ADVERTISEMENT

ما هو مصدر الإنسولين

ما هو مصدر الإنسولين
عزيزي القارئ، إذا كنت تتسائل ما هو مصدر الإنسولين ؟ وكيف يمكن تحسين حساسية الأنسولين في جسم الإنسان؟ تابع معنا قراءة باقي المقال لمعرفة كل ما يتعلق بذلك.

ما هو مصدر الإنسولين ؟

حينما تسأل ما هو مصدر الإنسولين ؟ تكون الإجابة دائما البنكرياس. إن البنكرياس هو المسؤل الأساسي عن إنتاج هرمون الأنسولين، وعندما يشعر البنكرياس بارتفاع نسبة السكر في الدم، فإنه ينتج كمية أكثر من الأنسولين للتغلب على مقاومة الخلايا ولتقليل نسبة السكر في الدم.

ADVERTISEMENT

وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى استنزاف البنكرياس للخلايا المنتجة للأنسولين، وهو أمر شائع في مرض السكري من النوع 2، مما قد يسبب تلف الأعصاب والأعضاء بسبب ارتفاع السكر في الدم لفترات طويلة، ويمكن أن يساعد تعزيز حساسية الأنسولين (مدى استجابة الخلايا للأنسولين) على تقليل مقاومة الأنسولين.

طرق تعزيز حساسية الأنسولين

  • الحصول على قسط جيد من النوم

إن قلة النوم يمكن أن تضر بصحتك وقد تُزيد من مقاومة الأنسولين، والنوم بمقدار جيد قد يساعد في تقليل مقاومة خلاياك للأنسولين.

  • ممارسة التمارين الرياضية

يرتبط الإجهاد المستمر بزيادة خطر مقاومة الأنسولين، ولكن المدوامة على الجمع بين تمارين الاسترخاء وممارسة الرياضة والنوم يمكن أن يكون جيدا للمساعدة في تقليل التوتر، وتحسين استجابة الخلايا للأنسولين.

  • تجنب زيادة الوزن

الوزن الزائد، وخاصة في منطقة البطن يقلل من حساسية الأنسولين، وقد يساعد فقدان الوزن في زيادة حساسية الأنسولين، وبالتالي ينخفض خطر الإصابة بمرض السكري.

ADVERTISEMENT
  • تناول الألياف

تناول الألياف القابلة للذوبان يساعد على تغذية البكتيريا الصديقة في الأمعاء.

  • الفواكه والخضراوات 

إن الفواكه والخضروات الغنية بالمركبات النباتية تساعد على زيادة حساسية الأنسولين، ولكن احرص على عدم تناول الكثير من الفواكه مرة واحدة، لأن بعض أنواع الفواكه تكون غنية بالسكر.

  • الأعشاب والتوابل الطبيعية

إن الأعشاب والتوابل الطبيعية مثل: الثوم والحلبة والكركم والزنجبيل قد تساعد في زيادة حساسية الأنسولين، ولكن لا يمكن تناولها بدون استشارة الطبيب.

  • القرفة

إن القرفة تعتبر إجابة جيدة على سؤال: ما هو مصدر الإنسولين ؟ فيمكن للقرفة أن تساعد على زيادة حساسية الأنسولين، حيث أنها تعمل على تحسين عملية نقل الجلوكوز إلى الخلايا.

ADVERTISEMENT
  • خل التفاح

يمكن أن يساعد الخل في زيادة حساسية الأنسولين عن طريق تحسين فعالية الأنسولين، وتأخير إطلاق الطعام من المعدة، لمنح الأنسولين المزيد من الوقت للعمل.

  • خفض الكربوهيدرات

إن تناول كميات أقل من الكربوهيدرات على مدار اليوم، واختيار الطعام الذي يحتوي على نسبة أقل من الكربوهيدرات هي طريقة ذكية لزيادة حساسية الأنسولين.

  • تجنب الدهون غير المشبعة

من الأفضل تجنب الدهون غير المشبعة الإصطناعية، لأنها تزيد من خطر الإصابة بعديد من الأمراض، وهناك بعض الدراسات الحيوانية التي ربطت بين استهلاك الدهون غير المشبعة، وزيادة نسبة السكر في الدم.

  • قلل من تناول السكريات المضافة

يرتبط تناول كميات عالية من الفركتوز إلى ارتفاع خطر مقاومة الأنسولين، والأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من السكريات المضافة تكون أيضا عالية في الفركتوز.

ADVERTISEMENT
  • المكملات الغذائية

ترتبط مكملات الكروم والمغنيسيوم بزيادة حساسية الأنسولين، وكذلك يزيد ريسفيراترول من حساسية الأنسولين، خاصة بين المصابين بداء السكري من النوع 2، ولكن عليك استشارة طبيبك قبل تناول أي نوع من المكملات الغذائية.

عزيزي القارئ، بعد معرفتك ما هو مصدر الإنسولين ؟ وكيف يمكن تعزيز حساسية الأنسولين؟ لمزيد من الاستفسارات يمكنك، .

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/24783939
https://www.healthline.com/nutrition/improve-insulin-sensitivity#section7
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد