ما هي الخلايا الجذعية؟ وما هي أنواعها ووظائفها؟

الخلايا-الجذعيةالخلايا الجذعية Stem Cells هي خلايا بشرية خاصة لها القدرة على التطور إلى العديد من أنواع الخلايا المختلفة بدايةً من خلايا العضلات وصولاً إلى خلايا الدماغ، فبإمكانها أن تصبح أي خلايا يتطلبها الجسم، لأن لديها القدرة على التحول حين الحاجة لذلك.

ADVERTISEMENT

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي عبارة عن الخلايا التي ينتج عنها جميع الخلايا الأخرى ذات الوظائف المتخصصة والأكثر تحديدًا الموجودة في الجسم، مثل خلايا الدم أو خلايا الدماغ أو خلايا عضلة القلب أو خلايا العظام وغيرها من الخلايا الأخرى المتخصصة.

تبدأ الخلايا في الانقسام في الظروف الملائمة سواء كان في الجسم أو المختبر، لتكون المزيد من الخلايا التي تسمى الخلايا الوليدة، لتصبح الخلايا الوليدة إما خلايا جذعية جديدة يمكنها التجدد ذاتيًا أو قد تصبح خلايا ذات وظيفة محددة، الجدير بالذكر أنه لا توجد خلية أخرى في الجسم لديها القدرة الطبيعية على إنتاج أنواع جديدة من الخلايا سوى الخلايا الجذعية.

ADVERTISEMENT

ويهتم العلماء بها لأنها تساعد في شرح آلية عمل بعض وظائف الجسم وكيف تسوء أحيانًا، كما أن الأبحاث عنها تظهر نتائج واعدة في علاج بعض الأمراض التي لا يوجد لها علاج حاليًا، ولكن يجب أن تعرف أولاً أنواع تلك الخلايا، ووظائفها، وتكوينها حتى تتمكن من فهم آلية عملها.

أنواع الخلايا الجذعية وطريقة تكوينها

وفقًا للمصادر، قد تُستخرج هذه الخلايا من أنسجة جسم الشخص البالغ ومن الخلايا الجنينية، وتوجد العديد من الأبحاث لمعرفة طرق أخرى لتطوير هذه الخلايا، ويجب العلم أن بعض طرق استخراج الخلايا الجذعية ممنوعة في العديد من الدول لأسباب دينية وأخلاقية، وفيما يلي أهم التفاصيل:

ADVERTISEMENT

1- الخلايا الجذعية البالغة Adult stem cells

توجد الخلايا الجذعية في عدد قليل من الأنسجة عند الأشخاص البالغين مثل نخاع العظام أو الدهون أو الدماغ أو الدم أو الجلد أو الكبد أو الأوعية الدموية، ويشير أحد المصادر إلى قدرتها المحدودة على التحول لخلايا مختلفة في الجسم، ويوضح نفس المصدر وجود اعتقاد في أبحاث قديمة أن لكل نوع من الأنواع يتحول إلى نوع مماثل له في الخلايا؛ مثلًا تحوّل الخلايا الجذعية في نخاع العظام تتحول إلى خلايا الدم فقط، ولكن ظهرت أدلة تنفي ذلك، وما زالت الدراسات والتجارب السريرية قائمة في هذا الشأن لتكوين صورة واضحة وثبوت هذه النظريات.

2- الخلايا الجذعية الجنينية Embryonic stem cells

يتم الحصول على الخلايا الجنينية من خلال كيسة أريمية لجنين عمرها 4-5 أيام كما يوضح أحد المصادر، ويوجد جدل حول هذه الطريقة حيث أن هذه الطريقة ممنوعة في الكثير من الدول لأسباب دينية وأخلاقية.

3- الخلايا الجذعية الوسيطة Mesenchymal stem cells (MSCs)

الخلايا الجذعية الوسيطة هي نوع من أنواع الخلايا التي اكتشفها العلماء ويتم الحصول عليها من النسيج الضام أو الذي يحيط بأعضاء الجسم والأنسجة الأخرى، واستخدم العلماء تلك الخلايا لإنشاء أنسجة جديدة للجسم مثل خلايا العظام والغضاريف والدهون، وقد يتم استخدامها وإجراء المزيد من الأبحاث عنها في المستقبل لحل مجموعة واسعة من المشكلات الصحية.

ADVERTISEMENT

4- الخلايا الجذعية المستحثة عالية القدرات (iPS)

الخلايا الجذعية المستحثة عالية القدرات Induced pluripotent stem cells (iPS) وهي نوع من الخلايا يتم تكوينها في المختبر في ظروف خاصة، ويمكن استخدامها في تطوير مجموعة من العلاجات، وما زالت الأبحاث قائمة في هذا الشأن.

وظيفة الخلايا الجذعية

لا توجد وظيفة محددة واحدة لهذه الخلايا لكنها -مع التحفيز الصحيح- يمكن أن تلعب دور أي نوع من الخلايا الأخرى في الجسم كما يوضح أحد المصادر، ويشير أيضًا إلى أنها قد تكون منقذة للحياة أو تعزز من شفاء الأنسجة التالفة، وتشمل وظائفها الآتي:

1- تجديد الأنسجة

يعد تجديد الخلايا أحد أهم وأبرز الاستخدامات للخلايا الجذعية، ويضرب أحد المصادر مثالًا بشأن الحروق، فيشير إلى إمكانية الأطباء استخدام هذه الخلايا في المكان المتضرر كي تساعد في نمو أنسجة جلد جديدة.

ADVERTISEMENT

ويشير مصدر آخر إلى إمكانية زراعة الخلايا الجذعية لمرضى البهاق، والتي قد تحقق نتائج واعدة وتحفيز وجود خلايا صبغية صحيحة.

2- علاج أمراض الأوعية الدموية

يوضح أحد المصادر قيام مجموعة من الباحثين في إحدى المستشفيات باستخدام الخلايا البشرية على فئران المختبر، وأوضحت ظهور شبكات من الأوعية الدموية مقاربة لجودة الأوعية الدموية الطبيعية بعد حوالي أسبوعين. ويأمل القائمون على هذه الدراسة تطور التقنية واستخدامها في علاج أمراض الأوعية الدموية المختلفة.

3- علاج أمراض الدماغ

قد يتمكن الأطباء بعد الأبحاث من استخدام الخلايا والأنسجة البديلة لعلاج أمراض الدماغ مثل مرض باركنسون و مرض الزهايمر.

ADVERTISEMENT

4- علاج نقص الخلايا

يأمل العلماء تطور هذه التقنية يومًا ما لمساعدة مرضى القلب على الشفاء عن طريق زراعة هذه الخلايا في القلب كي تتحول إلى خلايا قلب صحيحة، وكذلك زراعة الخلايا الجذعية لمرضى السكري من النوع الأول، إذ يأملون بزراعة الخلايا الجذعية لتحل محل الخلايا المنتجة للأنسولين التي فقدها أو أتلفتها أجهزة المناعة لديهم، بدلاً من اللجوء لزرع البنكرياس.

5- علاج أمراض الدم

يستخدم الأطباء الآن الخلايا الجذعية المكونة للدم عند البالغين لعلاج الأمراض مثل سرطان الدم (اللوكيميا)، وفقر الدم المنجلي ومشاكل نقص المناعة الأخرى، ويمكن للخلايا الجذعية أن تنتج جميع أنواع خلايا الدم، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين وخلايا الدم البيضاء التي تقاوم الأمراض.

أسئلة شائعة

من أين تؤخذ الخلايا الجذعية؟

تنقسم الخلايا الجذعية الطبيعية إلى نوعين وهما: الخلايا الجذعية للبالغين والتي تؤخذ من الشخص البالغ، أو الخلايا الجذعية الجنينية والتي تؤخذ من الكيسة الأريمية للجنين من عمر 3-5 أيام.

ما هي الخلايا الجذعية الجنينية؟

هي خلايا تتكون بعد 3-5 أيام من تخصيب البويضة، وتوجد في الكيسة الأريمية للجنين التي يتم زراعتها في الرحم، ويتم الحصول عليها عند التلقيح الاصطناعي في المعمل.

ما هو تخزين الخلايا الجذعية؟

هو الاحتفاظ بالخلايا الجذعية المحتملة من خلال الحبل السري للجنين خلال بنوك الخلايا الجذعية في ظروف وبأدوات متخصصة لاستخدامها في المستقبل في حالة مرض الشخص الذي تم احتفاظ بخلاياه من خلال تحفيز تلك الخلايا لتتطور وتتحول للخلايا المطلوبة وفقُا لما يعاني منه المريض لإنقاذه.

لماذا سميت الخلايا‌‌‌ الجذعية بهذا الاسم؟

أُطلق عليها هذا الاسم لأنها بمثابة الجذع الرئيسي في جسم الإنسان لأنها تنتج المادة الخام التي تكون جميع الخلايا الأخرى.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد