كم عدد الضلوع في جسم الإنسان، وكيف يكون تكوينها؟

كم عدد الضلوعهل تعرف كم عدد الضلوع في جسمك؟ هذا السؤال يشغل بال الكثير من الأشخاص وبالفعل هو هام لفهم تشريح وطبيعة جسدك، لهذا السبب قررنا أن نوضح لك في هذا المقال عدد أضلاع الجسم ووظائفها وأهميتها، وسنكشف لك عن الفرق بين عدد ضلوع المرأة والرجل، فتابع معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي الضلوع؟

تقوم الضلوع – Ribs بالغلق الجزئي لتجويف الصدر لحمايته، لأن هذه المنطقة مليئة بالأعضاء الحيوية والدقيقة والهامة مثل الرئتين، والطحال والقلب، وهذه الضلوع مصممة بدقة فائقة وعناية كاملة تجعل منها داعماً قوياً للهيكل العظمي لجسم الإنسان.

كم عدد الضلوع في الجسم؟

يتكون القفص الصدري من جسم الإنسان من حوالي 12 زوج من الأضلاع أي 24 ضلع، 12 ضلع على كل جانب من هذا القفص الصدري، في بعض الحالات قد يكون عدد الأضلاع عند بعض الأشخاص 11 زوج أو 13 زوج. هذه الأضلاع تكون ملتفة بشكل فائق الدقة مع بعضها البعض.

ADVERTISEMENT

تعتبر عظام هذه الأضلاع مفصلية مع العمود الفقري من الخلف وتنتهي من الأمام كالغضاريف، كما يوجد مفاصل صغيرة تتواجد بين الأضلاع والفقرات وهي التي تسمح بالحركات الانزلاقية للأضلاع على الفقرات خلال عملية التنفس.

هل يختلف عدد الضلوع بين الرجل والمرأة؟

هناك بعض الأقاويل التي تفيد بأن الرجال لديهم عدد أضلاع أقل من النساء، ولكن هذا الكلام خالِ تماماً من الصحة. عدد الأضلاع متساوي بين الرجل والمرأة، ولا توجد أي مقولة طبية توضح أن الرجل يملك عدد ضلوع أقل من المرأة كما هو متداول. الحالات التي قد تكون فيها الأضلاع ناقصة أو زائدة هي حالات فردية قد تحدث للنساء والرجال بشكل عشوائي ولأسباب خلقية.

ADVERTISEMENT

شكل الضلوع وتكوينها

شكل وتكوين الضلوع
شكل وتكوين الضلوع

الضلوع عبارة عن سلسلة عظمية مكونة من عظام منحنية، مسطحة طويلة، تشكل هذه العظام جزءاً كبيراً من عظام هيكل القفص الصدري الذي يقوم بحماية منطقة الصدر.

هذه السلسلة العظمية خفيفة جداً ولكنها شديدة المرونة لكي تسمح بانقباض وتمدد الرئتين أثناء عملية التنفس، وهذا يعتبر خير مثال على التصميم المتميز لجسم الإنسان والمتعدد الوظائف والأوجه. أما عن التكوين الشكلي للأضلاع، فيتكون الضلع من ثلاث أجزاء، سنوضحهم لكم.

1- الأضلاع الحقيقية

هي أزواج الأضلاع الـ 7 العليا من القفص الصدري، وتتصل مباشر مع عظم القص وهي العظام التي تقع في المركز الأمامي للصدر عن طريق الغضروف الضلعي الساحلي وهو غضروف زجاجي يسمح للقفص الصدري بالتمدد والانقباض.

ADVERTISEMENT

2- الأضلاع الكاذبة

هي أزواج الأضلاع من الضلع رقم 8 لـ 12، وهي تتصل بعظم القص الصدري لكن بشكل غير مباشر من خلال الغضروف الضلعي الغير ساحلي، هذه الأضلاع تعتبر ثابتة في مكانها جيداً لكنها في نفس الوقت تسمح ببعض الحركة، لكي تحافظ على استقرار الصدر أثناء عملية الشهيق والزفير.

3- الأضلاع العائمة

يطلق هذا الإسم على الزوجان الأخيران من أضلاع الصدر، والتي تتصل بالعمود الفقري من الخلف فقط ولا تتصل بعظم القفص الأمامي، تنتهي غضاريف هذه الأضلاع داخل عضلات البطن.

ما هي الضلوع الإضافية؟

هي عبارة عن أضلاع زائدة، وتحدث هذه الحالة عند حوالي 0.5% من سكان العالم، فيزيد زوج من الضلوع في أعلى القفص الصدري، فغالباً ما يتطور هذا الزوج الزائد من الأضلاع على آخر فقرات الرقبة وهي الفقرة العنقية السابعة، وبهذا تكون فوق الضلع الأول للقفص الصدري. يطلق على هذا الزوج من الضلوع إسم الضلع العنقى، وقد يكون مزدوج أو ضلع واحد فقط.

ADVERTISEMENT

فق بعض الحالات قد تطور الأضلاع الزائدة من العمود الفقري القطني، وذلك أسفل زوج الضلوع رقم 12، لكن هذه الحالة نادرة وتتواجد في حوالي 1% فقط من سكان العالم.

هذه الأضلاع الزائدة لا تتسبب في أي أعراض غريبة، لكنها قد تتسبب في الضغط على الأوعية الدموية وتتسبب في تضيقها، كما أنها قد تضغط على الأعصاب، وقد تؤدي في هذه الحالة لحدوث حالة مرضية تعرف بإسم متلازمة مخرج الصدر.

وظائف الضلوع في جسم الإنسان

هناك وظيفتان رئيسيتان للأضلاع في الجسم، وهما:

ADVERTISEMENT
  • حماية الأعضاء الحيوية التي تتواجد في تجويف الصدر، كالقلب، الرئتين، الطحال وجزء من الكبد.
  • تعطي لمنطقة الصدر المساحة اللازمة والآمنة وتحافظ على هذه المساحة، وذلك لدعم وظيفة الرئتين في الانقباض التمدد خلال عملية التنفس.

اشهر مشاكل الضلوع

هناك عدد من المشاكل التي قد تصيب ضلوع الجسم وتتسبب بمشاكل في بنيتها وقد تؤذي الأعضاء الداخلية للتجويف الصدري أيضاً، سنوضح لكم هذه المشاكل.

كسور الضلوع

من أشهر المشاكل التي قد تتعرض لها الأضلاع في الجسم، هي كسور الضلوع. هذه الحالة تميل للحدوث بشكل متكرر في الأضلاع من رقم 7 لـ 10 أكثر من الضلوع العلوية أو السفلية، وهذا لأن عظمة الترقوة تعمل على حماية الأضلاع العلوية، كما أن الخاصية الطافية للضلوع السفلية تعمل على حمايتها من التلف.

الصدر السائب

وهي حالة خطيرة تنتج عن تعرض 3 ضلوع متجاورة للكسر مرة واحدة، أو تعرض أكثر من 3 أضلاع للكسر في مناطق متفرقة. في هذه الحالة يتأثر شكل القفص الصدري وقدرات الدعم مما يجعل عملية التنفس في غاية الصعوبة.

ADVERTISEMENT

كما أن هذه الحالة قد تتسبب في اختراق حافة الضلع المكسور للتجويف الداخلي للصدر وتصل للرئة، وقد تتسبب هذه الحالة أيضاً في تعرض أنسجة الرئة للكدمات والأضرار المختلفة وهذا قد يعرض الشخص لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة المهددة للحياة.

طرق الحفاظ على صحة الضلوع

ليس هناك طرق أو خطوات محددة للحفاظ على صحة أضلاعك، لكن عليك أن تأخذ حذرك من الصدمات المتكررة للقفص الصدري أو تعريضه لضغط خارجي شديدة، حتى لا تتسبب في كسر الضلوع ومضاعفاتها الصحية.

ADVERTISEMENT
ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد