مرض الكرونز في الجهاز الهضمي: أعراضه ومضاعفاته وعلاجه

مرض الكرونزأمراض الجهاز الهضمي وأعراضها من أكثر الأمراض المنتشرة في الوطن العربي بشكل كبير جدا، منها مرض الكرونز Crohn’s Disease أو داء الكرون، حيث يتسبب هذا المرض في الكثير من الأعراض المزعجة والمؤلمة، إذا كان لديك مشاكل بالجهاز الهضمي لا تعرف سببها، تعرف معنا في المقال التالي على داء كرونز وأعراضه وأسبابه وكيفية علاجه والتعامل معه.

ADVERTISEMENT

ما هو مرض الكرونز ؟

هو واحد من أمراض التهابات الأمعاء Inflammatory Bowel Disease، حيث يسبب التهاب في جزء معين أو أجزاء من الجهاز الهضمي تمتد من الفم وحتى فتحة الشرج، ولكنه من الشائع أن يصيب الأمعاء الدقيقة والقولون، وحتى الآن لم يتم إيجاد علاج نهائي لداء كرونز ولكن هناك بعض الإجراءات المتبعة لتخفيف الأعراض والتعايش مع المرض.

أعراض مرض الكرونز

في حالة إصابتك، قد تشعر ببعض الأعراض والتي إذا لم يتم علاجها قد تستمر أو تأتي وتذهب كل بضعة أسابيع أو أشهر، والأعراض الشائعة كما يلي:

  • الإسهال.
  • الشعور بالألم والتقلصات في البطن، تشعر بها غالبا في الجزء الأيمن من أسفل البطن.
  • ظهور دم في البراز.
  • الشعور بالتعب والإجهاد.
  • فقدان الوزن.

وهناك بعض الأعراض الأخرى غير الشائعة، مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم، الشعور بالغثيان، آلام في المفاصل، التهاب واحمرار العين، تقرحات بالفم، ظهور بقع حمراء ومتورمة على الجلد غالبا في الساقين. وليس من الضروري أن تظهر عليك كل هذه الأعراض معا، ولكن هناك بعض الحالات التي تتطلب أن تذهب للطبيب بسرعة مثل:

ADVERTISEMENT
  • إذا استمر الإسهال لأكثر من 7 أيام.
  • إذا ظهر دم في البراز.
  • زيادة الشعور بالتقلصات في البطن.
  • فقدان الوزن بدون سبب واضح.

اعراض مرض كرون عند الاطفال

مرض كرونز غير شائع لدى الأطفال، ولكن يمكن أن يكون الطفل مصابا بمرض كرونز إذا تكررت لديه شكوى من ألم في البطن مع إسهال مستمر على شكل نوبات طويلة ومتقطعة، وإذا ظهرت لديه بقع على الجلد وشقوق في منطقة الشرج (ولكن من الشائع أكثر أن يحدث ذلك إذا كان الطفل يعاني من الإمساك)، وقد يصاب الطفل أيضا بالناسور بسبب مرض كرون.

أسباب مرض الكرونز وعوامل الإصابة به

حتى الآن لم يتم اكتشاف أسباب محددة وواضحة لداء كرون، ولكن هناك بعض النظريات التي تقترح مجموعة من الأسباب التي من الممكن أن تجتمع معا لتسبب الإصابة بكرون، منها:

  • خلل في الجهاز المناعي: فيمكن أن يصيب الجهاز المناعي خلل ما أثناء مقاومته للجراثيم التي تدخل الجسم، فيبدأ في مهاجمة خلايا الجسم نفسه ومنها خلايا الجهاز الهضمي كرد فعل غير طبيعي على مهاجمة هذه الفيروسات والبكتيريا.
  • أسباب جينية أو وراثية: للأسف هذا المرض ممكن أن ترثه إذا كان لديك أحدا من أفراد عائلتك مصابا به، ولكن أيضا هناك أشخاص مصابين به وليس لديهم تاريخ مرضي مع كرون في العائلة.
  • عوامل بيئية: هناك بعض العوامل التي قد تم ربطها مع الإصابة بكرون حيث قد تسبب الخلل في الجهاز المناعي أو تسبب تلف في بطانة الأمعاء، ولكنها ليست أسباب رئيسية محتملة مثل: تناول أطعمة ملوثة، الإصابة بنوع من البكتيريا أو الفيروسات.
  • العمر: من الممكن أن يتم تشخيصك بمرض كرونز قبل سن الـ 30 عاما بحسب الإحصائيات، ولكن هذا المرض يمكن أن يحدث في أي عمر.
  • التدخين: فالأشخاص المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالمرض لأنه قد يسبب تلف في بطانة الأمعاء.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية: مثل الإيبوبروفين وديكلوفيناك الصوديوم ونابروكسين الصوديوم، وهي ليست سبب رئيسي للمرض ولكن من الممكن أن تسبب التهاب الأمعاء وبالتالي تزيد من حدة أعراض الكرونز.

مضاعفات مرض الكرونز

هنا يوجد سؤال شائع جدا وهو “هل مرض كرون خطير ؟” فعلى الرغم من أن مرض كرون يصيب الجهاز الهضمي، إلا انه من الممكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى بعضها خطير، مثل:

  • الشرخ الشرجي
  • الناسور
  • الإصابة بتقرحات في أي منطقة بالجهاز الهضمي.
  • الإصابة بانسداد الأمعاء نتيجة لتلف بطانة الأمعاء ومن الممكن تحتاج جراحة لإزالة الأجزاء التالفة منها.
  • الإصابة بسوء التغذية بسبب فقدان الشهية نتيجة للإسهال والشعور بآلام البطن.

هل مرض الكرون يسبب السرطان ؟

للأسف، الأشخاص المصابين بمرض كرون في القولون معرضين للإصابة بسرطان القولون وسرطان المستقيم، لذلك في هذه الحالة سيقوم الطبيب بعمل منظار القولون ثم سيطلب منك القيام بعمل أشعة بشكل دوري على القولون (كل 8-10 سنوات على الأكثر) للتأكد من عدم ظهور أورام غريبة بالقولون.

ADVERTISEMENT

كيف يتم تشخيص مرض الكرونز؟

هناك أكثر من طريقة لاكتشاف الإصابة بالكرونز، فبعد ظهور الأعراض سيقوم الطبيب بالتالي:

علاج مرض الكرونز

حتى الآن لا يوجد علاج نهائي لمرض الكرونز، ولكن سيقوم الطبيب بوصف بعض العلاجات والأدوية بهدف تقليل الالتهابات، وتخفيف الأعراض مثل الألم والإسهال ونزول الدم مع البراز، وتعويض النقص في الفيتامينات والمعادن في جسمك، ننصحك أولا بعدم تناول أي أدوية أو أعشاب أو مكملات بدون استشارة الطبيب حتى لا تحدث لك أي مضاعفات خطيرة.

ادوية مرض كرون

  • مضادات الالتهابات
  • أدوية مثبطات المناعة
  • المضادات الحيوية
  • بعض الأدوية الأخرى لعلاج الإسهال والجفاف الناتج عنه.
  • بعض المكملات الغذائية لتعويض ما فقده الجسم من عناصر غذائية.

الغذاء المناسب لمرضى داء كرون

الشفاء من كرونز وأعراضه يتطلب منك أن تضحي ببعض الأطعمة التي تتناولها والتي تسبب سوء حالتك، فيجب عليك تجنب الأطعمة الغنية بالدهون مثل المقليات والأطعمة المطهية بالزبدة أو السمن الصناعي، ومنتجات الألبان، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الذرة والفشار والبقوليات والمكسرات، والأطعمة الحارة. (تعرف على الأطعمة التي تحتوي على الألياف لتتجنبها)

يمكنك تناول الأطعمة الخفيفة التي لا تحتوي على الكثير من الألياف، وتناول وجباتك مقسمة إلى خمس وجبات صغيرة على مدار اليوم، كما يجب أن تحرص دائما على تناول السوائل لتعويض ما يفقده جسمك خلال نوبات الإسهال، ماعدا مشروبات الصودا والمشروبات المحتوية على الكافيين.

ADVERTISEMENT

هناك من سينصحك بتناول البروبيوتيك كنوع من أنواع البكتيريا النافعة التي تقاوم البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وبالتالي تقاوم مرض كرون، ولكن لا يوجد أي أدلة علمية تدعم هذه النصائح.

علاج مرض كرون بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي من الممكن أن تحسن أعراض مرض الكرونز ولكنها ليست أكيدة وغير معروف إذا كانت ستسبب آثار جانبية أو ستتفاعل مع الأدوية، لذلك قبل أن تجرب أي منها استشر طبيبك أولا، من هذه الأعشاب: عصير الألوفيرا، النعناع الدافئ، وشاي البابونج.

هل الجراحة ضرورية؟

هناك بعض الأطباء الذين يلجأون لإجراء جراحة لإزالة الأجزاء التالفة من الجهاز الهضمي، إذا لم يفيد العلاج بالأدوية، ولكن الجراحة ليست حلا دائما أو نهائيا، فمرض كرون مزمن ومن الممكن أن يصيب الأنسجة غير المتضررة مرة أخرى. (تعرف على عمليات استئصال القولون كجراحة لعلاج مشاكل مرض كرون).

نصائح وإرشادات لمرضى الكرونز

هناك بعض النصائح التي يمكنك الالتزام بها لمساعدتك على التعايش مع مرض الكرونز بدون أعراض حادة، من هذه النصائح:

ADVERTISEMENT
  • الالتزام بنظام غذائي صحي يحافظ على وزنك بدون زيادة أو نقصان، كما يجب أن تلتزم بتعليمات الطبيب الخاصة بالأطعمة التي يجب أن تبتعد عنها.
  • الإقلاع عن التدخين لأنه يحفز أعراض مرض الكرونز ومضاعفاته.
  • محاولة البعد عن كل ما يسبب لك التوتر، أو السيطرة عليه بممارسة تمارين الاسترخاء وتمارين التنفس العميق.

الكرونز والزواج والحمل

قد يخطر في بالك السؤال عن تأثير مرض كرونز على الزواج والإنجاب، مثله مثل باقي الأمراض المزمنة فمع وجود الأعراض والنوبات التي ستأتي على فترات قد يصعب معها ممارسة الحياة الحميمية بطريقة طبيعية، ولكن مع السيطرة على المرض واتباع نمط صحي في التعايش مع المرض، فلن يسبب أي مشكلة لكلا الزوجين.

أيضا من المعتقدات الشائعة أن مرض الكرونز يؤثر على الخصوبة والحمل، فبعض الأدوية التي يتم تناولها من الممكن أن تؤثر على الخصوبة وعلى صحة الحامل والجنين، لذلك قبل محاولة الإنجاب يجب أن يقوم الزوجان باستشارة الطبيب بشأن الأدوية التي يتناولونها لمرض كرون وأيضا بشأن حالة المرأة الصحية وتعايشها مع المرض.

وأخيرا، مرض الكرونز ليس من الامراض التي يصعب السيطرة عليها، فالتزامك بنمط غذائي صحي والابتعاد عن كل ما يحفز أعراض المرض سيمكنك من التعايش مع المرض بدون أعراض تلازمك لمدى حياتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد