أفضل 7 مشروبات لعلاج التهاب الحلق

مشروبات لعلاج التهاب الحلق
مشروبات لعلاج التهاب الحلق

عندما تصاب بالتهاب الحلق، فإنك عادة ما تبحث عن الحلول المنزلية، والتي تساعدك في التخلص من الألم والاحتقان، وتكون المشروبات هي الخيار الأول الذي تلجأ إليه، ولهذا السبب نقدم إليك أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق، بالإضافة إلى أهم المشروبات التي قد تتسبب في زيادة الالتهاب حتى تتجنبها.

ADVERTISEMENT

مشروبات لعلاج التهاب الحلق

إن كنت تبحث عن افضل مشروب لعلاج التهاب الحلق فإننا نقدم لك مجموعة من المشروبات الساخنة والباردة، والتي سوف تساعد في تهدئة التهاب الحلق:

1- مغلي البابونج

يعتبر مغلي البابونج واحد من أفضل المشروبات التي تساعد في علاج التهاب الحلق بسبب تأثيره المضاد للالتهابات، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة البكتيريا، كما أنه يعمل على تخفيف ألم الحلق.

ADVERTISEMENT

يمكنك عمل كوب من مغلي البابونج عن طريق إضافة كيس من أكياس البابونج الجاهز إلى كوب من الماء المغلي أو يمكنك إضافة بعض الأزهار إلى الماء وشرب هذا الشاي للشعور بالراحة.

2- الشاي الأخضر

يمكنك استخدام الشاي الأخضر لتخفيف ألم الحلق وتحسين جهاز المناعة لديك، حيث أن هذا الشاي يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، وكذلك مضادات الالتهاب، مما يعني أنه قادر على منحك بعض الراحة.

ADVERTISEMENT

3- مغلي النعناع

من المعروف أن النعناع هو أحد البوليفينولات القوية، والذي يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في تخفيف الالتهاب، كما يعمل على تهدئة آلام الحلق.

يمكنك عمل مغلي من النعناع عن طريق استخدام الأوراق الطازجة أو الجافة، ووضعها في كوب الماء من المغلي لمدة لا تقل عن 3 دقائق ثم تناول الكوب، أو يمكنك استخدام أحد أكياس النعناع الجاف والجاهز لتحضير هذا المشروب.

4- مغلي الكركم

يمكنك استخدام الكركم الطازج ووضعه في ماء مغلي وتركه لعدة دقائق ثم تناول هذا المشروب بعد تصفيته، أو يمكنك استخدام الكركم المجفف أو جذوره المجففة، وذلك حتى تخفف من ألم الحلق، حيث أن هذا الشاي يساعد في تخفيف العدوى وتخفيف الالتهابات.

ADVERTISEMENT

5- مغلي الزنجبيل

يمكنك استخدام الزنجبيل المطحون أو الطازج لعمل مشروب دافئ، حيث يساعد مشروب الزنجبيل في مقاومة الالتهابات وتخفيف التورم الناتج عن التهابات الحلق.

6- مغلي نبات المارشيميلو ( الختمية)

يمكنك شراء مستخلص بذور هذا النبات لتخفيف آلام الحلق، لأنه يساعد في تخفيف التهيج بسبب مضادات الأكسدة وقدرته على مقاومة العدوى، ولكن احرص على شراء نوع عالي الجودة منه، لأن الأنواع غير الجيدة قد تسبب ضرراً.

7- مغلي الفراسيون

لأن هذا الشاي له خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات وتم استخدامه في الكثير من الدول لعلاج الالتهابات، لذا يمكنك استخدام هذا الشاي عن طريق وضع الأكياس الخاصة به داخل الماء المغلي.

ADVERTISEMENT

مشروبات باردة لعلاج التهاب الحلق

لا يقتصر الأمر على المشروبات الساخنة فقط، بل يمكنك عمل عصائر باردة أو مشروبات لعلاج التهاب الحلق، ومن أشهر هذه المشروبات التالي:

عصير الرمان

يمكن أن يكون عصير الرمان فعالا في تخفيف التهابات الحلق أو العدوى، لذا يمكنك تناول كوب من هذا العصير لتتخلص من الألم.

عصير السموزي

يمكن أن تساعد مشروبات السموزي في ترطيب الحلق، كما أنها يمكن أن تساعد في توفير التغذية اللازمة للجسم حتى يتعافى.

ADVERTISEMENT

مشروبات تزيد التهاب الحلق

هناك بعض المشروبات التي قد يكون لها تأثير سلبي، والتي تؤدي إلى تدهور حالتك، لذا ننصحك بتجنب التالي:

  • عصير الفواكه الحمضية، ينصح بتجنبها لأنها قد تتسبب في زيادة الالتهاب بسبب الحموضة، لأنها قد تؤدي إلى تهيج الحلق.
  • عصير الطماطم كما هو الحال من العصائر الحمضية، فإن عصير الطماطم يتميز بارتفاع نسبة الحموضة، مما قد يجعله خياراً غير مناسب.
  • الكحوليات، يمكن أن تتسبب الكحوليات في حدوث حرقة أو وخز داخل الحلق، مما يزيد الألم، كما أنها قد تسبب حالة من الجفاف، ويحتاج الشخص المصاب بالالتهاب إلى ترطيب الجسم، لذا من الأفضل تجنبها.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تعرفتم على أفضل مشروبات لعلاج التهاب الحلق سواء كانت باردة أو ساخنة، ننصحك بتجنب المشروبات التي قد تزيد من التهاب الحلق لديك، كما ننصحك بزيارة الطبيب في حالة استمرار الألم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد