قهوة الشعير: ما هي فوائدها وطريقة تحضيرها؟

قهوة الشعيرتعد القهوة هي المشروب المفضل لدى الكثيرين، ولكن قد تصبح مضرة عند الاستخدام غير الطبيعي لها، لذا قد يلجأ البعض إلى خيارات صحية أكثر، وتعد قهوة الشعير أحد تلك الخيارات، فهي تمثل فوائد مختلفة للجسم، منها تحسين أداء الجهاز الهضمي. فأكمل قراءة المقال التالي لتعرف أكثر عن فوائد قهوة الشعير، بالإضافة لكيفية تحضيرها، وما هي أضرارها على الجسم؟

ADVERTISEMENT

فوائد قهوة الشعير

تتمتع قهوة الشعير بعدد من الفوائد الصحية قصيرة وطويلة المدى، والتي تشمل التالي:

1. تمتلك خصائص مضادة للجراثيم

يمكن أن تساعد قهوة الشعير في التقليل من احتمالية الإصابة بعدوى فيروسية؛ وذلك عن طريق منع دخول البكتيريا إلى جسمك عن طريق فمك.

ADVERTISEMENT

وقد يساعد شرب بضعة أكواب من هذه القهوة على مدار اليوم (أو كوبًا واحدًا في المساء على الأقل) في الحفاظ على فمك نظيفًا من البكتيريا.

2. تحسين الدورة الدموية

أظهرت بعض الدراسات أن قهوة الشعير يمكن أن تحسن الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو الأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية أو السكتات الدماغية.

ADVERTISEMENT

وكشفت إحدى الدراسات الحديثة أن بعض الأشخاص الذين شربوا قهوة الشعير يوميًا بدأت الدورة الدموية لديهم في التحسن أكثر من أولئك الذين شربوا الماء فقط.

3. تحتوي على مضادات الأكسدة

تعد قهوة الشعير المحمصة مصدرًا لمضادات الأكسدة المفيدة، فهي تساعد في مكافحة الالتهابات والأمراض، والتي تشمل أمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات والأمراض التنكسية العصبية.

بالإضافة لذلك، فهذه القهوة تحتوي على مواد كيميائية أخرى تساعد على الحفاظ على سلامة جميع الخلايا في جميع أنحاء الجسم.

ADVERTISEMENT

4. قهوة الشعير للتنحيف

تعتبر قهوة الشعير خالية من السعرات الحرارية تقريبًا؛ فهي تحتوي على كميات ضئيلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، وهذه الكميات ليست كافية للتأثير على استهلاكك اليومي.

لذلك فإن الاعتماد على هذا المشروب ضمن نظامك الغذائي اليومي، يعد بديل ممتاز للقهوة العادية المليئة بالدهون والسكر، والتي قد تؤدي لزيادة الوزن ومشاكل محتملة في التمثيل الغذائي.

5. عدم وجود سكر مضاف

وتعد هذه الفائدة واحدة من أهم فوائد قهوة الشعير، فالسكر المضاف من الأسباب الرئيسية للعديد من الأمراض التي تواجه العالم حاليًا، فهو قد يؤدي إنه لمرض السمنة، ومرض السكري من النوع 2، بالإضافة لأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي.

ADVERTISEMENT

لذا نصت بعض الإرشادات الغذائية أن على الرجال تناول حوالي ثماني ملاعق صغيرة من السكر يوميًا كحد أقصى، وست ملاعق بالنسبة للنساء.

6. تحسين عملية الهضم

وفقًا لبعض الدرسات، فإن تناول هذه القهوة مع وجبات الطعام، قد يساعد في الامتصاص وتهدئة المعدة.

7. قد تساعد على النوم

يعد تناول المشروب الدافيء في الليالي الباردة، أحد العادات المنتشرة والمرحب بها بين الأسر، وللتمتع بنوم هانيء ليلاً، عادة ما يكون الخيار الخالي من الكافيين هو الخيار الأفضل.

ADVERTISEMENT

وبالإضافة إلى أن قهوة شعير بها نقص في الكافيين، فهي تحتوي على كميات ضئيلة من حمض التريبتوفان والميلاتونين، وكلاهما مفيد في تعزيز النوم.

8. تساعد على منع تخثر الدم

وجدت بعض الدراسات أن قهوة الشعير تعمل على منع تخثر الدم (تجلط الدم)، فهي تساعد في جعل الدم أكثر سيولة.

9. قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان

يعد الشعير من الحبوب الكاملة الغنية بمضادات الأكسدة، لذا فمن المحتمل أن تقدم قهوة الشعير فوائد للوقاية من السرطان. فقد لاحظت إحدى الدراسات في الصين أنه كلما انخفضت زراعة الشعير واستهلاكه، زاد معدل الوفيات بسبب السرطان.

ADVERTISEMENT

ورغم ذلك، فهذا لا يعني أن السرطان ناتج عن انخفاض تناول الشعير، وما زال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد الفوائد المحتملة لقهوة الشعير المضادة للسرطان.

فوائد قهوة الشعير والهندباء

تحتوي الهندباء على صفات مفيدة للجسم، وفي الأغلب ما يتم طحن جذورها إلى مسحوق ويستخدم كبديل للقهوة، لذا يمكن خلط كل من الشعير والهندباء لصنع قهوة صحية للجسم، وبجانب الفوائد التي سبق ذكرها، قد تشمل الفوائد الأخرى لهذا الخليط علاج الإمساك، وتعزيز المناعة وعلاج مشاكل الكلى.

أضرار قهوة الشعير

إن كنت تعاني من الحساسية تجاه مادة الغلوتين (المادة التي تتكون منها حبوب الشعير)، فقد ترغب في تجنب أي منتج يحتوي على الشعير.

عدا ذلك وبشكل عام، تعد هذه القهوة آمنة عند تناولها واستخدامها من قبل معظم الناس بشكل مناسب، أما عند الزيادة عن الكمية المطلوبة قد تكون القهوة مضرة للجسم، وذلك بسبب احتوائه على كميات ضئيلة من مادة الأكريلاميد الغذائية، والتي قد تتسبب في حدوث السرطان.

وما زالت الدراسات قائمة لمعرفة مدى ضرر أو نفع هذه المادة للجسم، فقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول الأكريلاميد الغذائي لم يكن مرتبطًا بخطر الإصابة بأمراض السرطان الأكثر شيوعًا.

وعلى الجانب الأخر، فقد أشارت دراسة أخرى إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبنكرياس عند تناول نسبة عالية من مادة الأكريلاميد.

لذلك ولتجنب الأضرار المحتملة عليك بالتالي:

  • تحميص الشعير الخاص بك إلى لون بني غامق عميق قبل نقعه واستخدامه.
  • إن كنت تشرب القهوة بانتظام، فعليك التقليل كمية السكر والقشدة التي تضيفها، حتى لا يصبح المشروب مصدرًا للسعرات الحرارية والدهون والسكر المضاف غير الضروري.

طريقة قهوة الشعير

يمكنك بسهولة عمل هذه القهوة في المنزل كما يلي:

مكونات قهوة الشعير

  • 2 كوب من الماء.
  • 1 كوب من حبوب الشعير المحمصة المطحونة.
  • نصف ملعقة صغيرة من الهيل.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل.

طريقة التحضير:

  • اترك الماء يغلي على نار هادئة.
  • ثم أضف بعد ذلك كل من الشعير والهيل والزنجبيل إلى الماء.
  • اترك الخليط يغلي لمدة دقيقتين، ثم اغلق النار عليه.
  • انتظر حوالي عشر دقائق، ثم قم بتصفية الخليط واستمتع بالمشروب.

أخيرًا، يعد مشروب قهوة الشعير من المشروبات المفيدة، فهو خالي من السعرات الحرارية وغني بمضادات الأكسدة، ومع ذلك ما زال هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم الفوائد والأضرار المحتملة لهذا المشروب بشكل أفضل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد