ADVERTISEMENT

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء

مشروبات لعلاج ارتجاع المريء

ADVERTISEMENT

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بارتجاع المريء من الشعور بالحموضة أو حرقة المعدة. والتي عادة تكون مؤلمة في الصدر والحلق. لذا تعرف على افضل مشروبات لعلاج ارتجاع المريء والتي يمكن اضافتها إلى نظامك الغذائي من اجل دعم خطة العلاج.

ADVERTISEMENT

افضل مشروبات لعلاج ارتجاع المريء

تحدث الحموضة أو حرقة المعدة نتيجة ارتخاء الصمام الذي يربط المعدة بالمريء أو أنبوب الطعام، مما يتسبب في تدفق الحمض مرة أخرى إلى المريء. ومن أفضل المشروبات للتخفيف من اعراض الارتجاع:

شاي الزنجبيل

يساعد شرب شاي الزنجبيل الدافىء (بدون كافيين)، أو مضغ بعض الزنجبيل المجفف على تهدئة المعدة بشكل طبيعي، كما انه يساعد على التقليل من انتاج حمض المعدة، وبالتالي التخفيف من اعراض ارتجاع المريء.

وللحصول على مزيد من فعالية نتائج هذا المشروب، فعليك بإضافة القليل من العسل، وتعد تلك الطريقة هي أفضل طريقة لشرب شاي الزنجبيل لمرضى ارتجاع المريء.

الحليب النباتي

قد يؤدي شرب الحليب إلى تفاقم اعراض ارتجاع المريء، لذا فأنه قد يساعد شرب أنواع الحليب خالية الدسم أو قليلة الدسم على تجنب تفاقم الاعراض، ولكن قد يختلف تأثيرها من شخص إلى اخر.

ADVERTISEMENT

كما تعد أنواع الحليب النباتي بديل جيد لمرضى ارتجاع المريء. ومن أنواع الحليب النباتي:

  • حليب اللوز
  • حليب جوز الهند
  • حليب الصويا
  • حليب الكاجو

عصير الصبار

يعد الصبار من أشهر النباتات الطبية المستخدمة في تصنيع العديد من المنتجات الدوائية ومنتجات مستحضرات التجميل. ومن فوائد الصبار انه يتميز بخصائص مضادة للالتهابات.

كما ان عصير الصبار مصدر غني بالمعادن والفيتامينات والاحماض الامينية. وهو ما يساعد على تحسين عملية الهضم، والتقليل من انتاج حمض المعدة، وبالتالي التقليل من اعراض ارتجاع المريء.

شاي البابونج

من فوائد شاي الأعشاب مثل شاي البابونج، انه من المشروبات التي تساعد على تحسين عملية الهضم، والتخفيف من مشاكل الهضم مثل الغازات، والغثيان.

ADVERTISEMENT

لذا فإنه بإمكانك تجربة شرب شاي الأعشاب الخالي من الكافيين، ولكن تجنب شرب شاي النعناع، حيث يؤدي النعناع إلى زيادة الحموضة لدى الكثير من الأشخاص.

ولكن يجب استخدام ملعقة صغيرة من الأعشاب المجففة على كل كوب من الماء الساخن. وإذا كنت تستخدم الأوراق، فاتركها تنقع لمدة 5 إلى 10 دقائق. اما إذا كنت تستخدم الجذور، فاتركها تنقع لمدة 10 إلى 20 دقيقة، وذلك للحصول على أفضل النتائج.

تنويه: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من المشروبات العشبية كعلاج تكميلي، وذلك لان بعض الأعشاب يمكن ان تداخل مع بعض أنواع الادوية الموصوفة.

عرق السوس

يساعد غالبا شرب عرق السوس (مستخلص جذر عرق السوس) في التخفيف من اعراض ارتجاع المريء مثل اضطرابات المعدة، والحموضة.

ADVERTISEMENT

حيث وجدت نتائج احد الدراسات والتي استمرت لمدة 30 يوم بمشاركة 50 شخص بالغ يعانون من عسر الهضم، إلى ان تناول حوالي 75 مجم من كبسولة عرق السوس مرتين يوميا قد ساهم في تحسين الاعراض بشكل كبير.

العصائر الطازجة

قد يساعد شرب عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة في التخفيف من اعراض الارتجاع والحموضة. ولكن يجب تجنب الفواكه الحمضية مثل البرتقال والاناناس، واختيار عصائر اقل حمضية. ومن العصائر المفيدة لمرضى ارتجاع المريء:

ماء جوز الهند

يعد ماء جوز الهند غير المحلي خيار جيد للأشخاص الذين يعانون من الحموضة. فهو مصدر جيد للإلكتروليتات التي تعمل على تعزيز توازن درجة الحموضة (الرقم الهيدروجيني) في الجسم، وبالتالي التحكم في ارتداد حمض المعدة.

مشروبات ممنوعة لارتجاع المريء

قد يؤدي شرب بعض أنواع المشروبات إلى تفاقم اعراض ارتجاع المريء. ومن المشروبات الممنوعة:

المشروبات الغازية

فالفقاعات التي يحتوي على المشروب الغازي، قد تتوسع في المعدة مسببة ضغط على العضلة العاصرة، مما يؤدي بدوره إلى ارتداد تدفق الحمض إلى المريء.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

تتسبب مادة الكافيين في تفاقم حمض المعدة، ومن المشروبات التي تحتوي على الكافيين القهوة والشاي. لذا فأنه من الأفضل استبدال تلك الأنواع بمشروبات خالية من الكافيين مثل شاي الزنجبيل.

مشروب الشكولاته

تحتوي الشكولاته على كلا من الكافيين والكاكاو، وكلاهما قد يتسبب في زيادة الحموضة. لذا فأنه من الأفضل لك تجنبها.

عصائر الفواكه الحمضية

قد يؤدي شرب العصائر الحمضية إلى تفاقم اعراض ارتجاع المريء. ومن العصائر الحمضية:

  • عصير الليمون
  • عصير البرتقال
  • عصير الجريب فروت

وبعد ان تعرفت على افضل مشروبات لعلاج ارتجاع المريء، وأنواع المشروبات التي يجب تجنبها. فإنه عليك بمعرفة افضل نظام غذائي لمرضى ارتجاع المريء باعتباره علاج تكميلي هام إلى جانب الادوية الموصوفة من قبل الطبيب.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد