فوائد النوم على الظهر وأضراره

النوم على الظهريعتبر النوم على الظهر من وضعيات النوم، التي تختلف الآراء حولها، فنجد البعض يفضلها ويشعر بالراحة بعد الاستيقاظ من النوم، والبعض الآخر لا يجدها مريحة ويفضل النوم بوضعيات أخرى، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز فوائد النوم بهذه الوضعية وأضرارها المحتملة.

ADVERTISEMENT

فوائد النوم على الظهر

هناك عدد من الفوائد الصحية للنوم بهذه الوضعية، نذكر منها ما يلي:

1. تخفيف ألم الظهر والرقبة

يساعد النوم بهذه الوضعية، على التقليل من ألم الظهر والرقبة، وذلك بسبب قلة الضغط على العمود الفقري، مقارنة بغيره من الوضعيات الأخرى للنوم مثل النوم على البطن.

ADVERTISEMENT

2. تحسين التنفس

يساعد النوم بهذه الوضعية على تحسين التنفس، وذلك لأن النوم بالوضعيات الأخرى مثل النوم على الجنب أو البطن، يضغط على الحجاب الحاجز مما قد يتسبب في ضيق التنفس، ولكن النوم على الظهر مع رفع الرأس عن باقي الجسم يساعد على التنفس بعمق، مما يتسبب في العديد من الفوائد عند الاستيقاظ، مثل تقليل الضغط الصعبي وتحسين المزاج.

3. فوائد النوم على الظهر للوجه

تمتص أغطية الوسائد الزيوت الدهنية من الشعر والبشرة عند النوم على البطن أو الجانب، وعند احتكاك الوجه بالوسادة أثناء النوم تنتقل هذه الزيوت الدهنية للوجه، مما يتسبب في ظهور العديد من مشاكل البشرة مثل الرؤوس البيضاء والسوداء والتجاعيد وتهيج البشرة والاحمرار، لذلك يساعد الاستلقاء على الظهر في الوقاية من إصابة الوجه بهذه المشاكل.

ADVERTISEMENT

4. مقاومة الصداع

يساعد النوم بهذه الوضعية على التقليل من الضغط على الرأس، مما يقلل من الألم المصاحب للصداع العنقي، الذي يحدث بسبب ألم الرقبة.

5. التقليل من التهاب الجيوب الأنفية

يساعد النوم بهذه الوضعية على علاج احتقان الجيوب الأنفية، والحد من انسداد الممرات الأنفية، كما يساعد على التخفيف من أعراض ارتجاع المريء.

فوائد النوم على الظهر بدون وسادة

لا يوجد عدد من الأبحاث العلمية الكافية التي تثبت وجود فوائد للنوم بهذه الوضعية بدون وسادة، ولكن بعض الدلائل تشير إلى أن النوم بدون وسادة يساعد على منع انتقال البكتيريا الموجودة على الوسادة للوجه، مما يقلل من ظهور المشاكل المختلفة بالوجه، كما أن النوم بدون وسادة عند النوم قد يفيد بعض الأشخاص لكن عند النوم على البطن وليس الظهر، بل أن النوم بدون الوسادة على الظهر قد يزيد من الضغط على الرقبة والظهر، مما يؤثر بالسلب على جودة النوم.

ADVERTISEMENT

أضرار النوم على الظهر

هناك عدد من الفئات التي يجب أن تتجنب النوم بهذه الوضعية، ونذكر من هذه الفئات ما يلي:

1. النوم على الظهر للحامل

يحذر للحوامل النوم بهذه الوضعية، لأنها تسبب في قلة تدفق الدم للجنين، وتزيد من احتمالة انخفاض وزن الأطفال عند الولادة، ويُنصح بالنوم على أحد الجانبين واستخدام الوسائد المصممة للحوامل مما يساعد على تحسين النوم.

2. انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

يعتبر انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم، أحد اضطرابات النوم التي تسبب انقطاع النفس أثناء النوم بسبب انسداد مجرى الهواء، ويحذر على من يعانون من هذا الاضطراب الاستلقاء على الظهر بدون رفع الرأس على وسادة، والأفضل لهم النوم على أحد الجانبين.

ADVERTISEMENT

3. الشخير المستمر

يفضل عدم النوم بهذه الوضعية للأشخاص الذين يعانون من الشخير المستمر، لأن هذه الوضعية تزيد من مشكلة الشخير.

4. زيادة الحموضة

يزيد النوم بهذه الوضعية من الحموضة، لذلك يمكن لمن يعانون من الحموضة اختيار وضعيات أخرى للنوم أو دعم الجزء العلوي للجسم بالمزيد من الوسائد، في حالة الرغبة بالاستلقاء على الظهر، مع التقليل من تناول الأطعمة الحارة أو الغنية بالدهون قبل النوم مباشرة.

وبعد التعرف إلى فوائد النوم على الظهر وأضراره، يعتمد اختيار وضعية النوم على راحة الشخص، مع الحرص على تجنب هذه الوضعية بالنسبة للفئات التي ذكرناها بالمقال.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة جيلان علي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد