ADVERTISEMENT

النوم الصحي : كيف تحصل عليه فقط بتغيير وضعية نومك؟

النوم الصحي

ADVERTISEMENT

هل يوجد شيء يعرف بالنوم الصحي؟ من المؤكد أنك سمعت عن هذه الجملة كثيراً، ولكن لم يقل لك أحد ما هي الأوضاع التي تمكنك من الحصول عليه، فبالتأكيد الجميع يريد الحصول على نوم هادئ للاستيقاظ وهو بكامل نشاطه وحيويته للذهاب إلى العمل، وتوجد العديد من الأوضاع غير الصحية للنوم مثل النوم على البطن أو الظهر، فهل طريقة النوم لها علاقة بصحتنا وتؤثر على نشاطنا؟ ، لذا في هذا المقال تعرف على عادات النوم الصحي وكيف تحصل عليه

ADVERTISEMENT

لماذا النوم الصحي هام ؟

يؤثر النوم على صحتنا العقلية والنفسية ، فالنوم لمدة كافية وبطريقة تريح أجسامنا يساعد على الاستيقاظ ونمو وظائف الدماغ،  كما أنه يخفف من ضغوط الحياة

عادات النوم الصحي

تسمع من زميلك من ألم ظهره وربما تقوم أنت أيضاً بترديدها رغم أنك استيقظت من النوم وجسمك كان مسترخياً تماماً ، فماذا حدث لك؟

هناك بعض الأوضاع التي اعتدت على النوم بها وتسبب لك آلام في الظهر والرقبة، وبعض الأشخاص يواجهون صعوبات في استبدالها، فاكتشف الطريقة التي اعتدت عليها من الصور.

أوضاع النوم غير الصحية

اختر الطريقة التي تنام بها جيداً، وتعرف على أثرها على صحة جسمك وسنكون معك خطوة بخطوة لاستبدالها

ADVERTISEMENT

النوم على البطن

أغلب الأشخاص ينامون على بطونهم أو معدتهم، ويصعب عليهم النوم على ظهورهم، إذا كنت من هؤلاء الأشخاص فأنت تواجه متاعب بسبب الضغط على العمود الفقري مما يجعلك تشعر دائماً بألم في أسفل الظهر

كما أنك في هذه الوضعية تقوم بالتواء رأسك على الوسادة للنوم، مما يسبب التواء العنق والعمود الفقري، وإذا والتواء الرقبة المستمر يسبب لك تمزق القرص الهلامي بداخل العمود الفقري مما يؤدي إلى تهيج الأعصاب.

النوم على أحد الجانبين

المعظم ينام على أحد جانبيه ولا يشعر بالراحة إلا بهذه الوضعية، ولكن هل تعلم أن من أضرار النوم المستمر على أحد الجانبين إصابة العمود الفقري بآلام، ولا توجد دراسات حاسمة لتفضيل النوم على جانب معين فلكل جانب مميزاته وإن كان يميل التفضيل للجانب الأيسر.

النوم على الظهر

إذا وجدت رقبتك تؤلمك عند الاستيقاظ من النوم، فهذا يكون على الأرجح بسبب النوم على الظهر، فيؤثر النوم على الظهر على مستوى انخفاض الظهر وعلى عنقك.

ADVERTISEMENT

طرق النوم الصحي

إذا وجدت نفسك واحداً من هؤلاء الثلاثة، فإليك الطرق التي ستغير بها عاداتك غير الصحية في النوم، كالتالي:

  • إذا كنت تنام على بطنك؛ قم بوضع وسادة أسفل الحوض وأسفل البطن ، وقم بوضع وسادة تحت رقبتك لتقليل الضغط على ظهرك، في بعض الحالات إذا كنت تشعر بالتوتر بسبب وسادة الرأس فقم بإزالتها، ومن الأفضل تغيير وضعية نومك.
  • إذا كنت تنام على أحد الجانبين ضع الوسادة بين الساقيين، وقرب الساق قليلاً نحو الصدر، وبإمكانك استخدام وسائد طوال الجسم
  • ضع وسادة تحت الركبتين إن كنت تنام على ظهرك، أو قم بلف منشفة جافة ووضعها تحت الركبتين، وهذا للحفاظ على مستوى انخفاض عضلات ظهرك، وعلى مستوى فقرات الرقبة.

نصائح للحصول على النوم الصحي

هذه النصائح ستساعدك كثيراً على النوم الصحي ، وهي كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • ابحث عن فراش مريح للنوم
  • ابحث عن وسادة مميزة للنوم وللتخلص من آلام الرقبة

عزيزي القارئ، اختر نوع من الوضعيات الذي يريحك واجعله صحياً لك للاستيقاظ في كامل نشاطك وحيويتك، وأخبرنا أي نوع من الوضعيات التي تفضلها عند النوم؟ وأي ألم تشعر به؟ عبر التعليقات، وبإمكانك استشارة أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد