كيف أهتم بجسمي بعد الولادة

كيف أهتم بجسمي بعد الولادةلا شك أن هرمونات الحمل تؤثر بشكل كبير على جسم المرأة قبل وبعد الولادة لذلك تتساءل الكثير من النساء كيف أهتم بجسمي بعد الولادة تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على كيفية الحفاظ على رشاقة الجسم بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

كيف أهتم بجسمي بعد الولادة؟

ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة من أفضل الطرق التي يمكن القيام بها لفقدان الوزن حيث تساعد التمارين الرياضية على التالي:

  • المساعدة على فقدان الوزن الزائد أثناء فترة الحمل.
  • تقوية عضلات البطن بعد الولادة.
  • زيادة طاقة الجسم وزيادة مستوى النشاط.
  • تقليل التوتر والقلق.
  • النوم بشكل منتظم.
  • تقليل أعراض اكتئاب ما بعد الولادة.

يجب معرفة أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل لا يؤثر على الأم أثناء الرضاعة ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة الرياضة لتحديد التمارين المناسبة لكِ.

في حالة الولادة الطبيعية فمن الآمن عموماً أن تبدأ المرأة في ممارسة التمارين بعد الولادة بأيام قليلة أو عندما تشعر أنها مستعدة لفعل ذلك، أما في حالة الولادة القيصرية يجب استشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين ليحدد برنامج تدريب مناسب.

ADVERTISEMENT

النظام الغذائي بعد الولادة

بعد معرفة إجابة سؤال كيف أهتم بجسمي بعد الولادة بممارسة التمارين تعرفي أيضاً على النظام الغذائي المناسب بعد الولادة حيث يجب على المرأة الحصول على نسبة كافية من الفيتامينات والمعادن لتعويض ما فقدته أثناء الحمل والولادة وتشمل ما يلي:

البروتين من العناصر الغذائية المفيدة بعد الولادة وتشمل مصادره الجيدة اللحوم والبيض والأسماك والفول ومنتجات الصويا مثل حليب الصويا، لذلك يجب تناول 5 وجبات خفيفة يومياً تحتوي على البروتين.

الكالسيوم هو عنصر مهم للمرأة والطفل بعد الولادة فهو يساعد في الحفاظ على صحة العظام والأسنان ويساعد في نمو عظام الطفل، لذلك تحتاج المرأة إلى 1000 ملليجرام من الكالسيوم يومياً.

الحديد يساعد على إنتاج خلايا الدم الجديدة لذلك فهو مهم للمرأة الحامل بشكل خاص، وتشمل المصادر الجيدة للحديد اللحوم الحمراء والدواجن والفاصوليا، وتحتاج المرأة المرضعة إلى 9 ملليجرام من الحديد.

ADVERTISEMENT

الأطعمة المفيدة والضارة بعد الولادة

يجب فقدان الوزن بعد الولادة بشكل تدريجي للحفاظ على صحة الطفل والحفاظ على إنتاج كمية مناسبة من لبن الثدي، وأفضل شيء يمكن فعله هو اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الفاكهة والخضروات وفيما يلي الأطعمة المفيدة أثناء الحمل:

  • يجب اختيار الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • تناول الحبوب الكاملة مثل الشعير والأرز البني وخبز القمح.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل التفاح والتوت والبرتقال.
  • تناول الخضروات مثل الجزر والفلفل الأحمر.
  • يمكن تناول شوربة الخضار المهروس فهي اختيار صحي وجيد لفقدان الوزن.
  • يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الدهون لأنها تتسبب في زيادة الوزن بصورة كبيرة.

كما يجب تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي والصودا لأنها تؤثر بشكل كبير على نوم الطفل، كما يجب تقليل تناول بعض الأسماك مثل سمك أبو سيف وسمك الماكريل والتونة لأن هذه الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الزئبق والزيوت لذلك فتناول كميات كبيرة منها ضار على صحة المرأة والطفل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سارة حسيني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد