ADVERTISEMENT

كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة

كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة

ADVERTISEMENT
من الطبيعي أن يؤثر الحمل على جسم المرأة بل وبشرتها أيضا، وذلك بسبب التغيرات المختلفة التي تحدث لها، لذلك تسأل كل امرأة كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة حتى تعود كما كانت؟ يمكن أن تفيدك بعض النصائح التي سنذكرها لكِ في السطور التالية.

ما هي التغيرات التي تحدث للبشرة أثناء الحمل؟

تعاني النساء خلال فترة الحمل من العديد من التغيرات التي تظهر على البشرة بسبب ما يمر به الجسم من تغييرات ومنها التغييرات الهرمونية، والتي قد تترك آثار مختلفة على الجلد مثل:

ADVERTISEMENT
  • ظهور البقع الداكنة على الجلد.
  • ظهور حب الشباب، وملاحظة علامات التمدد على الجلد.
  • التأثير على صحة الأظافر فتصبح متشققة.
  • ظهور اضطراب في نمو الشعر سواء بنموه في مناطق غير معتادة أو من خلال تساقط شعر الرأس.

بعض النساء يعانين أيضا من مشاكل البشرة بعد الولادة، منها ظهور البقع بسبب التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم، لدرجة أن بعض النساء قد لا يكن مررن بهذه المشكلات خلال الحمل أو قبله.

كيف أعتني ببشرتي بعد الولادة ؟

تعتبر أبرز مشاكل الجلد التي تريد الأم التعامل معها هي مشكلة تمدد الجلد والبقع التي تظهر على الجلد والتي تعرف بالكلف أيضا، لذلك لنتعرف على كيفية علاج هذه المشكلات:

مشكلة البقع على الجلد

إن لاحظت وجود هذه البقع على جلدك، يمكنك استخدام منظف أو غسول لطيف على البشرة مرتين يوميا، ومن المهم أن تحرصي على عدم فرك هذه البقع بقسوة، بل يمكنك استخدام أصابعك لتدليك بشرتك بلطف، إن كانت بشرتك من النوع الجاف، يمكنك القيام باستخدام مرطب مائي مناسب لبشرتك.

ADVERTISEMENT

احرصي على حماية بشرتك من الشمس أيضا، لأنه قد تسبب بقاء هذه البقع لمدة طويلة، لذلك من المهم استخدام واقي ضد الشمس أو ارتداء قبعة وأكمام طويلة لحماية جلدك.

مشكلة تمدد الجلد

صحيح أنه بمرور الوقت تصبح علامات تمدد الجلد أقل ظهورا، لكن يمكن أن تساعد بعض الكريمات التي يمكن أن تساعد على التخفيف من علامات التمدد أيضا، مثل الكريمات التي تحتوي على مركبات الرتينوئيدات المشتقة من فيتامين أ، لكن يجب التنبيه على ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الكريمات.

يمكنك أحيانا اللجوء إلى العلاج بالليزر أو الجراحة في حال كان هناك بشرة مترهلة تحتاج إلى الشد، عموما يجب استشارة الطبيب حول العلاج الأفضل.

ADVERTISEMENT

نصائح مهمة للاعتناء بالبشرة عموما

عموما سواء كنت حامل أو في فترة ما بعد الحمل أو غيرها، يجب أن يكون لديك روتين مستمر ومنتظم، حتى تحافظين على رونق بشرتك والاهتمام بها، وهناك نصائح مختلفة تساعد على الاعتناء ببشرتك بشكل عام ولا غنى عنها وهي:

  • تجنبي المياه الساخنة، فهي تزيل الزيوت الطبيعية من بشرتك، لذلك قومي بالتقليل من وقت الاستحمام وقومي بتغيير درجة المياه لتصبح دافئة وليست ساخنة.
  • اهتمي باختيار المنظفات اللطيفة على البشرة وليس الصابون أو غيرها من مواد البشرة التي تسبب جفافها.
  • يجب الاهتمام بترطيب البشرة خاصة إن كانت جافة.
  • يجب الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي والنوم لفترة كافية.
  • اهتمي بشرب الماء بكميات كافية خاصة أنك في فترة الرضاعة.
  • تناولي الأطعمة الصحية خاصة الفواكه والخضروات، وهناك أنواع غنية بالماء ستمنح بشرتك الترطيب اللازم.
  • تجنبي الخروج في الشمس في أوقات الذروة وابقي في الظل، مع استخدام واقي الشمس.

في النهاية سيدتي.. حرصا منا على سلامتك ننصحك بضرورة استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية أو كريمات أو حبوب تم ذكرها أو نصحك بها أي شخص من العائلة أو الأصدقاء، الطبيب وحده من يصف تلك العلاجات حتى لا تحدث مشكلة صحية أنت في غنى عنها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد