تابعي قراءة باقي المقال، لتتعرفي معنا ما العوامل التي يمكن أن تكون سبب في تحديد نوع جنينك.

من المسؤول عن نوع الجنين ؟

من المعروف أن الجنين الأنثى يحمل الكروموسومات XX، والجنين الذكر يحمل الكروموسومات XY. ومن المعروف أيضا أن كل البويضات التي تنتجها الأم تحمل الكروموسوم X، أما الحيوانات المنوية فهي التي تحمل كلا من الكروموسوم X  والكروموسوم Y، وهذا ما يجعل الأب هو المسؤول عن تحديد الجنس.

ADVERTISEMENT

ولكن هل يُعقل أن هناك بعض العوامل الأخرى التي يمكن أن تجيب سؤالك: من المسؤول عن نوع الجنين ؟ ستفاجئين كثيرا، عندما تعلمين أن الإجابة نعم، tهناك بعض العوامل الأخرى، التي روج لها بعض الناس، على إنها تلعب دورا في تحديد نوع الجنين، ولكن ما مدى صحة ومصداقية هذه العوامل؟ وهل يمكن أن تشكل خطرا على الأم أو على الجنين في وقت لاحق؟ حسنا، دعينا نتعرف على ذلك معا، من خلال توضيح أهم العوامل، التي قيل أنها تلعب دورا في تحديد نوع الجنين، ونذكر منها ما يلي:

حبوب الإفطار واختيار الجنس

في دراسة نشرت في مجلة أحداث المجتمع الملكي، أشارت إلى أن 740 امرأة بريطانية اللواتي يفضلن حبوب الإفطار واتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم، يمكنهن ولادة عددًا أكبر من الأولاد مقارنة بالأمهات اللاتي تخطين تناول وجبة الإفطار وتناولن سعرات حرارية أقل. وقد تعتقدين الآن أنه يمكن اعتبار الغذاء إجابة لسؤال: من المسؤول عن نوع الجنين؟ ولكن، للأسف، لا، لا يمكنك ذلك، حيث لا يوجد دليل علمي على هذه الدراسة.

ADVERTISEMENT

قرب توقيت الجماع من وقت التبويض

عندما بحثنا عن إجابة: من المسؤول عن نوع الجنين ؟ فوجئنا بأن توقيت الجماع يمكن أن يكون من إحدى الإجابات، التي تلعب دورا في تحديد نوع الجنين. وقد اعتمد هذا الرأي على أن الحيوانات المنوية للبنت، والتي تحمل الكروموسوم X هي أكثر صلابة، وأن الحيوانات المنوية للصبي، والتي تحمل الكروموسوم Y هي أكثر هشاشة، ولذا فإن الجماع في أقرب وقت ممكن من التبويض سيعطي تلك الكروموسومات Y التي تحدد الذكور فرصة أكبر للقاء البويضة، وذلك إذا كنتِ راغبة في طفل ذكر.

توفير بيئة مهبلية مناسبة

يقول البعض أن القيام بجعل البيئة المهبلية أكثر ملائمة للجنين، يمكن أن يكون سبب في ولادة الجنين الذي ترغبين فيه. فمثلا إذا كنتِ ترغبين في ولادة أنثي، فعليكِ أن تجعلي البيئة أكثر حمضية وصديقة للفتيات عن طريق الغسل بالماء والخل. وإذا كنتِ ترغبين في ولادة ذكر، فعليكِ أن تجعلي البيئة أكثر قلوية وصديقة للفتيان، من خلال الغسل بالماء وصودا الخبز.

ADVERTISEMENT

رأي الخبراء في التقنيات السابقة كإجابة لـ من المسؤول عن نوع الجنين ؟

قال ستيفن أوراي، طبيب الغدد الصماء التناسلي: لا يوجد تقنية يمكن أن تؤثر على اختيار جنس الجنين. ويوافقه ريتشارد فريدر، دكتوراة في الطب، وطبيب أمراض النساء في مستشفى سانتا مونيكا، جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس ومستشفى العظام في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، على أنه لا يوجد تأثير للعادات الغذائية أو لتوقيت الجماع أو لأي طرق أخرى على تحديد نوع الجنين.

اقرأي أيضا:  هل يمكن تحديد نوع الجنين عن طريق تناول بعض أنواع الأطعمة؟

ADVERTISEMENT

عوامل ذات تقنية عالية لتحديد نوع الجنين

  • الفحص الجيني

يمكن أن يلعب الفحص الجيني، الذي يتم قبل غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، أثناء إجراء تقنية أطفال الأنابيب، دورا في تحديد نوع الجنين، حيث يتم اختبار الأجنة، بحثًا عن حالات وراثية معينة، قبل وضعها في رحم الأم.

  • فرز الحيوانات المنوية

يمكن استخدام العديد من تقنيات فرز الحيوانات المنوية، التي يتطلبها التلقيح الصناعي، لتقليل احتمالية الإصابة بحالة وراثية، لتحديد جنس الطفل.

اقرأي أيضا: متى يمكن معرفة نوع الجنين؟

عزيزتي الحامل، بعدما عرفتِ معنا كل ما هو متعلق بـ من المسؤول عن نوع الجنين ؟ إذا كان لديكِ من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/baby/features/deciding-babys-sex#3
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/expert-answers/babys-sex/faq-20058219
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد