ما سبب تضخم الكلى عند الجنين

ما سبب تضخم الكلى عند الجنين
قد يواجه الجنين عدة حالات صحية أثناء تكونه في الرحم تنتج عن خلل أو تشوه ما، ويعتبر تضخم أو استسقاء الكلى أحد أبرز هذه الحالات الصحية أو التشوهات التي تحدث لدى الأطفال حديثي الولادة وتختلف حدته من طفل لآخر، فإذا كنتِ تتساءلين ما سبب تضخم الكلى عند الجنين وكيف يتم علاجه، يمكنك قراءة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

تضخم الكلى عند الجنين

هو تورم أو تمدد في الجزء الذي يخزن البول في الكلى نتيجة احتباس البول بها، ويمكن أن يصاب الأطفال بتضخم الكلى قبل الولادة وبعد الولادة كما أنه يعتبر من حالات التشوهات الأكثر شيوعًا بين الأطفال.

ويحدث تضخم الكلى عند الجنين نتيجة انسداد أو نقص تدفق البول، مما يسبب حدوث خلل في نظام جمع البول بالكلى والذي يقوم بالتخلص من البول من خلال إرساله لأنبوب الحالب ثم إلى المثانة، وإليك أهم أعراض تضخم الكلى ومخاطره وطرق تشخيصه.

أعراض تضخم الكلى عند الجنين

قبل معرفة ما سبب تضخم الكلى عند الجنين يجب الانتباه إلى أنه لا توجد أعراض خارجية تظهر على الأم الحامل لتشير إلى أن جنينها مصاب بالتهاب الكلى، ولكن بمجرد ولادة الطفل قد يتمكن طبيب الأطفال من اكتشافه من خلال فحص منطقة الكلى تحت زاوية الضلوع في الظهر أو في منتصف البطن للكشف عن وجود تورم من عدمه، ولكن قد لا يكون الفحص كافيًا في بعض الحالات لذلك لابد من الانتباه إلى كمية البول المتدفق من الطفل، حيث أن انخفاض معدل البول يعتبر من الأعراض الأولى لتضخم الكلى.

ADVERTISEMENT

ما سبب تضخم الكلى عند الجنين ؟

يعد السبب الأكثر شيوعًا لحدوث تضخم الكلى عند الجنين هو انسداد في ممر الحالب وهو المكان الذي يتدفق من خلاله البول من الكلى إلى أنبوب الحالب، وغالبًا ما يكون هذا الانسداد نتيجة ضيق أو تشوه هذا الممر.

في بعض الحالات قد يحدث التضخم نتيجة عيب في صمام المثاني الحالبي مما يمنع تدفق البول أو تراكمه بالكلى مؤديًا إلى تمددها وتورمها وهي حالة تسمى بالارتجاع أو الجزر المثاني الحالبي، وفي حالات أخرى قد يكون سبب تضخم الكلى لدى الجنين غير واضح، ويرجح الأطباء أنه قد ينتج بسبب زيادة كمية البول التي ينتجها الطفل في مراحل الحمل الأخيرة.

مخاطر تضخم الكلى عند الجنين

في معظم الحالات قد لا يسبب تضخم الكلى مشاكل للجنين حتى أن معظم الحالات تتعافى بمرور الوقت دون الحاجة لعلاج، ولكن هناك بعض الحالات الحادة أو الخطيرة من تضخم الكلى والتي يمكن أن تتطور لـ التهاب المسالك البولية أو الندوب أو الفشل الكلوي، لذلك لابد من الاهتمام بالكشف المبكر وأخذه بالاعتبار لتجنب هذا الخطر.

تشخيص تضخم الكلى عند الجنين

يتم تشخيص تضخم الكلى عند الجنين من خلال عدة اختبارات هي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • الفحص بالموجات فوق الصوتية.
  • فحص المثانة ومجرى البول بالموجات فوق الصوتية.
  • تصوير الكلى بالنظائر المشعة أو فحص حمض Dimercaptosuccinic acid.

علاج تضخم الكلى عند الجنين

بعد الإجابة عن تساؤلك ما سبب تضخم الكلى عند الجنين عليكِ معرفة أنه عادةً ما تتحسن جميع هذه الحالات من تلقاء نفسها وبشكل طبيعي بعد الولادة بعدة أشهر ولا تحتاج إلى اللجوء لولادة مبكرة أو لتدخل جراحي إلا في الحالات الحرجة.

فبعد الولادة سيقوم الطبيب بفحص الطفل للتحقق من سلامته ومن عدم وجود مضاعفات، وبعد ذلك يتم عمل متابعة طبية دورية لاستمرار فحص الطفل وإعطاؤه بعض أنواع المضادات الحيوية، وإذا لم يتحسن التضخم بعد شهور من الولادة قد يلجأ الطبيب لعمل مسح وإجراء عملية جراحية لعلاج السبب الرئيسي لتضخم الكلى.

في النهاية وبعد معرفة ما سبب تضخم الكلى عند الجنين من الضروري الاهتمام بالمتابعة الدورية والفحوصات خلال فترة الحمل للكشف المبكر عن أي مشكلة صحية تتعلق بالجنين والعمل على علاجها، مع تمنياتنا بوافر الصحة والسلامة لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد