كم ينقص الوزن بعد الولادة

كم-ينقص-الوزن-بعد-الولادة
عزيزتي القارئة، هل تتساءلين: كم ينقص الوزن بعد الولادة ؟ وهل ترغبين في التخلص سريعاً من الوزن الزائد الذي اكتسبتيه خلال فترة حملك بعد الولادة مباشرة ؟ تابعي معنا قراءة باقي المقال، وستتعرفين على كل ما يهمك بشأن فقدان الوزن بعد الولادة.

ADVERTISEMENT

حمية إنقاص الوزن بعد الولادة

اتباع الحميات الغذائية لفقدان الوزن الزائد بعد عملية الحمل والولادة لابد أن تأجله الأم قليلاً حتى تتعافى من عملية الولادة، وذلك لأن جسم الأم في مرحلة التعافي بعد الولادة يحتاج للعناصر الغذائية الهامة التي يكون مصدرها الغذاء الصحي، كما أن هذه العناصر هامة لطفلك خلال عملية الرضاعة الطبيعية، وفي حالة كنتِ تسعي لفقدان الوزن عليك أولاً استشارة طبيبك الخاص، ومن أبرز النصائح الواجب اتباعها أثناء اتباعك أي حمية بعد الولادة:

  • تقسيم الطعام على عدة وجبات صغيرة لتغطية جميع أوقات اليوم، بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة فقط، لأن هذا سيساعد كثيراً على تحسين وتعزيز عملية التمثيل الغذائي.
  • الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات على مدار اليوم، لأنهم يحتويان على مغذيات وعناصر غذائية هامة لصحة جسمك كما أنهم يساعدان على فك الرواسب الدهنية.
  • الأفضل تجنب تناول الوجبات السريعة أو الغنية بالكربوهيدرات المكررة كالخبز الأبيض
  • يمكنك تضمين اللحوم الخالية من الدهون بالإضافة للحبوب الكاملة في نظامك الغذائي لأنها مفيدة
  • يمكنك تضمين بعض الوجبات الخفيفة في نظامك الغذائي ومن أشهر هذه الوجبات المكسرات والزبيب والفشار والبسكويت
  • عدم إهمال شرب السوائل الصحية بالإضافة لشرب الماء بالكميات الكافية خلال اليوم (حوالي 10 أكواب يومياً)

كم ينقص الوزن بعد الولادة ؟

من الطبيعي أن يزداد وزن الجسم أثناء فترة الحمل ليتماشي مع وضع الأم خلال هذه الفترة، لكن بعد الولادة ستحتاج الأم الحامل للتعافي بصورة كاملة لكي تستطيع أن تحكم على وزنها وقد تستمر هذه الفترة لحوالي 12 أسبوع من بعد عملية الولادة.

بعد الولادة والتعافي بالتأكيد ستلاحظ الأم اختلاف وزنها لأن حجم وشكل الرحم سيعود لوضعه الطبيعي، وهذه العملية قد تقلل وزن الجسم حوالي 5 كيلو جرام. بالإضافة إلى أن فقدان الأم للسوائل والدم الذي كان يحيط بالجنين وهذا يؤدي لفقدان مباشر لجزء من الوزن بعد الولادة مباشرة.

ADVERTISEMENT

كم ينقص الوزن بعد أسبوع من الولادة ؟

بعد مرور أسبوع على عملية الولادة، تكون الأم مازالت في مرحلة فقد السوائل من جسمها، وستساعد الرضاعة الطبيعية خلال هذه المرحلة على فقدان الوزن لأنها تساعد على حرق عدد كبير من السعرات الحرارية وتساعد أيضاً على حرق الدهون،

كم ينقص الوزن بعد أسبوعين من الولادة ؟

الفترة الأولى بعد الولادة سواء بأسبوع أو أسبوعين، يفضل ألا تنشغل الأم فيهم بوزن نفسها، لأن خلال هذه الفترة سيكون جسمها مازال في مرحلة التعافي من الحمل والولادة، ومن الطبيعي أن لا يكون وزن الجسم مستقراً لأنه يكون في حالة من الإعداد المنظم سواء لـ:

  • استعادة مستويات الهرمونات داخله
  • التجهيز لعملية الرضاعة الطبيعية

ولهذا فإن وزن جسمك حينها لن يكون مؤشراً على نسبة تراكم الدهون الحقيقة في الجسم. لذلك عليكِ بالانتظار لحين التعافي.

كم ينقص الوزن بعد ستة أسابيع من الولادة ؟

بعد مرور حوالي شهر على الولادة لوحظ أن معظم الأمهات تفقد حوالي 9  كيلو جرام تقريباً، وبعد عدة أشهر من الولادة تتراوح بين شهرين لـ 6  أشهر، سيتراجع الرحم بشكل كامل لمكانه الطبيعي في منطقة الحوض، وسيصبح حجمه مثلما كان قبل الحمل، ولهذا ستصبح منطقة البطن متناسقة وأصغر وتتشابه كثيراً بالشكل الذي كانت عليه قبل الحمل والولادة.

ADVERTISEMENT

وقد أوضحت بعض الدراسات أن النساء الحوامل الذين يكتسبن وزناً إضافياً خلال فترة الحمل يصل من 11 لـ 13 كيلو جرام سيكون لهم فرص كبيرة للعودة لشكل ووزن جسمهم الطبيعي مرة أخرى بعد الولادة.

ممارسة الرياضة بعد الولادة

يفضل الانتظار فترة بعد الولادة لحين تعافي الجسم قبل البدء في ممارسة التمارين الرياضية خاصة إذا تمت الولادة عن طريقة العملية القيصرية. وقبل البدء في الانتظام على التمارين الرياضية يفضل استشارة الطبيب المتابع لحالتك، لكي يتأكد من عدم احتمالية تعرضك لأي خطر، وفي العادة من الممكن البدء في بعض التمارين الرياضية بعد حوالي 4 لـ 8 أسابيع من عملية الولادة.

من الممكن البدء ببعض التمارين البسيطة، مثل:

  • رياضة المشي
  • عدم استخدام المصاعد وصعود الدرج أفضل من ذلك

.

ADVERTISEMENT

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ معا على إجابة سؤالك: كم من الممكن أن ينقص وزنك بعد الولادة ؟ وأهم النصائح والمعلومات عن كيفية فقدان الوزن بعد الولادة، اكتشفي أيضاً كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة.

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نشوى إبراهيم
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد