معقم الجروح، فوائده وأنواعه وأهم التحذيرات

معقم الجروحمعقم الجروح أو مطهر جروح هو أحد أبرز وأول الخيارات التي نلجأ لها جميعاً حال التعرض لأي جرح، وذلك لتطهيره وتعقيمه، لهذا كان لابد أن نتطرق له ونتحدث عن أهم المعلومات حول هذه المواد خاصة وأنه أحد الأشياء التي يجب أن تتواجد في كل منزل، فتابعوا معنا وتعرف على فوائد مطهر الجروح أو معقم الجروح كما يطلق عليه الكثير من الأشخاص.

ADVERTISEMENT

ما هو معقم الجروح؟

يمكن تعريف مطهر الجروح على أنه مواد كيميائية تساعد على وقف أو إبطاء نمو أي كائنات حية دقيقة على الجروح، حيث يتم استخدامه في كافة الأماكن الطبية والمستشفيات سواء لتعقيم الجروح أو أثناء القيام بالجراحات الطبية أو سحب الدم وغير ذلك، كما يجب أن يكون متواجد في كل منزل على اعتبار أنه أحد أهم محتويات حقيبة الاسعافات الأولية المنزلية، وذلك لكي يتم التحكم في مخاطر العدوى والتقليل منها، ويتم استخدامه موضعياً.

أنواع معقم الجروح

هناك العديد من أنواع مطهر الجروح التي تساعد على تطهير الجرح وتعقيمه والتخلص من الميكروبات والبكتيريا والجراثيم والفطريات التي قد تنمو على الجروح، وتساعد على منع تلوث الجرح وهذا يعتبر من أوائل الطرق للعناية بالجروح. تعالوا نتعرف على أشهر مطهر جروح وأهم المواد والمركبات المطهرة الشائعة.

ADVERTISEMENT

الكحول

تعتبر الكحوليات من أشهر المركبات الكيميائية والطبية التي تستخدم لتعقيم وتطهير الجلد والجروح، خاصة الكحول الإيثيلي وكحول الأيزوبروبيل، ويعتبر الكحول من المواد الآمنة وأيضاً الفعالة سواء لتطهير وغسل اليدين وتعقيم الأسطح وتطهير الجلد وإعدادها قبل الجراحات الطبية.

ويعتبر من المركبات المقاومة للجراثيم والبكتيريا والفطريات والفيروسات، ويكون الكحول في أعلى مستوياته في التخلص من الميكروبات عند تركيز من 60 لـ 90%، ويكون أقل فاعلية عند أقل من 50%.

ADVERTISEMENT

اليود

يعتبر اليود من أقدم المطهرات فاعلية، حيث أنه يعمل على تقليل المضاعفات والعدوى، ومنذ قديم الأزل يتم استخدام اليود بأشكاله خاصة محلول اليود موضعياً لعلاج وتضميد الجروح وقتل أي كائنات حية دقيقة، كما أنه يساعد على التئام الجروح.

كلوهيكسيدين و بوليهكسانيد

يعتبر الكلوهيكسيدين من المطهرات التي تدخل تحت عائلة البايجوانيدات، له خصائص مطهرة ويتم انتاجه في شكل ملطف ومنظف للجروح بتركيز 0.5% وفي شكل محلول للاستخدام الجراحي للجلد بتركيز 4%. وهو أحد المركبات النشطة كمضاد للميكروبات، والتي تساعد على تطهير الجلد وتنظيفه.

أما البوليهكسانيد، يعتبر من أشهر المطهرات والمعقمات التي تستخدم حالياً للجروح، كما يستخدم في علاج الحروق، فله فاعلية كبيرة في التطهير.

ADVERTISEMENT

كلوروزايلينول

ويعرف بالكلوروكسيلينول أو الهالوفينول، ويعتبر من المركبات الرئيسية المستخدمة للتطهير، كما له دور كبير في إبادة الجراثيم، ويتم استخدامه على نطاق واسع منذ سنوات كثيرة.

بيسفينول

بيسفينول وتريكلوسان يعتبر من أشهر المركبات التي يتم استخدامها في الصابون المطهر والغسول وخاصة غسول اليدين، حيث يساعد على قتل البكتيريا.

مركبات الفضة

تعتبر الفضة ومركباتها من أشهر المركبات المضادة للميكروبات، وبصفة خاصة سلفاديازين الفضة حيث يعتبر مضاد حيوي قوي.

ADVERTISEMENT

بيروكسيد الهيدروجين

حيث يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو ماء الأكسجين كما هو شائع للتطهير والتعقيم على نطاق واسع، ومتوفر بشكل كبير في مجموعات مختلفة ومتنوعة حسب التركيز.

هل معقم الجروح آمن؟

يوجد أنواع كثيرة من مطهر الجروح وبعض هذه المطهرات قوية، أي قد تتسبب في حدوث بعض الحروق الكيميائية أو التهيج في حال تم استخدامها على الجلد بشكل مباشر بدون تخفيف، كما أن بعض المعقمات المخففة قد تتسبب في حدوث تهيج أيضاً إذا تم تركها على الجلد لفترة طويلة، وتعرف هذه الحالة بالتهاب الجلد التماسي.

لذلك حاول أن تتجنب استخدام معقمات الجروح والمطهرات التي تصرف بدون استشارة أو وصفة طبية لأنها قد تتسبب في خطورة أو حدوث بعض الإصابات، مثل:

ADVERTISEMENT
  • إصابات بالعين.
  • جروح كبيرة أو عميقة.
  • حروق الجلد.

لهذا عليك باستشارة طبيبك حول أفضل مطهر أو معقم للجرح لكي يرشدك بشكل إيجابي وفعال للنوع الأفضل لحالتك.

تحذيرات إدارة الغذاء والدواء

أما بخصوص مدى سلامة المعقمات والمطهرات المختلفة فقد حذرت إدارة الغذاء والدواء FDA من بعض المكونات والمركبات التي تدخل في المعقمات خاصة التي يتم صرفها بدون وصفات طبية، وذلك نتيجة لبعض المخاوف والتأثيرات التي قد تتسبب بها هذه المواد خاصة إذا تم تركها على الجسم لفترة، مع وجود نقص في الأدلة التي تتعلق بمدى سلامتها وفاعليتها.

من أشهر المواد التي قد تتواجد في المطهرات الشائعة وتم التحذير منها هي التريكلوسان، وقد بدأ المصنعون فعلا من إزالته من مكونات المطهرات التي يتم صنعها، أما باقي المواد فلا تتواجد في معظم المعقمات المنتشرة لهذا ليس هناك قلق كبير.

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد