ADVERTISEMENT

كم يكون حجم كيس الحمل في الأسبوع الخامس

كم يكون حجم كيس الحمل في الأسبوع الخامسبعد معرفة المرأة بالحمل تذهب فوراً إلى الطبيب، فيبدأ بالتحدث معها عن ظهور كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية، ولكن بعض النساء تتساءل ما هو كيس الحمل ومتى يظهر للمرة الأولى في الموجات فوق الصوتية، أو كم يكون حجم كيس الحمل في الأسبوع الخامس لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة لمعرفة ذلك.

ما هو كيس الحمل؟

يعد كيس الحمل من أول علامات الحمل التي تظهر في فحص الموجات فوق الصوتية، وهو عبارة عن كيس يحيط بالجنين في رحم أمه وهو الذي يحتوي على السائل الأمنيوسي.

ADVERTISEMENT

يبدأ كيس الحمل بالتكوّن من بعد 5 إلى 7 أسابيع من موعد آخر دورة شهرية للمرأة، لذلك فيمكن رؤيته باستخدام الموجات فوق الصوتية من خلال المهبل، ويتم استخدامها لأنها تظهر صور أوضح من الموجات فوق الصوتية العادية التي تتم عبر البطن، وفي حالة رؤية كيس الحمل عادة ما تكون مستويات هرمون الحمل ما بين 1500 و 2000 وحدة دولية/ ملليلتر.

عند ظهور كيس الحمل في الموجات فوق الصوتية ليس بالضروري أن يدل على وجود حمل صحي وأنه سيستمر بشكل طبيعي خلال فترات الحمل، ولكن تطوره في كل مرحلة من مراحل الحمل هو الدليل على وجود حمل صحي ويعد علامة إيجابية، فالخطوة التالية هو وجود ما يشبه كيس الصفار ينمو بداخله حيث يوفر المواد الغذائية اللازمة لنمو الجنين وبالتالي فهو علامة جيدة، وإذا لم يتم ظهور كيس الصفار فقد يظهر بين 5 ونصف إلى 6 أسابيع من الحمل.

كم يكون حجم كيس الحمل في الأسبوع الخامس ؟

قد يبدأ ظهور كيس الحمل في وقت مبكر بعد 4 أسابيع من الحمل، ويبلغ قطره عند ظهوره لأول مرة 2 مم وبعد ذلك يزداد في الحجم ليصل إلى 5-6 مم في الأسبوع الخامس، ثم يتزايد قطر كيس الحمل ​​بحوالي 1 مم في اليوم الواحد طوال فترة الحمل الأولى، يبدأ حجم كيس الصفار في الازدياد ليصل إلى قطر 6 في الأسبوع العاشر، ويقل حجم معظم أكياس الصفار قبل أن تختفي تماماً في الأسبوع الـ 12 من الحمل، ولكن بعض أكياس الصفار تظل في الازدياد في الحجم قبل أن تختفي.

ADVERTISEMENT

عادة ما يمكن رؤية الجنين في نهاية الأسبوع الخامس ويظهر لأول مرة على هيئة بروز من الأنسجة، ويزيد كيس الصفار في التطور ويبلغ طوله حوالي 2 مم في الأسبوع الخامس، ويظهر الجنين في الأسبوع السادس على شكل قرص ويبلغ حوالي 5 مم ويرتبط بكيس المحي، ويكون معدل النمو الطبيعي للجنين في البداية من 1 إلى 2 مم في اليوم الواحد.

ما هي أسباب عدم ظهور كيس الحمل؟

في حالة عدم ظهور كيس الحمل خلال فحص الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية، فقد يكون هناك عدة أسباب لعدم ظهوره مثل:

  • وجود خطأ في موعد تحديد وجود الحمل ويعد هذا سبب شائع حيث يمكنك ببساطة تكرار فحص الموجات فوق الصوتية مرة أخرى في وقت لاحق، ويمكنك أيضاً مقارنة نتيجة الفحص بتحليل مستويات هرمون الحمل لديكِ، فمن المحتمل أن تكون مستويات هرمون الحمل أقل من 1500 وحدة دولية/ ملليلتر.
  • حدوث إجهاض مبكر جداً لديكِ أو أنه سوف يحدث، وفي تلك الحالة يحدث انخفاض في مستويات هرمون الحمل.
  • حدوث حمل خارج الرحم، وعندها تكون مستويات هرمون الحمل بين 1500 و 2000 وحدة دولية/ ملليلتر وهو رقم طبيعي في وجود الحمل الطبيعي ولكن لم يتم ظهور كيس الحمل، ويعد حالة طبية طارئة وهنا يجب إجراء بعض الاختبارات وضرورة الذهاب إلى الطبيب.

وفي نهاية هذا المقال عزيزتي المرأة وبعد أن عرفتي حجم كيس الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل، وما هي أسباب عدم ظهوره، يجب عليكِ متابعة الحمل دائماً مع الطبيب للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين، وإليكِ أيضاً شهور الحمل ومعلومات عن كل شهر وكل ما تحتاجين معرفته عن حملك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية الجاويش
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد