لماذا نشتهي طعام معين وكيف تتحكم في شهيتك؟

لماذا نشتهي طعام معين
هل فكرت لماذا تريد تناول الطعام المالح في وقت وفي وقت آخر تريد تناول الطعام الحلو؟ لماذا تشعر بأن ما اعتدت على تناوله مر أو زائد السكريات رغم أنه ليس كذلك؟ تعتقد الدراسات التي أجريت على عدد كبير من الناس أن اشتهاء الطعام هو رغبة الجسم في تناول أطعمة معينة، نتيجة لنقص الفيتامينات والمعادن في الجسم، مثل اشتهاء اللحوم الغنية بالبروتين واشتهاء الشيكولاتة لتحسين المزاج، في هذا المقال تعرف أكثر على إجابة السؤال لماذا نشتهي طعام معين ؟ وكيف تتحكم في شهيتك ؟

ADVERTISEMENT

لماذا نشتهي طعام معين ؟

تعتقد الدراسات التي أجريت على مجموعة من الأشخاص أن الرغبة في تناول طعام معين يرتبط بنقص في عنصر أو معدن من المعادن في الجسم، بمعنى أن تناول الموالح مثل المخللات والأطعمة المالحة فإنه يعبر عن نقص عنصر الصوديوم في الجسم، وقد أثبتت دراسات أن اشتهاء طعام معين يحدث لأغلب الأشخاص خلال ساعات النهار.

أطعمة ترغب في تناولها

أحضرنا إليك قائمة بأهم الأطعمة التي يرغب جسمك في تناولها وتجد نفسك تطلبها، وهي:

ADVERTISEMENT

الحلويات

أغلب الأشخاص بعد الاستيقاظ من النوم يشعرون برغبتهم في تناول الحلويات، يفسر هذا بتقلبات السكر في الدم، وهذا النوع يحدث فيه اضطراب في مستوى السكر بسبب تناول الأطعمة والتي تتحول إلى جلوكوز فالارتفاع في مستوى السكر يسبب انخفاض في مستوى السكري وبالتالي الشعور بالرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، لذا لتجنب مرض السكري تناول فاكهة تحتوي على السكريات الطبيعية مثل الجوافة أو الموز والخبز بدلاً من الحلويات.

المخللات

نجد أنفسنا نشتهي تناول المخللات، فهذا بناءً على طلب الجسم نتيجة نقص الصوديوم، والرغبة في تناول كمية مناسبة من الطعام المالح تعويضاً على الكمية المفقودة، فقد تشتهي المخللات أو تناول المكسرات المغلفة بالملح الخشن أو تريد تناول الموالح مثل عصائر الليمون من دون إضافة السكر.

ADVERTISEMENT

النشويات

نجد أنفسنا نشتهي تناول الأرز الأبيض مع الشعرية البنية ولكننا لا نعرف لماذا نشتهي تناول الأرز، يقول خبراء التغذية أن اشتهائنا للنشويات مثل الأرز والمكرونة بسبب الشعور بالمزاج السيء، لأن هذه الأطعمة تحسن من الشهية وتساعد على تحسين المزاج.

اللحوم

اشتهاء اللحوم مع نوع من أنواع الصلصات، فهذا يعني أن جسمك يعاني من نقص الحديد في الدم وكذلك اشتهاء الباذنجان والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد.

الفواكه

يقول البَحّارة بعد العودة من رحلاتهم البحرية، أنهم كانوا يشتهون دائماً تناول الفواكه والخضروات، ويعتقد البعض أن اشتهاء الخضروات والفاكهة يعبر عن نقص الفيتامينات.

ADVERTISEMENT

اشتهاء الطعام قبل الدورة الشهرية

تعاني المرأة من اضطرابات الهرمونات عند حدوث الدورة الشهرية ويحدث انخفاض في هرمون الأستروجين ونقص في هرمون البروجسترون، لذا فإن المرأة تريد تناول أطعمة تحفز من توازن الهرمون في الدم، بالإضافة إلى أن هذا الاضطراب يؤثر على حالتها المزاجية فتجد النساء أكثر ميلاً لتناول الشيكولاتة قبل الدورة الشهرية.

لماذا نشتهي طعام معين ؟

نعود إلى نفس السؤال لماذا نشتهي طعام معين ؟ هذه الأطعمة مرتبطة بأسباب نفسية وجسمانية، وهي:

  • عند المزاج السيء يشتهي الناس الشيكولاتة لأنها تحتوي على الكافيين، ويرفع الكافيين من نسبة هرمونات السعادة وهو مفيد في زيادة نسبة السيروتونين في الدم، وبهذا اشتهاء طعام معين يعود إلى أسباب نفسية.
  • ويعتقد البعض أن اشتهاء طعام معين يكون بسبب الشعور بحاجة الجسم في الحصول على أطعمة بناءاً على نقص الفيتامينات والمعادن من الجسم
  • وقد أثبتت دراسات حديثة أجريت على العديد من الأشخاص أن ما يؤثر على طلبهم لأطعمة معينة هي ثقافتهم حول الأطعمة، فلا يمكن اشتهاء طعام لم يسمعوا عنه من قبل مثل الأشخاص في اليابان يشتهون السوشي بينما في أمريكا الجنوبية وبالتحديد البرازيل يشتهون الأطعمة المعدة من حبوب البن والكاكاو مثل الشيكولاتة والقهوة.
  • وهناك بعض المؤيدون لهذه الدراسات يؤكدون أن اضطرابات المعدة تؤثر على اختياراتنا واشتهائنا للأطعمة، فهي تتحكم في طلب أطعمة معينة.
  • أسباب مرضية مثل الذين يعانون من مرض البيكا، وهو مرض تكون فيه الشهية مفتوحة لأطعمة ضارة بالجسم، ويعاني هؤلاء الأشخاص من تناول الوجبات التي لا تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضرة بالصحة، مثل الرمل والتراب.
  • أسباب ترتبط بتناول نوع معين بكثرة، فيقول خبراء الحمية والتغذية أن تناول طعام معين قد يسبب الشعور والرغبة في عدم اشتهاء هذا النوع على العكس في الطعام الممنوع ، فعند اتباع نوع من الرجيم أو الحمية الغذائية فإن في أغلب الأحوال الجميع يشتهون ويأكلون أطعمة أخرى غير الموجودة في أنظمة الحمية الغذائية.

موانع تناول طعام معين

في حالة تكرار نوع معين من الأطعمة فإنه يؤثر عليك بالطبع مثل تناول الموالح بصورة دائمة؛ فإن تناول الملح بشكل مستمر يسبب لك مشاكل في الكلى والكبد ويسبب احتباس الماء في الجسم.

ADVERTISEMENT

التحكم في الشهية

  • الذين يعانون من من داء السكري من النوع الثاني  يشتهون السكريات رغم أن هذا يؤثر عليهم بالسلب، لذا فإن بإمكانهم تناول الخبز أو الفاكهة التي تحتوي على نسبة من السكريات.
  • الحوامل اللواتي يشتهين تناول الموالح عند الوحم في الحمل، يجب أن يتحكموا في شهيتهم ولا يتناولوا الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الملح، وبإمكانهم التعويض عن هذا بتناول عصائر حمضية مضاف إليها السكر، لتعويض نقص الصوديوم في الدم.

في الختام؛ لا يوجد دليل بحثي مائة بالمائة للإجابة على سؤال لماذا نشتهي طعام معين ؟ ولكن انتبهوا عندما يشعر الجسم أنكم بحاجة إلى تناول نوع معين من الأطعمة، ونرجو أن نكون وضحنا لك جميع المعلومات المتعلقة بقائمة الأطعمة التي تشتهيها، ويمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/diet/features/the-facts-about-food-cravings#1
https://www.webmd.com/diet/features/the-facts-about-food-cravings#2
https://www.webmd.com/diet/features/the-facts-about-food-cravings#3
https://www.webmd.com/diet/features/the-facts-about-food-cravings#4
https://www.psychologytoday.com/blog/real-healing/201110/why-we-crave-the-food-we-crave
https://now.tufts.edu/articles/craving-brain
https://www.webmd.com/diet/obesity/features/cravings-why-they-strike-what-to-do#2
https://www.webmd.com/diet/obesity/features/cravings-why-they-strike-what-to-do#3
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد