كريم ومرهم البواسير لتخفيف الألم والحكة

مرهم البواسير
مرهم البواسير

تختلف طرق علاج البواسير سواء كانت داخلية أو خارجية، ويعتبر مرهم البواسير أحد أهم طرق العلاج الأولية التي يلجأ لها المصابين من أجل تخفيف الألم، تابعوا معنا في هذا المقال لتتعرفوا على جميع المعلومات التي قد تحتاجونها عن مرهم البواسير.

ADVERTISEMENT

ما هو مرهم علاج البواسير؟

يلجأ العديد من الأشخاص إلى مرهم أو كريم البواسير من أجل العلاج وتخفيف الألم، حيث يتم استخدام الأنواع التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، وذلك لأن هذه الأنواع تساعد في تخفيف الألم وتخفيف الحكة الناتجة عن الإصابة بمشكلة البواسير.

ولا يجب استخدام أي دهان للبواسير لفترة قد تزيد عن أسبوع خاصة تلك الأنواع التي تحتوي على هيدروكورتيزون، لأن الأنواع التي تحتوي على هذه المادة قد تضر بالجلد مع الاستخدام الطويل، فقد تؤدي إلى ترقق الجلد وتحسسه.

ADVERTISEMENT

المواد الفعالة في مرهم البواسير

عند البحث عن أفضل كريم أو مرهم للبواسير عليك أن تراعي عدداً من العوامل، وذلك لأن هذه العوامل يكون لها تأثيرها، ومن أهم العوامل التي يجب أن تهتم بها هي المادة الفعالة عند اختيار مرهم مخدر للبواسير ومسكن للألم والحكة، لأن هذه المواد يكون لها تأثيرها المهديء والمخفف للألم، لذا احرص على اختيار الأنواع التي تحتوي على مادة فعالة من التالي أو أكثر:

  • مادة ليدوكايين Lidocaine، لأن المراهم التي تحتوي على هذه المادة تساعد في تخدير المنطقة.
  • هيدروكورتيزون Hydrocortison، والذي يتميز بقدرته على تخفيف الحكة وتخفيف التورم.
  • مادة براموكسين Pramoxine، وذلك لأن هذه المادة تتميز بقدرتها على تخفيف الألم.
  • مادة فينيليفرين Phenylephrine، وهي من المواد التي لها قدرة على تصغير الأوردة الدموية المنتفخة.
  • بندق الساحرة أو مادة أكسيد الزنك، لأنها تعمل على تخفيف التورم الناتج عن البواسير، كما تعمل على تخفيف الشعور بالحكة.

يمكنك أن تختار بين مرهم البواسير وكريم البواسير وفقاً لما يناسب احتياجاتك، بالرغم من أن كلا النوعين قد يحتويان على نفس المواد الفعالة إلا أن الاختلاف قد يرجع إلى طريقة تفضيلك للملمس.

ADVERTISEMENT

فالمراهم تساعد في ترطيب المنطقة والجلد المحيط بها، كما تساعد في ترطيب الجلد بصورة فورية ولها قدرة كبيرة على توفير الحماية للجلد، كما أنها تبقى على الجلد لفترة أطول، أما الكريمات فهي من الأنواع التي يتم امتصاصها سريعاً دون أن تترك أثر أو بقايا.

افضل مرهم لعلاج البواسير والشرخ

إذا كنت تبحث عن مرهم لعلاج البواسير بدون جراحة وتخفيف الألم الناتج عنها خاصة إن كانت مصحوبة بوجود شرخ، فإنه سيكون عليك استخدام المراهم التي تحتوي على مادة الليدوكايين ومادة الفينيليفرين، وذلك بسبب تأثير هذه المواد.

وتعمل المراهم التي تحتوي على كلا المادتين الفعالتين على تخفيف الألم وتخدير المنطقة وتصغير حجم البواسير، كما أنه يتم إضافة بعض المواد الأخرى غير الفعالة مثل زبدة الكاكاو أو الصبار، والتي قد يكون لها تأثيرها على ترطيب المنطقة، وبالتالي تخفيف ألم الشرخ.

ADVERTISEMENT

مرهم البواسير الخارجية

قد يكون أحسن مرهم للبواسير الخارجية هو المرهم الذي يحتوي على مادة البراموكسين كمادة فعالة، بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى مثل أكسيد الزنك، لأن هذه المواد تساعد في التخدير وتسكين الألم، كما يعمل أكسيد الزنك على منع الإصابة بالحساسية وحماية الجلد من التلف.

كيفية استخدام مرهم البواسير

في الغالب يتم استخدام المرهم بالطريقة التي يحددها الطبيب، ولكن يمكنك استخدامه بهذه الطريقة، حيث يكون عليك تنظيف المنطقة قبل استخدام المرهم، كما سيكون عليك تجفيفها ووضع الكريم على المنطقة المصابة، خاصة في الصباح ووقت النوم ثم اغسل يديك جيداً بعد الاستخدام، وفيما يتعلق بمرات الاستخدام، فعليك اتباع إرشادات الطبيب.

والآن وفي ختام مقالنا وبعد أن تحدثنا عن كريم ومرهم البواسير، نذكركم أنه من المهم عدم استخدام المراهم والكريمات لفترات طويلة، لأن بعض الأنواع قد يكون لها تأثير سلبي، كما أنه يجب التوجه للطبيب من أجل علاج البواسير في حالة استمرار الحالة وعدم تحسنها، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد