ما هي أعراض ترك التدخين

ما هي أعراض ترك التدخينعلى الرغم من أن ترك التدخين قد يكون شاق إلا أنه يستحق العناء، قد يتسائل البعض ما هي أعراض ترك التدخين وكيف يمكن التخلص منها خلال فترة الإقلاع، لذا تابعوا معنا المقال الآتي لمعرفة الإجابة.

ADVERTISEMENT

التدخين

قبل معرفة ما هي أعراض ترك التدخين إليكم بعض المعلومات عن التدخين، قد يؤدي التدخين للعديد من الآثار السلبية على صحتك، بما في ذلك خطر الإصابة بأمراض مثل السرطان، وخاصةً سرطان الرئة، وأمراض القلب، فهل تريد أن تعرض حياتك لمثل هذا الخطر؟

وفي حين أن هذه المخاطر تشكل حافزًا جيدًا للإقلاع عن التدخين، إلا أن الإقلاع عن التدخين قد يكون صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص بسبب أعراض الانسحاب، والتي قد تشمل التهيج والصداع المستمر والرغبة الشديدة في الحصول على النيكوتين.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يكون تحدياً، إلا أن فوائد ترك التدخين الجسدية والنفسية تستحق هذا العناء بالتأكيد.

فوائد الإقلاع عن التدخين

هناك معارك تعتقد أنك قد خسرت فيها ولكنه يكون في الواقع فوزاً عظيماً، ومن أهمها معركتك مع الإقلاع عن التدخين، فقبل أن تتساءل ما هي أعراض ترك التدخين دعنا نخبرك أن الأمر يستحق خوض هذه الرحلة، فقط اقرأ هذه النقاط وقرر بنفسك:

ADVERTISEMENT
  1. لابد أنك تعلم جيداً أكثر من أي شخص آخر كيف أن التدخين قد يؤثر على حياتك الجنسية بالسلب، فهو يمكن أن يسبب ضعف الانتصاب عند الرجل والضعف الجنسي وانعدام الرغبة عند المرأة، فعندما تقلع ستتخلص من هذا الكابوس بشكل كبير.
  2. ألا يستحق مظهرك العام ورائحة فمك ولون أسنانك أن تخوض التجربة لتلاحظ تحسناً كبيراً في وقت قصير للغاية؟
  3. كم مرة قررت الذهاب للجيم أو الجري والقيام بتمرينات رياضية ولكنك لم تستطع؟ إن ذلك يحدث بسبب نقص الأكسجين وسوء حالة الرئتين نتيجة للتدخين، فربما تتعب حتى من صعود السلم، ولكن عند الإقلاع ستعود لطاقتك وحيويتك في فترة من أسبوعين إلى 3 أشهر تقريباً.
  4. التدخين من ألد أعداء مناعتك ويعوقها لمقاومة الأمراض والالتهابات، ولكن عندما تقلع سيتنفس جهازك المناعي ويستعيد نفسه ليحارب بكل قوته.
  5. قد تكون هذه المعلومة صادمة بعض الشئ، ولكن وأنت مدخن فإنك تدخل تحت تصنيف الإدمان، نعم هو إدمان تبغ وليس مخدرات ولكن المبدأ نفسه موجود، سترجع ما تُسمى بمستقبلات النيكوتين في دماغك لطبيعتها بعد الإقلاع بحوالي شهر، وعندها ستكون قد تخلصت للأبد من دورة الإدمان.
  6. أنواع عديدة من السرطان مثل سرطان الرئة وسرطان المرئ وسرطان الكلى وسرطان البنكرياس وأيضاً سرطان المثانة ترتبط بالتدخين، لذلك فالإقلاع يحد من خطر إصابتك بهذه الأنواع من السرطان اللعين.
  7. نعلم معاناتك مع حواس الشم والتذوق التي مررت بها بسبب التدخين، يحدث ذلك بسبب موت النهايات العصبية ولكنها تعود للنمو مرة أخرى لتعود حواسك كما كانت.

ما هي أعراض ترك التدخين الأولية؟

إذا كنت قد جربت من قبل أن تقلع، فلابد أنك تعلم ما نتحدث عنه هنا من أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، ولكن ليس بالضروري أن يعاني جميع الأشخاص من جميع الأعراض بنفس الشدة، وبشكل عام فأنت لست وحدك وبعد أن تسترد صحتك ونفسك ستشكرها ألف مرة كل يوم على هذا القرار.

ومن ضمن هذه الأعراض الغثيان والصداع، والسعال والتهاب الحلق، وقد تتغير حالتك المزاجية وتكون عصبياً أغلب الوقت، ونتيجة لتحسن الدورة الدموية قد تشعر بوخز في أطرافك، أيضاً ستزداد شهيتك للطعام، ولأن الممنوع دوماً مرغوب فستشعر برغبة ملحة في السيجارة، ولكنها مؤقتة وستزول تدريجياً.

ما هي أعراض ترك التدخين الأخرى؟

الإمساك

ADVERTISEMENT

يؤثر النيكوتين على الأمعاء الدقيقة والقولون ويمنع الإمساك، وعندما تترك النيكوتين قد تواجه الإمساك، وذلك لأن جسمك سيحاول التكيف بدونه.

القلق والاكتئاب والأرق

المدخنين لديهم خطر متزايد من الاكتئاب والقلق، وعلى الرغم من أن سبب ذلك غير واضح، قد تدخن لتشعر بتحسن، وبالتالي عند الإقلاع عن التدخين، قد تشعر بمزيد من القلق والاكتئاب، كما أن الأرق أيضا شائع.

ADVERTISEMENT

صعوبة التركيز

جميع الآثار الجانبية للإقلاع عن التدخين يمكن أن تؤدي لصعوبة التركيز في مهامك اليومية في بادئ الأمر.

جفاف الفم

ADVERTISEMENT

التدخين هو سبب شائع لجفاف الفم، والتوتر والقلق المرتبط بالانسحاب يمكن أن يزيد الأمر سوءًا أثناء تركك للتدخين.

إن وجدت صعوبة في ترك التدخين بمفردك، يمكن للطبيب مساعدتك في الإقلاع، وتحدث إلى طبيبك إذا كنت مستعدًا للانسحاب، يمكن للطبيب التحدث معك عن الأدوية التي يمكن أن تساعدك على الإقلاع، وللمزيد من المعلومات أو الأسئلة المشابهة لـ ما هي أعراض ترك التدخين يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/effects-of-quitting-smoking
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد