ADVERTISEMENT

كيف تحافظ الحامل على جنينها

كيف تحافظ الحامل على جنينها تحتاج فترة الحمل إلى المزيد من الرعاية والاهتمام واتباع عادات يومية صحية لتجنب أي مضاعفات أو مشاكل متعلقة بالحمل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف تحافظ الحامل على جنينها وتعرفي على الأطعمة الصحية والضارة بالحمل.

كيف تحافظ الحامل على جنينها ؟

يجب أن تبدأ الحامل في الاهتمام بالجنين ورعايته حتى من قبل الحمل، من خلال إجراء بعض التعديلات على الروتين اليومي واتباع بعض الصحية والإقلاع عن عادات أخرى صحية، ويمكنك اتباع هذه النصائح الهامة لتحافظي على جنينك.

ADVERTISEMENT

ترتيب زيارات منتظمة للطبيب

بمجرد التأكد من الحمل يجب ترتيب زيارات منتظمة للطبيب، لتلقي الرعاية الطبية المناسبة، والخضوع للفحوصات الدورية الضرورية أثناء فترة الحمل، وتلقي التعليمات حول المكملات والأنظمة الغذائية التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل.

اتباع نظام غذائي صحي

احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتحصلي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك وجسم جنينك في هذه المرحلة، لذلك يجب تناول 5 أنواع مختلفة من الخضروات والفاكهة يوميًا، كما يجب أن يتضمن النظام الغذائي مصادر مختلفة من البروتين مثل اللحوم والأسماك والدواجن، احرصي أيضًا على تناول منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب بانتظام.

التحقق من الأدوية قبل استخدامها

يجب التحقق من كافة الأدوية قبل استخدامها للتأكد من أمانها على الحمل، لأن بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في عدد من المضاعفات والمشاكل خلال فترة الحمل.

الانتظام على المكملات الغذائية

تمثل المكملات الغذائية حجر الأساس للتمتع بحمل صحي حتى مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، لأنها تساعد على توفير عناصر غذائية أساسية مثل حمض الفوليك الذي يساعد على الوقاية من الكثير من التشوهات الجنينية مثل حالة الصلب المشقوق وتشوهات الأنبوب العصبي الأخرى، كما يجب التأكد أيضًا من حصولك على ما يكفي من الحديد لتجنب الإصابة بالأنيميا أثناء الحمل، حيث أن احتياج الجسم من الحديد يزداد خلال هذه الفترة، ولكن يجب استشارة الطبيب بشأن الجرعات المناسبة من المكملات الغذائية لأن الإكثار منها قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.

ADVERTISEMENT

ممارسة التمارين الرياضية

قومي باستشارة مدرب مختص بشأن أفضل التمارين الرياضية لفترة الحمل، وذلك لأنها تساعد على الحفاظ على الوزن الصحي وتساعد على زيادة قوة التحمل لتحمل آلام المخاض والولادة.

الحصول على القدر الكافي من الراحة

قد تعاني الحامل مع بعض الإرهاق أو التعب لذلك يجب أن تحرص على الحصول على القدر الكافي من الراحة خلال اليوم، ويجب أيضًا تجنب الأغراض الثقيلة أو القيام بالأعمال المنزلية الشاقة.

أطعمة مفيدة للحامل

بعد معرفة إجابة سؤال كيف تحافظ الحامل على جنينها إليكِ أفضل الأطعمة التي يمكن من خلالها الحصول على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى الضرورية لفترة الحمل.

اللحوم الخالية من الدهون

الأحماض الأمينية الموجودة في البروتينات تمثل وحدة بناء خلايا الجسم وأنسجته، لذلك احرصي على تناول اللحوم ضمن نظامك الغذائي لتحصلي على ما يكفي من البروتين، كما أن اللحوم غنية بالحديد لذلك فهي تساعد على الوقاية من الأنيميا.

ADVERTISEMENT

العدس

يحتوي العدس على كمية كبيرة من الفولات الضروري لنمو مخ الطفل والحبل الشوكي كما يحتوي أيضًا على عدد من الفيتامينات الأخرى وعلى كمية مناسبة من البروتين، لذلك يمكن إضافته إلى النظام الغذائي.

اقرئي أيضًا: فوائد العدس للحامل

الزبادي

يتميز الزبادي باحتوائه على كمية كبيرة من الكالسيوم وفيتامين د، لذلك فهو طعام مثالي للحامل لأن هذه العناصر تساعد على بناء عظام وأسنان الطفل وتقوية عظام الأم.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنبها أو التقليل من تناولها أثناء فترة الحمل لما لها من أثر سلبي على الجنين والأم، وهي:

  • البيض النيئ.
  • اللحوم غير المطهية جيداً.
  • الحلوى والأطعمة السكرية.
  • الأسماك الغنية بالزئبق، مثل سمك أبو سيف وسمك المارلين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تحافظ الحامل على جنينها وتعرفتي على الأطعمة الصحية والضارة بالحمل، قومي باستشارة الطبيب لتلقي التعليمات الكافية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد