ما هي مدة امتلاء الخصيتين؟ وكم تنتج الخصية يومياً؟

مدة امتلاء الخصيتين
مدة امتلاء الخصيتين

تعد الوظيفة الرئيسية للخصيتين هي إنتاج الحيوانات المنوية، بالإضافة لإنتاج هرمون التستوستيرون وهو المسؤول عن التغيرات التي تحدث خلال فترة البلوغ، وخلال هذه الفترة تنتج الخصيتان ملايين الحيوانات المنوية يوميًا، فما هي مدة امتلاء الخصيتين؟ تابع قراءة المقال التالي لمعرفة ذلك.

ADVERTISEMENT

كيف يتكون الحيوان المنوي في الخصيتين؟

قبل معرفة مدة امتلاء الخصيتين بالحيوانات المنوية، يجب معرفة كيف يتكون الحيوان المنوي؟

تعمل الخصيتان على إنتاج الحيوانات المنوية عند سن البلوغ، ويبلغ طول كل منها حوالي 0.002 بوصة (0.05 ملم). وتشمل عملية إنتاج الحيوانات المنوية ما يلي:

  • تحتوي الأنابيب المنوية (أنابيب دقيقة في الخصيتين) على الخلايا الجنسية التي يتم إنتاجها عن طريق هرمون التستوستيرون؛ لتتحول إلى حيوانات منوية.
  • تنقسم الخلايا الجنسية وتتغير حتى تشبه الضفادع الصغيرة برأس وذيل قصير (وهو الشكل المميز للحيوان المنوي)، ثم تقوم ذيول الحيوانات المنوية بدفعها إلى أنبوب خلف الخصيتين يسمى البربخ.
  • ولمدة خمسة أسابيع تقريبًا، تنتقل الحيوانات المنوية عبر البربخ، وتستكمل نموها، وبمجرد خروجها من البربخ، تنتقل الحيوانات المنوية إلى الأسهر.
  • وعند تحفيز الرجل للنشاط الجنسي، يتم خلط الحيوانات المنوية مع السائل المنوي، وهو سائل أبيض تنتجه الحويصلات المنوية وغدة البروستاتا؛ لتكوين السائل المنوي.
  • ونتيجة للتحفيز، يتم دفع (قذف) السائل المنوي والذي يحتوي على ما يصل إلى 500 مليون حيوان منوي، من القضيب عبر مجرى البول.

كم تنتج الخصية يوميًا؟

لمعرفة مدة امتلاء الخصيتين، يجب معرفة كم تنتج الخصية يوميًا أولاً، حيث تنتج الخصيتان باستمرار حيوانات منوية جديدة في عملية تكوين الحيوانات المنوية، وتستغرق هذه العملية حوالي 64 يومًا.

وفي أثناء تكوين الحيوانات المنوية، تفرز الخصيتان عدة ملايين من الحيوانات المنوية يوميًا، ما قد يصل إلى حوالي 1500 حيوان منوي في الثانية.

ADVERTISEMENT

وعند نهاية دورة إنتاج الحيوانات المنوية الكاملة، يمكن تجديد ما يصل إلى 8 مليارات حيوان منوي، ثم يتم إطلاق حوالي ما بين 20 إلى 300 مليون خلية منوية في مليلتر واحد من السائل المنوي.

ما هي مدة امتلاء الخصيتين؟

تعمل الخصيتان على إنتاج الحيوانات المنوية بشكل دوري، فبعد القذف تبدأ عملية إنتاج الحيوانات المنوية مرة أخرى، ثم بعد اكتمال التكوين، يتجه الحيوان المنوي إلى البربخ في انتظار القذف.

لذلك لا تعتبر الخصيتان أكياس فارغة في انتظار امتلائها، فهي تنتج الحيوانات المنوية طوال الوقت، وقد يستغرق الأمر 24 إلى 36 ساعة؛ لإعادة الامتلاء بعد القذف، وقد يُطلق البعض على هذه الفترة بمدة امتلاء الخصيتين.

كيفية تنشيط عمل الخصيتين

كلما زادت صحة الحيوانات المنوية لديك، زادت احتمالية الخصوبة والحمل، لذا يمكنك اتباع النصائح التالية للتأكد من أن الحيوانات المنوية يتم إنتاجها بكميات كبيرة كافية، بالإضافة إلى جودتها:

  1. ممارسة الرياضة بانتظام، فقد أشارت بعض الدراسات أن الرجال الذين يمارسون الأنشطة الرياضية في الهواء الطلق أو يرفعون الأوزان لمدة 3 ساعات تقريبًا في الأسبوع لديهم حيوانات منوية بنسبة تصل إلى 42% أعلى من الرجال الذين لم يمارسوا الرياضة على الإطلاق.
  2. الحصول على ما يكفي من فيتامين ج وفيتامين د في النظام الغذائي، فقد وجدت دراسة أن الرجال الذين فقدوا الوزن وتناولوا 1000 مجم من مكملات فيتامين سي كل يوم شهدوا زيادة في عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
  3. التقليل من التدخين وشرب الكحوليات، فقد وجدت بعض الدراسات أن التدخين كان له تأثير ملحوظ على جودة السائل المنوي ووظيفة الحيوانات المنوية.
  4. ارتداء ملابس داخلية فضفاضة؛ وذلك للمساعدة على تدلى الخصيتان بعيدًا عن الجسم بحيث تظل حرارتها من 35 إلى 37 درجة مئوية، وهي أبرد من درجة حرارة الجسم، وبيئة مثلى لإنتاج الحيوانات المنوية.

أسئلة شائعة

كم من الوقت يُستغرق لإنتاج حيوانات منوية جديدة؟

تستغرق عملية الانتقال من خلية جرثومية إلى خلية حيوانات منوية ناضجة قادرة على إخصاب البويضة حوالي شهران ونصف.

ما هي مدة بقاء الحيوانات المنوية في الرحم؟

يمكن للحيوانات المنوية التي تم قذفها داخل رحم المرأة أن تعيش داخل الرحم لمدة 5 أيام، ويعد هذا هو السبب في أنه من الممكن حدوث الحمل في حالة الجماع بدون وقاية أثناء الحيض.

ما هي مدة بقاء الحيوانات المنوية خارج الرحم؟

يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش حوالي 15 إلى 30 دقيقة خارج الجسم في الظروف المناسبة، أما في حالة حوض الاستحمام الساخن يمكن أن تعيش فقط من بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق، وفي حالة أن تم تجميدها في الظروف المناسبة، فقد تعيش إلى أجل غير مسمى.

هل يمكن إطلاق الحيوانات المنوية يوميًا؟

لا يحدث شيء إذا أطلق الرجل الحيوانات المنوية يوميًا، فذلك لن يؤثر ذلك على حياته الجنسية أو يسبب أي مخاطر تتعلق بالخصوبة. وقد يتراوح متوسط معدل تكرار القذف للرجال من مرتين إلى سبع مرات في الأسبوع.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد