لسان الحمل: الفوائد والأضرار وتحذيرات الاستخدام

لسان الحملعشبة لسان الحمل (بالانجليزية plantain – plantago) تعتبر من الأعشاب المعمرة والمنتشرة، قد لا يعيرها البعض اهتماماً أو يجهلون فوائدها الصحية، لكن لهذه العشبة العديد من الفوائد والاستخدامات، تعالوا نتعرف معاً على هذه العشبة واستخداماتها وفوائدها، تابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هو لسان الحمل؟

هذه العشبة من الأعشاب الشهيرة جداً ودائماً ما تزين الحدائق والملاعب والجنائن، لكن كثير من الأشخاص قد يعتبرونها من الآفات العشبية المنتشرة في الحدائق والأراضي الزراعية، لكنها على العكس من ذلك.

توجد أنواع عديدة ومتنوعة من هذه النبتة مثل لسان الحمل الإفريقي ولسان الحمل البيضوي ولسان الحمل الصيني، ويعتبر الموطن الأساسي لهذه العشبة أوروبا وآسيا، ويكون لها أوراق خضراء بيضاوية وكبيرة ولها زهور طويلة الشكل، بالإضافة لبذور.

ADVERTISEMENT

تعتبر الأوراق والبذور لهذه العشبة صالحة للأكل، كما أنه تم استخدامها في الطب البديل منذ قرون لعلاج بعض الحالات نظراً للفوائد الصحية التي تحتوي عليها.

فوائد لسان الحمل الصحية

هناك بعض الدراسات التي تشير لوجود فوائد صحية لهذه لعشبة وبذور لسان الحمل، ومن أشهر هذه الفوائد:

ADVERTISEMENT

تقليل الالتهاب

تفيد الدراسات بأن عشبة لسان الحمل يمكنها المساعدة على تقليل الالتهاب، وذلك لأن أوراق هذا النبات تحتوي على مركبات تعمل كمضادة للالتهاب، مثل مركبات الفلافونويد.

تعزيز التئام الجروح

تدعم هذه العشبة التئام الجروح بشكل سريع، وذلك من خلال مساعدتها على تقليل الالتهاب وتسكين الألم والحد من نمو الميكروبات. وهذا وفقاً لبعض الدراسات التي تفيد بأن وضع هذه العشبة مع جل الصبار واستخدامهما موضعياً تساعد على التئام الجروح ودعم إصلاح أنسجة الجسم المصابة.

تحسين الهضم

فهناك بعض المركبات التي تتواجد في أوراق وبذور لسان الحمل هذا النبات، تساعد على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي، حيث أن بذور هذه العشبة تحتوي على السيلليوم، وهو من أنواع الألياف التي تعتبر ملين طبيعي يساعد على امتصاص الماء خلال تحركه داخل الجهاز الهضمي في حال التعرض لمشكلة الإمساك.

ADVERTISEMENT

كما أن هناك مراجعات طبية تقول بأن أوراقه تعمل على الإبطاء من حركة الجهاز الهضمي، وهذا يساعد على تعزيز انتظام حركة الأمعاء وعلاج مشكلة الإسهال.

وهناك دراسات تشير لأهمية هذا النبات لعلاج قرحة المعدة وكذلك التهاب الأمعاء الذي يعرضك لألم في المعدة والشعور بالانتفاخ والإصابة بالإسهال.

فوائد أخرى

  • علاج التهاب الجلد.
  • علاج السعال.
  • علاج التهاب المسالك البولية.

تنويه هام: هذه الفوائد كانت نتيجة لبعض الدراسات الأولية وتحتاج بحث وتجارب أكثر لإثباتها، ولهذا مازالت هذه النتائج محل بحث، لذلك خذ حذرك ولا تستخدمها بدون استشارة طبية ولا تفرط في استخدامها.

ADVERTISEMENT

طرق استخدام لسان الحمل

يمكن للأشخاص الأصحاء والبالغين تناول أوراق لسان الحمل سواء في صورة نيئة أو مطبوخة، فهذا آمن وصحي، ومن الممكن أيضاً استخدام بذورها، كما يمكن أن تتوفر مكملات غذائية تحتوي على لسان الحمل.

لابد من استشارة الطبيب في حالة تناول أو استخدام مكملات هذا النبات، وعدم استخدامها بدون هذه الاستشارة، وكذلك في حال استخدام البذور والأوراق خاصة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة أو مرض مزمن.

أضرار لسان الحمل

هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة من استخدام نبات لسان الحمل، وخاصة المكملات الغذائية لهذه العشبة فقد تتسبب في:

ADVERTISEMENT
  • القيء.
  • الغثيان.
  • الانتفاخ.
  • الإسهال.
  • ردود فعل تحسسي.

وفي حال أخذ جرعات عالية من هذه المكملات قد تزداد الآثار الجانبية خطورة، ويتدهور الأمر لحدوث:

  • حساسية مفرطة.
  • تفاعلات تحسسية شديدة.
  • مضاعفات مهددة للحياة.

أما المكملات المشتقة من بذور هذا النبات والتي تعرف بمكملات الألياف مثل السيلليوم، فقد تتسبب في حدوث بعض المشاكل أيضاً، بما في ذلك مشاكل الجهاز الهضمي، مثل:

  • الانتفاخ.
  • الشعور بالإمتلاء الغير مريح.
  • الغازات.

تحذير:

لابد من البدء بجرعات منخفضة عند تناول هذا النبات أو استخدام مكملاته الغذائية، وزيادة الجرعة ببطء وإذا شعرت بأي آثر جانبي لابد من التوقف عن استخدامه فوراً، ومراجعة الطبيب المتخصص. بالإضافة لتجنب استخدامه أثناء الحمل والرضاعة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد